مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدياتك "الباحث الأفضل". ندعـــــوك للتسجيل والانضمام لأسرة "الباحث الأفضل" والمساهمة بآرائك. فحضورك دعم لنا وقيمة مضافة لمنتدياتنا.
مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدياتك "الباحث الأفضل". ندعـــــوك للتسجيل والانضمام لأسرة "الباحث الأفضل" والمساهمة بآرائك. فحضورك دعم لنا وقيمة مضافة لمنتدياتنا.
مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
إعلاناتكم هنا
النظام الداخلي للمؤسسة Fb110
المواضيع الأخيرة
» ديوان امرئ القيس
النظام الداخلي للمؤسسة Emptyالثلاثاء أبريل 28, 2015 2:49 pm من طرف عبدالجبار

» alwasila lkobra
النظام الداخلي للمؤسسة Emptyالثلاثاء يناير 20, 2015 2:52 pm من طرف زائر

» إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ
النظام الداخلي للمؤسسة Emptyالجمعة فبراير 28, 2014 10:07 am من طرف ابراهيم عثمان

» نــــورســــيـــدنا رســــول الله
النظام الداخلي للمؤسسة Emptyالأربعاء فبراير 26, 2014 9:29 pm من طرف ابراهيم عثمان

» فضل الصلاة على حضرة سيدنا رسول الله
النظام الداخلي للمؤسسة Emptyالثلاثاء فبراير 25, 2014 9:29 pm من طرف ابراهيم عثمان

» بشائر المحبين
النظام الداخلي للمؤسسة Emptyالأحد فبراير 23, 2014 9:15 pm من طرف ابراهيم عثمان

» الاعجاز العلمى لسماع القرأن الكريم
النظام الداخلي للمؤسسة Emptyالخميس فبراير 20, 2014 10:38 am من طرف ابراهيم عثمان

» الصدقة
النظام الداخلي للمؤسسة Emptyالسبت فبراير 15, 2014 8:50 pm من طرف ابراهيم عثمان

» الصيام المسنون
النظام الداخلي للمؤسسة Emptyالأربعاء فبراير 12, 2014 10:51 pm من طرف ابراهيم عثمان

» لغة وفصاحته صلى الله علسة وسلم
النظام الداخلي للمؤسسة Emptyالجمعة فبراير 07, 2014 9:45 pm من طرف ابراهيم عثمان

» نصائح لاجتياز الامتحان
النظام الداخلي للمؤسسة Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:57 pm من طرف مصطفى نبوي

» المراجعة الفعالة
النظام الداخلي للمؤسسة Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:55 pm من طرف مصطفى نبوي

» الأيام الوطنية والعربية والدولية
النظام الداخلي للمؤسسة Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:45 pm من طرف مصطفى نبوي

» النظام الداخلي للمؤسسة
النظام الداخلي للمؤسسة Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:43 pm من طرف مصطفى نبوي

» ورقة تعريفية ببعض القواعد الإملائية
النظام الداخلي للمؤسسة Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:41 pm من طرف مصطفى نبوي

» ميثاق الفصل الدراسي
النظام الداخلي للمؤسسة Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:39 pm من طرف مصطفى نبوي

» الأولى باك علوم دروس+تمارين(تتمة)+ملخصات ذ.محمد شركي:مفتش اللغة العربية+الإمتحان الجهوي مع التصحيح (منقو)
النظام الداخلي للمؤسسة Emptyالسبت مايو 18, 2013 4:08 pm من طرف المدير العام

» تواريخ مباريات ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين للموسم 2013/2014
النظام الداخلي للمؤسسة Emptyالسبت مايو 18, 2013 3:46 pm من طرف المدير العام

» مجموعة قصائد رائعة لمحمود درويش
النظام الداخلي للمؤسسة Emptyالإثنين مايو 13, 2013 6:34 am من طرف المدير العام

» عاجل :النقابات التعليمية بزاكورة تدين الاقتطاعات من اجور الشغيلة و تدعو الشغيلة التعليمية الى سحب ارصدتها من البنوك جماعيا و تدعو الفروع النقابية الى الوحدة و التنسيق و تقرر خوض اضراب لمدة 48 ساعة ايام 15 و 16 ماي 2013
النظام الداخلي للمؤسسة Emptyالأحد مايو 12, 2013 10:17 am من طرف المدير العام



 

 النظام الداخلي للمؤسسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى نبوي




النظام الداخلي للمؤسسة Jb12915568671
عدد المساهمات : 8
نقاط : 24
تاريخ التسجيل : 16/01/2012

النظام الداخلي للمؤسسة Empty
مُساهمةموضوع: النظام الداخلي للمؤسسة   النظام الداخلي للمؤسسة Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:43 pm


الــقــــانـــون الداخــــلي للمــــؤسـســـة
خدمات التربية و التعليم حق مكفول للتلميذات و للتلاميذ المسجلين(ت) بالمؤسسة دون تمييز .
و تخضع الحياة المدرسية لضوابط تستمد مقتضياتها من القوانين العامة و الخاصة
و دوريات سلطات التربية و التكوين، و تشكل قانونا داخليا يلتزم باحترامه التلاميذ(ت) و أولياؤهم و الأطر التربوية والإدارية و شركاء المؤسسة، و يترتب عن الحياة الجماعية حقوق و واجبات يلتزم باحترامها الجميع.
الفصل الأول : حقوق و واجبات التلاميذ
*المادة1: كل تلميذ(ة) يتمتع بحرية التفكير و التعبير، لكنه ملزم(ة) بعدم القيام داخل المؤسسة، بأعمال الدعاية السياسية و الإيديولوجية سواء من خلال أفعاله أو كتاباته.
*المادة2: المؤسسات التعليمية فضاء للحياة الجماعية، و كل تلميذ(ة) يتمتع بداخلها بحق الوقاية من كل أشكال العنف، و يلتزم بالابتعاد عن كل سلوك يتسم بالعنف الجسدي و المعنوي .
*المادة3: يعتبر التلاميذ(ت) معنيين(ت) بالمحافظة على مرافق المؤسسة و تجهيزاتها، و يلتزمون بحسن الاستعمال و حمايتها من الإتلاف و يتحمل المسؤول عن الإتلاف تعويض ما تسبب فيه من تكسير لأثاث المؤسسة و تجهيزاتها، أو بتر أو تمزيق لكتبها أو وثائقها.
*المادة4: يولي التلاميذ(ت) عناية خاصة للهندام داخل المؤسسة، و يرتدون ثيابا تراعي الحشمة
و الوقار، و يلتزمون بالزي المدرسي الموحد، كما يمنع استعمال الهاتف المحمول،وآلات التسجيل،
و إحضار الأمتعة النفيسة، و إدخال الحيوانات و الدراجات.
*المادة5: يمنع على التلاميذ(ت) داخل المؤسسة استهلاك و ترويج التدخين والمخدرات و كل المواد التي تشكل خطرا على الصحة العمومية، و كذلك حمل الأدوات الحادة (سكين أو ما شابه ذلك...).
*المادة6: على التلاميذ(ت) واجب احترام قاعة الصلاة بالمؤسسة، و لا يمكن ارتيادها إلا للصلاة خارج أوقات الدراسة.
*المادة7: كل تلميذ(ة) ملزم بالحضور إلى المؤسسة طبقا لاستعماله الزمني الذي يحدد أوقات الدراسة و الأنشطة.
الفصل الثاني : السلامة و الأمن داخل المؤسسة
*المادة8: يجب على كل تلميذ(ة) احترام التعليمات الخاصة بالسلامة خلال تواجده بالمؤسسة، بما في ذلك حصص التربية البدنية و الأشغال التطبيقية .
*المادة9: كل تلميذ أصيب بمرض معد أو خطير ينقطع وجوبا عن الدراسة و لا يسمح له باستئنافها إلا بعد إدلائه بشهادة طبية تثبت شفاءه .
*المادة10: عند وقوع حادثة بأحد مرافق المؤسسة ينقل التلميذ (ة) المصاب(ة) إلى قسم المستعجلات، و يخبر ولي الأمر بالحادثة، و تتولى الإدارة القيام بالإجراءات الإدارية المنصوص عليها و فق القوانين الجاري بها العمل في هذا الباب .
الفصل الثالث : الخدمات التربوية و التعليمية داخل المؤسسة
*المادة11: يعتبر التلميذ(ة) مسجلا(ة) بصفة رسمية، إذا تقدم بجميع الوثائق و المطبوعات
و اللوازم المعلن عنها في سبورة الإعلانات بالمؤسسة و أدى(ت) رسوم التسجيل و واجب التأمين المدرسي و الرياضي.
*المادة12: تنتهي عملية التسجيل و إعادة التسجيل قبل نهاية شهر شتنبر من كل سنة و تخضع حالبات التسجيل الاستثنائية للمقتضيات الجاري بها العمل.
*المادة13: تنطلق الدراسة فعليا وجوبا يوم الخميس الموالي لعيد المدرسة.
*المادة14:يتعرف التلاميذ(ت) في بداية السنة على مايلي: ( مضمون البرامج، نظام الامتحانات
و التعليمات التربوية و المنهجية المحددة من طرف الأستاذ، و نسبة و طبيعة المراقبة المستمرة،
و مقاييس التقويم ).
*المادة15: يستفيد التلميذ من جميع الحصص المقررة بحضوره و احترامه التوقيت المحدد
و تجنب أي غياب غير مبرر.
*المادة16: يحترم التلاميذ(ت) الضوابط التنظيمية للدراسة و المراقبة المستمرة و الاختبارات الدورية و الامتحانات و مختلف الأنشطة المبرمجة .
*المادة17: يساهم التلميذ (ة) في الأنشطة داخل حجرات الدرس و سائر فضاءات المؤسسة و يقوم بإنجاز واجباته المنزلية و مراجعة دروسه و إحضار الأدوات المدرسية و لوازم التربية البدنية.
*المادة18: الغش سلوك لا أخلاقي و نبذه و محاربته مسؤولية الجميع من إداريين، و مدرسين،
و تلاميذ و أولياء أمرهم . وفي حالة ثبوت الغش تمنح للتلميذ نقطة الصفر(0) في مادة الاختبار أو الامتحان ، و يعرض على مجلس الانضباط لاتخاذ الإجراءات التأديبية اللازمة في حقه.
الفصل الرابع : ضوابط الحياة المدرسية
*المادة19: جميع التلاميذ (ت) ملزمون بالدخول إلى المؤسسة من الباب الرئيسي المخصص لهم(ن)، و بارتياد الساحة الرئيسية خلال فترة الاستراحةالقانونية،ويتجنب إثارة الفوضى و الشغب
و الجلوس بالفضاءات المتواجدة خلف الأجنحة، و كل تلميذ (ة) مخالف يعرض نفسه للعقوبات التأديبية.
*المادة20: تلاميذ (ت) الفصل ملزمون(ات) بالاصطفاف مثنى مثنى أمام قاعة الدرس فور سماع دقات الجرس، في انتظار الأستاذ لاصطحابهم (ن) إلى القاعة، و يتعذر عليهم (ن) مغادرة الصف عند تأخر الأستاذ إلا بإذن من الإدارة.
*المادة21: الأستاذ مسؤول عن تلاميذه خلال حصص الدروس و الأنشطة التي يأطرها، و يكون أول من يلج قاعة الدرس و آخر من يغادرها و يسجل المتغيبين من التلاميذ في ورقة الغياب، و لا يقبل أي تلميذ(ة) تخلف عن الحضور في حصة سابقة أو تأخر(ت) لأكثر من خمس دقائق إلا بعد إدلائه بإذن الدخول مسلم من الإدارة.
*المادة22: في حالة غياب غير مبرر أو سلوك غير مقبول تُوجه للتلميذ ملاحظة مكتوبة ترتب في ملفه و إنذار كتابي في حالة تكرار المخالفة ثم توبيخ و يخبر ولي أمره بذلك.
*المادة23: يمكن لإدارة المؤسسة أن تتجاوز العقوبات التصاعدية وتَعرض على المجلس التأديبي التلاميذ المرتكبين لمخالفة جسيمة و كذا التلاميذ الذين لم تنفع معهم الإجراءات السابقة.
*المادة24: يمكن لمجلس الانضباط أن يقترح على التلميذ تعويض العقوبة بخدمة لصالح المجتمع المدرسي.
*المادة25: لا تسلم شهادة المغادرة للتلميذ إلا بحضور ولي أمره، و بمجرد توقيعه على السجل العام يشطب على اسم التلميذ نهائيا من لوائح المؤسسة.
الفصل الخامس : حقوق و واجبات الآباء و أولياء الأمر
*المادة26: يلتزم آباء و أولياء التلاميذ(ات) بتتبع مواظبة بناتهم و أبنائهم على الدروس، كما يجب عليهم الحضور إلى المؤسسة كلما دعوا إلى ذلك.
*المادة27: تخبر المؤسسة الآباء بالنتائج الدراسية و بكل المستجدات الخاصة بتنظيم الحياة المدرسية و ذلك بواسطة: ( بيان النتائج الدراسية،المراسلات،الاجتماعات الإخبارية و اجتماعات جمعية الآباء و الأولياء ).
*المادة28: يخبر الآباء و الأولياء إدارة المؤسسة بكل تغيير يطرأ على عناوينهم و أرقام هواتفهم.
الفصل السادس : الحقوق الديمقراطية و ثقافة المواطنة
*المادة29: يحق للتلاميذ تكوين أندية ثقافية و فنية و ذلك بعد موافقة المجلس الإداري للمؤسسة
و بعد الاطلاع على تقرير المدير في الموضوع. و يجب أن تكون أهداف هذه الأندية منسجمة مع المبادئ العامة للتعليم العمومي.
*المادة30: يلتزم التلاميذ في تنشيط الحياة المدرسية بالانخراط في مختلف الأندية و المشاركة في التظاهرات الثقافية و الفنية.
*المادة31: يقوم التلاميذ بانتخاب عرفاء و عريفات الأقسام و نوابهم (ن) في مطلع كل سنة دراسية، و تعتبر عملية انتخاب عرفاء و عريفات الأقسام درسا في ممارسة الديمقراطية بالنسبة للتلاميذ، وتتم العملية بواسطة الاقتراع السري بعد حصر لائحة الترشيحات.
*المادة32: يعهد إلى عرفاء و عريفات الأقسام:
1- داخل القسم :
• عقد اجتماعات مع التلاميذ و استشارتهم(ن) حول الصعوبات التي تعترضهم(ن).
• استشارة المدرسين. • تنشيط الحياة داخل القسم و تشجيع الحوار بين التلاميذ.
2- داخل المؤسسة :
• المسؤولية عن سجل الحضور و الغياب. • استشارة المستشارين في التوجيه و الإدارة التربوية.
• المشاركة في اجتماع عرفاء و عريفات الأقسام. • انتخاب ممثليهم بمجلس التدبير
• تمثيل القسم.
والــــــــــــســـــلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النظام الداخلي للمؤسسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشعب السوري ضحية النظام والعرب
» وثائق ومغلومات قد تفيدك
» ضابط سوري منشق يكشف خطة "الأسد" لاستهداف النظام بالمغرب
» قصة فتاة إيرانية هز مقتلها العالم وهي حية‏ ندا سلطاني التي جعلوها "رمزاً للاحتجاجات على النظام الإيراني" تصدر كتاباً في ألمانيا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل  :: الباحث التربوي الشامل :: . :: ثانوي إعدادي-
انتقل الى: