مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدياتك "الباحث الأفضل". ندعـــــوك للتسجيل والانضمام لأسرة "الباحث الأفضل" والمساهمة بآرائك. فحضورك دعم لنا وقيمة مضافة لمنتدياتنا.
مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدياتك "الباحث الأفضل". ندعـــــوك للتسجيل والانضمام لأسرة "الباحث الأفضل" والمساهمة بآرائك. فحضورك دعم لنا وقيمة مضافة لمنتدياتنا.
مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
إعلاناتكم هنا
شيء عن النقد الإسلامي والحداثة - د. عماد الدين خليل Fb110
المواضيع الأخيرة
» ديوان امرئ القيس
شيء عن النقد الإسلامي والحداثة - د. عماد الدين خليل Emptyالثلاثاء أبريل 28, 2015 2:49 pm من طرف عبدالجبار

» alwasila lkobra
شيء عن النقد الإسلامي والحداثة - د. عماد الدين خليل Emptyالثلاثاء يناير 20, 2015 2:52 pm من طرف زائر

» إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ
شيء عن النقد الإسلامي والحداثة - د. عماد الدين خليل Emptyالجمعة فبراير 28, 2014 10:07 am من طرف ابراهيم عثمان

» نــــورســــيـــدنا رســــول الله
شيء عن النقد الإسلامي والحداثة - د. عماد الدين خليل Emptyالأربعاء فبراير 26, 2014 9:29 pm من طرف ابراهيم عثمان

» فضل الصلاة على حضرة سيدنا رسول الله
شيء عن النقد الإسلامي والحداثة - د. عماد الدين خليل Emptyالثلاثاء فبراير 25, 2014 9:29 pm من طرف ابراهيم عثمان

» بشائر المحبين
شيء عن النقد الإسلامي والحداثة - د. عماد الدين خليل Emptyالأحد فبراير 23, 2014 9:15 pm من طرف ابراهيم عثمان

» الاعجاز العلمى لسماع القرأن الكريم
شيء عن النقد الإسلامي والحداثة - د. عماد الدين خليل Emptyالخميس فبراير 20, 2014 10:38 am من طرف ابراهيم عثمان

» الصدقة
شيء عن النقد الإسلامي والحداثة - د. عماد الدين خليل Emptyالسبت فبراير 15, 2014 8:50 pm من طرف ابراهيم عثمان

» الصيام المسنون
شيء عن النقد الإسلامي والحداثة - د. عماد الدين خليل Emptyالأربعاء فبراير 12, 2014 10:51 pm من طرف ابراهيم عثمان

» لغة وفصاحته صلى الله علسة وسلم
شيء عن النقد الإسلامي والحداثة - د. عماد الدين خليل Emptyالجمعة فبراير 07, 2014 9:45 pm من طرف ابراهيم عثمان

» نصائح لاجتياز الامتحان
شيء عن النقد الإسلامي والحداثة - د. عماد الدين خليل Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:57 pm من طرف مصطفى نبوي

» المراجعة الفعالة
شيء عن النقد الإسلامي والحداثة - د. عماد الدين خليل Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:55 pm من طرف مصطفى نبوي

» الأيام الوطنية والعربية والدولية
شيء عن النقد الإسلامي والحداثة - د. عماد الدين خليل Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:45 pm من طرف مصطفى نبوي

» النظام الداخلي للمؤسسة
شيء عن النقد الإسلامي والحداثة - د. عماد الدين خليل Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:43 pm من طرف مصطفى نبوي

» ورقة تعريفية ببعض القواعد الإملائية
شيء عن النقد الإسلامي والحداثة - د. عماد الدين خليل Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:41 pm من طرف مصطفى نبوي

» ميثاق الفصل الدراسي
شيء عن النقد الإسلامي والحداثة - د. عماد الدين خليل Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:39 pm من طرف مصطفى نبوي

» الأولى باك علوم دروس+تمارين(تتمة)+ملخصات ذ.محمد شركي:مفتش اللغة العربية+الإمتحان الجهوي مع التصحيح (منقو)
شيء عن النقد الإسلامي والحداثة - د. عماد الدين خليل Emptyالسبت مايو 18, 2013 4:08 pm من طرف المدير العام

» تواريخ مباريات ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين للموسم 2013/2014
شيء عن النقد الإسلامي والحداثة - د. عماد الدين خليل Emptyالسبت مايو 18, 2013 3:46 pm من طرف المدير العام

» مجموعة قصائد رائعة لمحمود درويش
شيء عن النقد الإسلامي والحداثة - د. عماد الدين خليل Emptyالإثنين مايو 13, 2013 6:34 am من طرف المدير العام

» عاجل :النقابات التعليمية بزاكورة تدين الاقتطاعات من اجور الشغيلة و تدعو الشغيلة التعليمية الى سحب ارصدتها من البنوك جماعيا و تدعو الفروع النقابية الى الوحدة و التنسيق و تقرر خوض اضراب لمدة 48 ساعة ايام 15 و 16 ماي 2013
شيء عن النقد الإسلامي والحداثة - د. عماد الدين خليل Emptyالأحد مايو 12, 2013 10:17 am من طرف المدير العام



 

 شيء عن النقد الإسلامي والحداثة - د. عماد الدين خليل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المــدير العام منشئ المنتدى
المــدير العام         منشئ المنتدى
المدير العام


عدد المساهمات : 1009
نقاط : 2828
تاريخ التسجيل : 29/11/2011
العمر : 12
الموقع : https://albahito.alafdal.net

شيء عن النقد الإسلامي والحداثة - د. عماد الدين خليل Empty
مُساهمةموضوع: شيء عن النقد الإسلامي والحداثة - د. عماد الدين خليل   شيء عن النقد الإسلامي والحداثة - د. عماد الدين خليل Emptyالثلاثاء مارس 13, 2012 3:42 pm

شيء عن النقد الإسلامي والحداثة - د. عماد الدين خليل



تنطَوِي الحَداثة عبر مُعظَم تيَّاراتها المتدفِّقة التي
يَضرِب بعضُها بعضًا، ويُقصِي بعضُها بعضًا - على بُعْدٍ تخريبِي، يَسعَى
إلى تَدمِير الثوابت، والجري وراءَ المتغيِّرات، حتى ولو ارتَطمَتْ
بالمُعطَى الحضاري المتَّفَق عليه، بل إنَّها تَمضِي إلى ما هو أبعد من ذلك
وأكثر خصوصية؛ إلى الأجناس الأدبيَّة نفسها؛ لكي تمسَخَها وتستلَّ روحها،
وتلغي مَكاسِبها الفنيَّة التي سهرت على نسجها أجيالٌ من الأُدَباء عبر
القرون، فإذا بالقصَّة تفقد عقدتها، وإذا بالقصيدة تُلغَى أوزانها، وإذا
بالرواية تُجرَّد من شخوصها وزمنها، وإذا بالمسرحيَّة تمضي باتِّجاه تجريدٍ
يمتصُّ نسجها الدرامي ويُفقِدها الحياة.

ثم إنَّ الحداثة المنحَرِفة في بُعدِها النقدي، تُمارِس خطيئتين:


إحداهما: أنها تضَع بين النصِّ والمتلقِّي سَدًّا، من خِلال دخولها
(البوليس) - إذا صحَّ التعبير - على النص، ومنع التعامُل معه وتذوُّقه
إلاَّ لِمَن يَحمِل جواز سفر، هي التي تمنَحُه، والذي ينطَوِي على شبكةٍ من
الاشتِراطات التي تندَفِع أحيانًا باتِّجاه (المختبرية)، فتقتل القارئ
والمؤلف والنص معًا.

وثانيهما: أنَّ هذه المعايير النقديَّة لا تستقرُّ على حال؛ إذ سرعان ما
تَظهَر على يد أحد عرَّابيهم نظريَّة نقديَّة جديدة تلغي سابقتَها
وتُخرِجها من الساحة، وما يَلبَث القارئ أنْ يَحارَ فيما يأخُذ وما يدَع،
بعد أنْ أرغمَتْه الإكليروسيَّة النقديَّة على الإذعان لمقولاتها،
واحتَكرَتْ بأيديها صكوك الدُّخول والخروج.



فها هي ذي التفكيكيَّة - على سبيل المثال - تلغي البنيويَّة، وها هي ذي
نظريَّة (النص المفتوح) تخرج نظريَّة (النص المقفل) من الساحة، وها هي ذي
(عقيدة) مُشارَكة المتلقِّي تَنفِي عقيدة إلغائه من الحساب.



ومع ذلك، فإنَّ هذا كلَّه لا يعني أنَّ تيَّارات الحداثة بِمُعطَياتها كافَّة لا تنطَوِي على أيِّ بُعدٍ إيجابي.



فثمَّة في أنشطتها النقديَّة (الحرفيَّة) - وليس في خلفيَّاتها المؤدلجة -
كشوفٌ في غايَة الأهميَّة، تُعِين - ولا ريب - على فهْم أعمق للنص وأكثر
انضِباطًا، وتبعد بالناقد عن "الذاتيَّة"، التي طالَما هَيْمنت على النقد
في عقودٍ مَضَتْ.



كما أنَّ الحداثة في مُعطَياتها الإبداعيَّة، ورغْم نُزُوعِها التغييري
الذي يبلغ أحيانًا حدَّ التخريب والإلغاء، تقدِّم في محاولاتها التجريبيَّة
المُتَواصِلة إضافاتٍ نوعيَّةً ذات قيمة بالغة لهذا الجنس الأدبي أو ذاك،
وبخاصَّة في مجال القصة والرواية.



إنَّ على الأُدَباء الإسلاميين ألاَّ يَندَفِعوا بردِّ فعلٍ غير مدروس إلى
الطرف النقيض الآخَر، إلى رفض التعامُل مع تيَّارات الحَداثَة وكشوفها
ومناهجها، التي تنطَوِي - ولا ريب - على قِيَمٍ في المعرفة النقديَّة ذات
أهميَّة وفاعليَّة بالغة، إنهم بهذا يفرطون في فرصة جيدة للتوظيف، للإضاءة،
لتعميق المسيرة الأدبية في جناحَيْها الإبداعي، والنقدي الدراسي.



بالتأكيد هناك أشياء كثيرة يمكن أنْ تُقال عن موقف الشُّعَراء والنقَّاد
والأدباء الحداثيين، أو المحسوبين على اليَسار كما كانوا يُسمُّون أنفسهم
يومًا في الساحة العربيَّة، ولكنَّ الأهمَّ من هذا ألاَّ نشغل أنفسنا بهم،
وألاَّ يعيقنا اندِفاعهم الزائد باتِّجاه الحداثة، عن التبصُّر الجاد فيما
يُقدِّمه العقل الغربي من كشوفٍ ومُعطَيات.



إنَّ أحد المطالب الأساسيَّة للَّحظة الراهنة هو مُحاوَلة سَبْرِ هذه
التيَّارات، وإدراك نِقاط الإيجاب والسَّلب فيها، إنَّ هذا سيَمنَح الأدبَ
الإسلامي فرصةً جيِّدة لكي يكسب عمقًا إضافيًّا هو بأمسِّ الحاجة إليه،
فضلاً عن أنَّه سيُعِين هذا الأدب على أنْ يكون في قلب العصر، وعلى أنْ
يُطعِّم خطابه الإبداعي والنقدي بالمفردات التي يَتعامَل بها مثقَّف العقد
الأخير من القرن المنصرم ومَطلَع القرن الحادي والعشرين.



إنَّ اعتبار كلِّ ما يجيئنا من الغرب شرًّا، إنما هو رؤية خاطئة وقَع في
إسارها الكثيرون عبر القرنين الأخيرين، فقادَتْهم إلى مزيدٍ من العزلة
وتضييع الفرص المُناسِبة للتوظيف.




---------------------------
د. عماد الدين خليل
المصدر: العدد 67 من مجلة الأدب الإسلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albahito.alafdal.net
 
شيء عن النقد الإسلامي والحداثة - د. عماد الدين خليل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المنهج الإسلامي في النقد الادبي الحديث , نحو أفق جديد...
» خليل الرويسي يرافق الأسود إلى ليبروفيل
» حقيقة الصورة التي زلزلت العالم الإسلامي برمضان
» أمراض النفس وعلاجهافي التراث الإسلامي (الغزالي أنموذجاً)
» النقد الأدبي في الجزائر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل  :: فضاء مجموعة الشباب الباحثين :: . :: نفحات مكتوبة-
انتقل الى: