مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدياتك "الباحث الأفضل". ندعـــــوك للتسجيل والانضمام لأسرة "الباحث الأفضل" والمساهمة بآرائك. فحضورك دعم لنا وقيمة مضافة لمنتدياتنا.
مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدياتك "الباحث الأفضل". ندعـــــوك للتسجيل والانضمام لأسرة "الباحث الأفضل" والمساهمة بآرائك. فحضورك دعم لنا وقيمة مضافة لمنتدياتنا.
مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
إعلاناتكم هنا
يوم دراسي حول النص الفلسفي ورهانات الدرس الفلسفي بين التعليمين العالي والتأهيلي Fb110
المواضيع الأخيرة
» ديوان امرئ القيس
يوم دراسي حول النص الفلسفي ورهانات الدرس الفلسفي بين التعليمين العالي والتأهيلي Emptyالثلاثاء أبريل 28, 2015 2:49 pm من طرف عبدالجبار

» alwasila lkobra
يوم دراسي حول النص الفلسفي ورهانات الدرس الفلسفي بين التعليمين العالي والتأهيلي Emptyالثلاثاء يناير 20, 2015 2:52 pm من طرف زائر

» إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ
يوم دراسي حول النص الفلسفي ورهانات الدرس الفلسفي بين التعليمين العالي والتأهيلي Emptyالجمعة فبراير 28, 2014 10:07 am من طرف ابراهيم عثمان

» نــــورســــيـــدنا رســــول الله
يوم دراسي حول النص الفلسفي ورهانات الدرس الفلسفي بين التعليمين العالي والتأهيلي Emptyالأربعاء فبراير 26, 2014 9:29 pm من طرف ابراهيم عثمان

» فضل الصلاة على حضرة سيدنا رسول الله
يوم دراسي حول النص الفلسفي ورهانات الدرس الفلسفي بين التعليمين العالي والتأهيلي Emptyالثلاثاء فبراير 25, 2014 9:29 pm من طرف ابراهيم عثمان

» بشائر المحبين
يوم دراسي حول النص الفلسفي ورهانات الدرس الفلسفي بين التعليمين العالي والتأهيلي Emptyالأحد فبراير 23, 2014 9:15 pm من طرف ابراهيم عثمان

» الاعجاز العلمى لسماع القرأن الكريم
يوم دراسي حول النص الفلسفي ورهانات الدرس الفلسفي بين التعليمين العالي والتأهيلي Emptyالخميس فبراير 20, 2014 10:38 am من طرف ابراهيم عثمان

» الصدقة
يوم دراسي حول النص الفلسفي ورهانات الدرس الفلسفي بين التعليمين العالي والتأهيلي Emptyالسبت فبراير 15, 2014 8:50 pm من طرف ابراهيم عثمان

» الصيام المسنون
يوم دراسي حول النص الفلسفي ورهانات الدرس الفلسفي بين التعليمين العالي والتأهيلي Emptyالأربعاء فبراير 12, 2014 10:51 pm من طرف ابراهيم عثمان

» لغة وفصاحته صلى الله علسة وسلم
يوم دراسي حول النص الفلسفي ورهانات الدرس الفلسفي بين التعليمين العالي والتأهيلي Emptyالجمعة فبراير 07, 2014 9:45 pm من طرف ابراهيم عثمان

» نصائح لاجتياز الامتحان
يوم دراسي حول النص الفلسفي ورهانات الدرس الفلسفي بين التعليمين العالي والتأهيلي Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:57 pm من طرف مصطفى نبوي

» المراجعة الفعالة
يوم دراسي حول النص الفلسفي ورهانات الدرس الفلسفي بين التعليمين العالي والتأهيلي Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:55 pm من طرف مصطفى نبوي

» الأيام الوطنية والعربية والدولية
يوم دراسي حول النص الفلسفي ورهانات الدرس الفلسفي بين التعليمين العالي والتأهيلي Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:45 pm من طرف مصطفى نبوي

» النظام الداخلي للمؤسسة
يوم دراسي حول النص الفلسفي ورهانات الدرس الفلسفي بين التعليمين العالي والتأهيلي Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:43 pm من طرف مصطفى نبوي

» ورقة تعريفية ببعض القواعد الإملائية
يوم دراسي حول النص الفلسفي ورهانات الدرس الفلسفي بين التعليمين العالي والتأهيلي Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:41 pm من طرف مصطفى نبوي

» ميثاق الفصل الدراسي
يوم دراسي حول النص الفلسفي ورهانات الدرس الفلسفي بين التعليمين العالي والتأهيلي Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:39 pm من طرف مصطفى نبوي

» الأولى باك علوم دروس+تمارين(تتمة)+ملخصات ذ.محمد شركي:مفتش اللغة العربية+الإمتحان الجهوي مع التصحيح (منقو)
يوم دراسي حول النص الفلسفي ورهانات الدرس الفلسفي بين التعليمين العالي والتأهيلي Emptyالسبت مايو 18, 2013 4:08 pm من طرف المدير العام

» تواريخ مباريات ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين للموسم 2013/2014
يوم دراسي حول النص الفلسفي ورهانات الدرس الفلسفي بين التعليمين العالي والتأهيلي Emptyالسبت مايو 18, 2013 3:46 pm من طرف المدير العام

» مجموعة قصائد رائعة لمحمود درويش
يوم دراسي حول النص الفلسفي ورهانات الدرس الفلسفي بين التعليمين العالي والتأهيلي Emptyالإثنين مايو 13, 2013 6:34 am من طرف المدير العام

» عاجل :النقابات التعليمية بزاكورة تدين الاقتطاعات من اجور الشغيلة و تدعو الشغيلة التعليمية الى سحب ارصدتها من البنوك جماعيا و تدعو الفروع النقابية الى الوحدة و التنسيق و تقرر خوض اضراب لمدة 48 ساعة ايام 15 و 16 ماي 2013
يوم دراسي حول النص الفلسفي ورهانات الدرس الفلسفي بين التعليمين العالي والتأهيلي Emptyالأحد مايو 12, 2013 10:17 am من طرف المدير العام



 

 يوم دراسي حول النص الفلسفي ورهانات الدرس الفلسفي بين التعليمين العالي والتأهيلي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المــدير العام منشئ المنتدى
المــدير العام         منشئ المنتدى
المدير العام


عدد المساهمات : 1009
نقاط : 2828
تاريخ التسجيل : 29/11/2011
العمر : 12
الموقع : https://albahito.alafdal.net

يوم دراسي حول النص الفلسفي ورهانات الدرس الفلسفي بين التعليمين العالي والتأهيلي Empty
مُساهمةموضوع: يوم دراسي حول النص الفلسفي ورهانات الدرس الفلسفي بين التعليمين العالي والتأهيلي   يوم دراسي حول النص الفلسفي ورهانات الدرس الفلسفي بين التعليمين العالي والتأهيلي Emptyالإثنين مايو 14, 2012 6:08 am

يوم دراسي حول النص الفلسفي ورهانات الدرس الفلسفي بين التعليمين العالي والتأهيلي .


الفقيه بن صالح أونلاين .

عرفت رحاب أكاديمية جهة تادلا أزيلال يوما دراسيا فلسفيا بامتياز، كان ضيف هذا الحدث الأستاذ محمد المصباحي وقد ارتكزت مواضيع هذا العرس الفلسفي حول النص الفلسفي في درس الفلسفة بين التعليم العالي والتعليم الثانوي ، وذلك تحت شعار من أجل دور للنص الفلسفي ينسجم مع خصوصية التفكير الفلسفي ومع رهانات درس الفلسفة.

تم استهلال اللقاء بكلمة ترحيبية من
طرف السيد مدير الأكاديمية في حق الأستاذ المصباحي وفي حق أساتذة الفلسفة،
مؤكدا على الدور الهام التي تلعبه الفلسفة في السعي للربط بين ماهو نظري و
ماهو تطبيقي، كما أشار على أن الرهان من هذا الملتقى هو تجاوز الصعوبات
التي تطرحها العلاقة بين ماهو فلسفي وماهو تربوي، كما نوه بالنتائج التي
حصلت عليها الجهة وخاصة في مادة الفلسفة.

بعد ذلك أخذ الكلمة الأستاذ المصباحي الذي عبر على امتنانه لمشاركته في هذا
المجمع الذي يجمع الفلسفة ومدرسي الفلسفة الذين يعملون بكل ما في جهدهم
لتبليغ هذا النوع من الفكر إلى متعلميهم، من خلال تعليمهم وسائل التفكير
والنقد والسؤال ، وذلك من أجل الاعتزاز بالانتماء إلى الإنسانية قبل
الانتماء إلى الهوية الضيقة مع الاتصال بالفلسفة العالمية.

أما الكلمة الافتتاحية لمفتش المادة، السيد محمد الراجي، فقد تطرق إلى حظوة
الفلسفة ، وترجع هذه الحظوة إاى العناية التي توليها الأكاديمية لهذه
المادة، ثم أن حظوتها كذلك تنبع من آل بيتها باعتبارهم ورثة الفلاسفة ونصوص
الفلسفة.

وفي
المداخلة الأولى

تطرق الأستاذ الراجي الى وضعية التدريس بالنص الفلسفي في برنامج الفلسفة
بالثانوي، وذلك من خلال أهم المراحل التي قطعها الدرس الفلسفي، والتي حددها
في ثلاث مراحل رئيسية:

المرحلة الأولى تمتد مابين 1978 إلى 1991
المرحلة الثانية من 1991 إلى 2004
المرحلة الثالثة من 2004' إلى الآن

وقد عمل الأستاذ بإبراز خصوصيات كل مرحلة على حدة حيث تطرق بالشرح والتحليل
إلى أهم التحولات والتغيرات التي عرفها الدرس الفلسفي وفي مقدمتها
الاهتمام وكيفية التعامل مع النصوص الفلسفية.

أما
المداخلة الثانية

فكانت من تقديم الأستاذين : محمد بنحمان وعثمان زوهري، وكانت تتمحور حول
آفاق تحقيق رهانات النص في درس الفلسفة في التأهيلي، والعرض عبارة عن بحث
تربوي قام به مجموعة من الأساتذة لرصد أهم العوائق التي تقف أمام الدرس
الفلسفي، وخاصة على مستوى توظيف النصوص، وذلك من خلال مجموعة من المستويات:
التمثلات – التقويم (البيداغوجي والديداكتيكي)- التقاسم والتضامن
البيداغوجي,

أما
المداخلة الثالثة

فهي للأستاذ الضيف محمد المصباحي ، فقد تناول من خلالها بالشرح والتحليل
موضوع النص الفلسفي كفضاء لإنتاج قول فلسفي مستقل. وقد دعا في بداية
مداخلته بتبليغ الرسالة الفكرية حتى يكون المغرب في موقعه الاستراتيجي
والفلسفة هي الرهان لتحقيق ذلك، أكد على أن دفاعه على النص الفلسفي هو دفاع
عن الأغورا هو دفاع عنه كفضاء عام. ذلك من أجل استفزاز القارئ، حتى تصبح
الفلسفة تجعل التاريخ أكثر تاريخية على حد تعبير هايدجر، وبلغة بول ريكور
تأويل النص الفلسفي من أجل إدراك رمزيتنا في الوجود, أو من خلال سوق
المعاني لابن عربي.....قال إن الفلاسفة كالشعراء يلبسون الألفاظ لبسا فوق
لبس وبقدفون بها نحو مقام الحيرة الذي يجعلك في عطش دائم للحرية.

لقد أشار إلى أن الفلسفة ليس دائما تهوى اصطياد المعاني، لكنها وسيلة للوعي
بالذات لكونها ذات حرة وعاقلة جاعلة السؤال هو سبيلها، وأردف في قوله أن
الفلسفة في المغرب نالت حقها من الملاحقة والتضييق، لكنها لا تشتكي ولا
تطالب بالتعويض.
كما ميز الأستاذ بين أنواع النصوص :

النص التاريخي: يحيل على الذاكرة
النص العلمي : يحيل على التطابق الحاصل بين ماهو عقلي وواقعي
أما النص الفلسفي: فنسيجه يتكون من مفاهيم ودلالات وإشكاليات واستدلالات.

وأثناء حديثه على النص الفلسفي تساءل كيف ينبغي التعامل مع النص الفلسفي ، هل نتعامل معه كذات أو كموضوع؟
أجاب على أن النص الفلسفي كالقصيدة الشعرية وكالنفحة الصوفية فهو يفيض بمجموعة من المفارقات:
الفلسفة***التاريخ ،الذاتية***الموضوعية ،البنوية***التاريخية
،الحال***المطلق ،المنهج***الفلسفة وقد قام برصد مجموعة من المفارقات التي
يعتمد عليها النص الفلسفي.

وفي ختام مداخلته أكد الأستاذ المصباحي أن الفلسفة بمتابة الدماء التي
ستبقى تدخ وذلك من أجل بناء ثقافة تتأسس على التفكير والمساءلة الحرة
والإبداع والرغبة في تجاوز كل ماهو لا إنساني ولايرقى إلى الإنسانية.

وبعد هذه المداخلات فتح المجال للمناقشة من طرف السادة الأساتذة.تلتها قراءة توصيات هذا اللقاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albahito.alafdal.net
 
يوم دراسي حول النص الفلسفي ورهانات الدرس الفلسفي بين التعليمين العالي والتأهيلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهجية تحليل النص السرحي
» يوم دراسي بمركز التوجيه و التخطيط التربوي بالرباط :واقع التكوين بالمركز على ضوء الممارسات المهنية لأطر التوجيه والتخطيط التربوي
» دروس التاريخ الثانية ثانوي
» قرار وزير التعليم العالي المثير للجدل يناقض برنامج حزبه
» تلامذة ثانوية تأهيلية قاسيطة يحضرون ملتقى التعليم العالي بالناضور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل  :: الباحث التربوي الشامل :: . :: .المستجدات التربوية-
انتقل الى: