مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدياتك "الباحث الأفضل". ندعـــــوك للتسجيل والانضمام لأسرة "الباحث الأفضل" والمساهمة بآرائك. فحضورك دعم لنا وقيمة مضافة لمنتدياتنا.
مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدياتك "الباحث الأفضل". ندعـــــوك للتسجيل والانضمام لأسرة "الباحث الأفضل" والمساهمة بآرائك. فحضورك دعم لنا وقيمة مضافة لمنتدياتنا.
مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
إعلاناتكم هنا
النقد الأدبي في الجزائر Fb110
المواضيع الأخيرة
» ديوان امرئ القيس
النقد الأدبي في الجزائر Emptyالثلاثاء أبريل 28, 2015 2:49 pm من طرف عبدالجبار

» alwasila lkobra
النقد الأدبي في الجزائر Emptyالثلاثاء يناير 20, 2015 2:52 pm من طرف زائر

» إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ
النقد الأدبي في الجزائر Emptyالجمعة فبراير 28, 2014 10:07 am من طرف ابراهيم عثمان

» نــــورســــيـــدنا رســــول الله
النقد الأدبي في الجزائر Emptyالأربعاء فبراير 26, 2014 9:29 pm من طرف ابراهيم عثمان

» فضل الصلاة على حضرة سيدنا رسول الله
النقد الأدبي في الجزائر Emptyالثلاثاء فبراير 25, 2014 9:29 pm من طرف ابراهيم عثمان

» بشائر المحبين
النقد الأدبي في الجزائر Emptyالأحد فبراير 23, 2014 9:15 pm من طرف ابراهيم عثمان

» الاعجاز العلمى لسماع القرأن الكريم
النقد الأدبي في الجزائر Emptyالخميس فبراير 20, 2014 10:38 am من طرف ابراهيم عثمان

» الصدقة
النقد الأدبي في الجزائر Emptyالسبت فبراير 15, 2014 8:50 pm من طرف ابراهيم عثمان

» الصيام المسنون
النقد الأدبي في الجزائر Emptyالأربعاء فبراير 12, 2014 10:51 pm من طرف ابراهيم عثمان

» لغة وفصاحته صلى الله علسة وسلم
النقد الأدبي في الجزائر Emptyالجمعة فبراير 07, 2014 9:45 pm من طرف ابراهيم عثمان

» نصائح لاجتياز الامتحان
النقد الأدبي في الجزائر Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:57 pm من طرف مصطفى نبوي

» المراجعة الفعالة
النقد الأدبي في الجزائر Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:55 pm من طرف مصطفى نبوي

» الأيام الوطنية والعربية والدولية
النقد الأدبي في الجزائر Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:45 pm من طرف مصطفى نبوي

» النظام الداخلي للمؤسسة
النقد الأدبي في الجزائر Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:43 pm من طرف مصطفى نبوي

» ورقة تعريفية ببعض القواعد الإملائية
النقد الأدبي في الجزائر Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:41 pm من طرف مصطفى نبوي

» ميثاق الفصل الدراسي
النقد الأدبي في الجزائر Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:39 pm من طرف مصطفى نبوي

» الأولى باك علوم دروس+تمارين(تتمة)+ملخصات ذ.محمد شركي:مفتش اللغة العربية+الإمتحان الجهوي مع التصحيح (منقو)
النقد الأدبي في الجزائر Emptyالسبت مايو 18, 2013 4:08 pm من طرف المدير العام

» تواريخ مباريات ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين للموسم 2013/2014
النقد الأدبي في الجزائر Emptyالسبت مايو 18, 2013 3:46 pm من طرف المدير العام

» مجموعة قصائد رائعة لمحمود درويش
النقد الأدبي في الجزائر Emptyالإثنين مايو 13, 2013 6:34 am من طرف المدير العام

» عاجل :النقابات التعليمية بزاكورة تدين الاقتطاعات من اجور الشغيلة و تدعو الشغيلة التعليمية الى سحب ارصدتها من البنوك جماعيا و تدعو الفروع النقابية الى الوحدة و التنسيق و تقرر خوض اضراب لمدة 48 ساعة ايام 15 و 16 ماي 2013
النقد الأدبي في الجزائر Emptyالأحد مايو 12, 2013 10:17 am من طرف المدير العام



 

 النقد الأدبي في الجزائر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المــدير العام منشئ المنتدى
المــدير العام         منشئ المنتدى
المدير العام


عدد المساهمات : 1009
نقاط : 2828
تاريخ التسجيل : 29/11/2011
العمر : 12
الموقع : https://albahito.alafdal.net

النقد الأدبي في الجزائر Empty
مُساهمةموضوع: النقد الأدبي في الجزائر   النقد الأدبي في الجزائر Emptyالأربعاء أبريل 25, 2012 2:57 pm

.
في الحديث عن النقد الأدبي في الجزائر
قضايا متعددة لعل أبرزها قضية تلج منها سائر القضايا الهامة في حياتنا
الأدبية هي قضية الوعي النقدي ومدى تمثله وتجسده في الممارسة.
ـ وإن هذا الموضوع الذي نحن بصدد معالجته يقتضي منا إزالة ما يمكن ان يحيط
به من لبس أو غموض وبالتالي لا بد لنا أولاً من تحديد دقيق لحدود الإشكالية
النقدية في الجزائر وثانياً إبراز الترابط المنطقي بين الوعي الفكري
والأدبي بين الممارسة النقدية ومسألة النص الإبداعي على ضوء المناهج
النقدية المتعارف عليها على المساحة الأدبية.
ـ وإن إلقاء الضوء على طبيعة الممارسة النقدية في الجزائر يقودنا إلى الشكف
عن الوعي الأدبي وتأرجحه بين الذاتية والموضوعية، وذلك يخضع لتباين مستوى
الفكري والثقافي عند النقاد، ولعل من الطريف ان نشير إلى أن التباين بين
الممارسات النقدية يقود إلى تباين في مستوى الوعي المصاحب لكل عمل نقدي.
ـ طبعاً لا تعوزنا الأمثلة للبرهان على الطابع اللاعقلاني للتفاوت بين
الأعمال النقدية، وأن هذا التفاوت يبدو لا موضوعياً في الشكل الظاهري فقط
أما من حيث المضمون فإن الموضوعية العلمية تتجلى لنا في بعض الممارسات
النقدية.
ـ إن منطق موقف النقدي هنا، لا يتوقف على طبيعة العمل النقدي المبذول بل
على أسلوب أداء هذه الممارسة وعلى جملة من المعطيات الفكرية المتصلة بالقيم
الجمالية والإبعاد الفنية الكاملة في الوعي النقدي وهذا ما يفسر تفاوت
الوعي عند النقاد.
ولا مندوحة بالإعتراف بان الطرح الموضوعي لهذه الإشكالية النقدية طرق شاق
تعترضه الإنزلاقات الفكرية الآتية التي تحكم بوعي وبغير وعي منهج البحث في
الممارسة النقدية، ومناقشتنا هنا، تهتم بمجالات وإشكاليات النقد بين الوعي
والممارسة.
ـ فمن الأسباب التي حدت بي إلى دراسة هذه القضية ما لا حضناه من تفاوت بين
النقد في المشرق العربي وفي المغرب سواء على مستوى الوعي الأدبي والفكري أو
على مستوى الممارسة النقدية التي لم تكن مبنية في معظمها على الفكر النقدي
قادر على التمثل والإستيعاب وهذا مصدره هو انعدام نظريات نقدية الفلسفية
تستند إلى مدارس النقدية الحديثة فرغم الدراسات التي كتبت بقصد توضيح اصول
أزمة النقد الأدبي في الجزائر، فإن الحاجة ما زالت ماسة لإعادة النظر في
المسلمات والأسس التي ترتكز عليها مفاهيمنا الثقافية ومنطلقاتنا الفكرية
المسؤولة عن هذا المأزق الذي نستشعره فيكل المجالات الإبداعية والممارسات
النقدية انه لامر صعب ان نقدم في هذه العجالة تعريفاً شاملاً ومفصلاً
بالمذاهب النقدية وتياراته ومناهجه التي تشعبت فيها الآراء وكثر فيها
النقاش واحتدام حولهما الجدال، حتى أضحى الناقد لا يدري كيف الخروج من وسط
هذه التيارات العديدة من النظريات والمناهج، التي تضاربت في أصلها الأفكار
النقدية بغية الخروج من هذه المتاهات النقدية إلى فضاء نقدي فسيح وموحد
واضح المعالم.
ـ ونجد مثل هذا التنوع في المناهج النقدية خلال الممارسة النقدية التطبيقية
إن هذا التنوع التعددي في شموليته يتضمن عدة مناهج وتيارات قد تتداخل فيما
بينها خلال العملية النقدية منها المنهج التحليلي، المنهج اللغوي، المنهج
النفسي، المنهج الجمالي، المنهج التاريخي، المنهج الاجتماعي، المنهج العلمي
والموضوعي وغيرها من المناهج المتاصرعة فيما بينها.
ـ ونظراً لاتساع مفاهيم النقد المنهجي نشير وبصورة سريعة إلى أربعة مناهج
عرفتها الممارسة النقدية في الجزائر: هي المنهج العلمي الموضوعي، المنهج
التاريخي، المنهج الجمالي ثم المنهج النفسي.
ـ ويمثل المنهج العلمي الموضوعي كل من الدكتور محمد مصايف والدكتور عبد
الله الركيبي والدكتور عثمان سعدي والناقد واسيني الأعرج، ويحمل هذا
المنهج في اتجاهه ومعناه عند هؤلاء النقاد منهجاً أكاديمياً علمياً
وإخلاصاً لبحث النقدي، فهو منهج يجمع المادة الأدبية من مختلف مضامينها،
ويقوم بتفسيرها وتحليلها وتتبع جزئيتها وأبراز أفكارها الأساسية ومتابعة
تأثيرها وتبين جذورها والناقد في هذا المنهج يصدر أحكامه التقيمية
والتقويمية من خلال مسألة النص، فتكون بعيدة عن الانطباعية أو الذاتية
والتحيز.
ـ إن الاستقرار لمناهج النقاد الأكاديميين يعكس الاهتمام الذي أولاه هؤلاء
الكتاب المتحفظين الجادين ودورهم في بلورة وخدمة النقد الأدبي الجزائري
فكتباتهم النقدية المتنوعة تدل على ثراء هذا المنهج وتحقيقه لكثير من
النتائج الموضوعية المدروسة في مجال الشعر نذكر الدكتور صالح خرفي وعبد
الله الركيبي وعثمان سعدي وأبو القاسم سعد الله وعبد الله شريط وفي مجال
الرواية والقصة نذكر جهود محمد مصايف واسيني الأعرج وعمر بن قينة والدكتور
أبو العيد دودو وغيرهم من الأكاديمين الذين استطاعوا استقراء الأدب
الجزائري وتشريحه للكشف عن الجوانب المضيئة فيه لربطها بالحاضر الإبداعي
والمستقبل الفكري والحضاري.
إن الناقد محمد مصايف (رحمه الله) صاحب عدة دراسات وأبحاث أكاديمية في مجال
الأدب الجزائري منها (فصول في النقد الأدبي في الجزائر) (الرواية العربية
الجزائرية الحديثة بين الواقعية والالتزام) (النقد الأدبي الحديث في
المغرب) (النثر الجزائري الحديث). فهو ناقد ذو ثقافة عميقة ومعرفة أدبية
متنوعة وأصيلة لم يكن حديثه عن الأدب الجزائري مجرد تحصيل قراءة بل كان
يعايش النصوص ويحسها ومفسراً لها بتوظيف المنهج العلمي الموضوعي فكان يسائل
النصوص الأدبية يتحدث من خلالها ومعالجتها من خلال التفكير الاستقرائي
والتفكير الاستنتاجي ثم النقد التقيمي الذي كان يصدر عن نظرة جمالية
وموضوعية التي تبحث عن جماليات النص التي تقتضي قدراً من الواقعية
والإلتزام النقدي والموقف الأدبي الواضح.
أم الدكتور مرتاض عبد المالك صاحب كتاب تحت عنوان (نهضة الأدب العربي
المعاصر في الجزائر) وهو بحث نقدي حاول الكاتب رصد الإرهاصات الأولى لنهضة
الأدب في الجزائر فاتخذ من التسلسل التاريخي منهاجاً لعرض أفكاره حتى وصل
بها إلى غايته من الفكرة ان نظراته النقدية والتاريخية كانت تقوده إلى
الدراسة التي تنهج أسلوب الأدب، كموقف يشف عن ثقافة عالية وتذوق أدبي
ونقدي، فهذا الكتاب من الدراسات النقدية الجادة التي وضعت
أسس الأدب الجزائري ولقد تجلت لنا ثقافة عالية وتذوق أدبي وتقدي.
فهذا الكتاب من الدراسات النقدية الجادة التي وضعت أسس الأدب الجزائري،
ولقد تجلت لنا ثقافة مرتاض من خلال هذا البحث، فكانت عميقة وواسعة والمنهج
النقدي الذي اتبعه الدكتور هو المنهج التاريخي الموضوعي لأنه وضع الأدب
الجزائري موضعه من تاريخ النهضة الفكرية والثقافية في الجزائر فوصله
بسابقيه ليبين لنا عوامل نشأة هذا الأدب والمؤثرات التي أثرت في حركة تطوره
ونموه ومسايرته للأدب العربي في المشرق، فكان يتناول خطوة خطوة ومسالة بعد
مسالة يناقش مناقشة علمية موضوعية ويقيم تقيما عادلا ومنصفا دون إجحاف.
وعن الناقد عثمان سعدي، فقد غلب في نقده النظرة الاجتماعية والثورية بحيث
جعل من المنهج التاريخي المقياس الأول في تحليل الشعر ونقده مما حجب عنه
الجوانب الفنية الأخرى وأوقعه في أحكام هي أقرب إلى الجانب السياسي منها
إلى جانب الفني الإبداعي.
_ أما الدكتور صالح خرفي فعند ما تقرأ كتاباته تحس في نقده ابداعا لا يقل
عن إبداع العمل الفني نفسه أنه يطرح بصفة دائمة النظريات العملية ليكتشف في
لغة متزنة هادئة وأسلوب علم متأدب، ليبحث عن جماليات النص فيحلل النص
الأدبي في قدر من الحرية تتجاوز المقالات السياسية والعواطف الوطنية.
ولكن الناقد بختي بن عودة ذو شخصية أدبية نقدية لا تخضع لقوالب أو تقع تحت
طائلة من النظريات أنه ناقد متعدد الثقافة عرف الثقافة العربية قرأ القديم
الجديد، ولم تكن معرفته مجرد تحصيل قراءة بل كان يعايش الأفكار ويحسها
وينقدها ويكتشف قيمتها الإنسانية والجمالية ولكن بختي بن عودة ذلك الناقد
الفيلسوف الذي ننقده والذي يكون قد توصل إلى أفكاره الخاصة والنابعة من
ثرائه والمتعانقة مع عصره يدعو إلى التصالح بين الأصالة والمعاصرة في مجال
النقد الأدبي لتلقيح وتطعيم النقد الأدبي الجزائري بالمصطلحات والأفكار
النيرة بغية تطوير حركتنا النقدية وجعلها مسايرة لروح العصر.
منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albahito.alafdal.net
 
النقد الأدبي في الجزائر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحولات النقد الأدبي
» النقد الأدبي العربي القديم
» النقد الأدبي في المشرق العربي
» النقد والناقد الأدبي في رأي محمد مندور
» النقد الأدبي في المغرب:العين الثالثة.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل  :: الباحث الأدبـــــــي واللســــاني :: . :: .-
انتقل الى: