مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدياتك "الباحث الأفضل". ندعـــــوك للتسجيل والانضمام لأسرة "الباحث الأفضل" والمساهمة بآرائك. فحضورك دعم لنا وقيمة مضافة لمنتدياتنا.
مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدياتك "الباحث الأفضل". ندعـــــوك للتسجيل والانضمام لأسرة "الباحث الأفضل" والمساهمة بآرائك. فحضورك دعم لنا وقيمة مضافة لمنتدياتنا.
مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
إعلاناتكم هنا
القراءة المنهجية للمؤلفات الروائية والمسرحية  Fb110
المواضيع الأخيرة
» ديوان امرئ القيس
القراءة المنهجية للمؤلفات الروائية والمسرحية  Emptyالثلاثاء أبريل 28, 2015 2:49 pm من طرف عبدالجبار

» alwasila lkobra
القراءة المنهجية للمؤلفات الروائية والمسرحية  Emptyالثلاثاء يناير 20, 2015 2:52 pm من طرف زائر

» إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ
القراءة المنهجية للمؤلفات الروائية والمسرحية  Emptyالجمعة فبراير 28, 2014 10:07 am من طرف ابراهيم عثمان

» نــــورســــيـــدنا رســــول الله
القراءة المنهجية للمؤلفات الروائية والمسرحية  Emptyالأربعاء فبراير 26, 2014 9:29 pm من طرف ابراهيم عثمان

» فضل الصلاة على حضرة سيدنا رسول الله
القراءة المنهجية للمؤلفات الروائية والمسرحية  Emptyالثلاثاء فبراير 25, 2014 9:29 pm من طرف ابراهيم عثمان

» بشائر المحبين
القراءة المنهجية للمؤلفات الروائية والمسرحية  Emptyالأحد فبراير 23, 2014 9:15 pm من طرف ابراهيم عثمان

» الاعجاز العلمى لسماع القرأن الكريم
القراءة المنهجية للمؤلفات الروائية والمسرحية  Emptyالخميس فبراير 20, 2014 10:38 am من طرف ابراهيم عثمان

» الصدقة
القراءة المنهجية للمؤلفات الروائية والمسرحية  Emptyالسبت فبراير 15, 2014 8:50 pm من طرف ابراهيم عثمان

» الصيام المسنون
القراءة المنهجية للمؤلفات الروائية والمسرحية  Emptyالأربعاء فبراير 12, 2014 10:51 pm من طرف ابراهيم عثمان

» لغة وفصاحته صلى الله علسة وسلم
القراءة المنهجية للمؤلفات الروائية والمسرحية  Emptyالجمعة فبراير 07, 2014 9:45 pm من طرف ابراهيم عثمان

» نصائح لاجتياز الامتحان
القراءة المنهجية للمؤلفات الروائية والمسرحية  Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:57 pm من طرف مصطفى نبوي

» المراجعة الفعالة
القراءة المنهجية للمؤلفات الروائية والمسرحية  Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:55 pm من طرف مصطفى نبوي

» الأيام الوطنية والعربية والدولية
القراءة المنهجية للمؤلفات الروائية والمسرحية  Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:45 pm من طرف مصطفى نبوي

» النظام الداخلي للمؤسسة
القراءة المنهجية للمؤلفات الروائية والمسرحية  Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:43 pm من طرف مصطفى نبوي

» ورقة تعريفية ببعض القواعد الإملائية
القراءة المنهجية للمؤلفات الروائية والمسرحية  Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:41 pm من طرف مصطفى نبوي

» ميثاق الفصل الدراسي
القراءة المنهجية للمؤلفات الروائية والمسرحية  Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:39 pm من طرف مصطفى نبوي

» الأولى باك علوم دروس+تمارين(تتمة)+ملخصات ذ.محمد شركي:مفتش اللغة العربية+الإمتحان الجهوي مع التصحيح (منقو)
القراءة المنهجية للمؤلفات الروائية والمسرحية  Emptyالسبت مايو 18, 2013 4:08 pm من طرف المدير العام

» تواريخ مباريات ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين للموسم 2013/2014
القراءة المنهجية للمؤلفات الروائية والمسرحية  Emptyالسبت مايو 18, 2013 3:46 pm من طرف المدير العام

» مجموعة قصائد رائعة لمحمود درويش
القراءة المنهجية للمؤلفات الروائية والمسرحية  Emptyالإثنين مايو 13, 2013 6:34 am من طرف المدير العام

» عاجل :النقابات التعليمية بزاكورة تدين الاقتطاعات من اجور الشغيلة و تدعو الشغيلة التعليمية الى سحب ارصدتها من البنوك جماعيا و تدعو الفروع النقابية الى الوحدة و التنسيق و تقرر خوض اضراب لمدة 48 ساعة ايام 15 و 16 ماي 2013
القراءة المنهجية للمؤلفات الروائية والمسرحية  Emptyالأحد مايو 12, 2013 10:17 am من طرف المدير العام



 

 القراءة المنهجية للمؤلفات الروائية والمسرحية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى نبوي




القراءة المنهجية للمؤلفات الروائية والمسرحية  Jb12915568671
عدد المساهمات : 8
نقاط : 24
تاريخ التسجيل : 16/01/2012

القراءة المنهجية للمؤلفات الروائية والمسرحية  Empty
مُساهمةموضوع: القراءة المنهجية للمؤلفات الروائية والمسرحية    القراءة المنهجية للمؤلفات الروائية والمسرحية  Emptyالأحد مارس 25, 2012 9:29 am






ورقة تعريفية بالقراءة المنهجية للمؤلفات الروائية و المسرحية
1.
القراءة التوجيهية
2
القراءة
التحليلية

3.
القراءة
التركيبية


الثانوية الاعدادية اتروكوت
المستوى : الثالثة إعدادي
إعداد : ذ. نبوي
2011-2012











I. القراءة التوجيهية :تنصب هده
القراءة على كل ما يتعلق بالمؤشرات التي ترتبط بالمؤلف، إن من خارجه، أو من
داخله (كالعنوان، اسم الكاتب، زمن
الكتابة، دواعي التأليف، الحجم، التعيين الجنسي ( الجنس الأدبي للمؤلف)’صورة
الغلاف، التصدير، الإهداء، الكلمة المثبتة على ظهر الغلاف، المفتتح، المختتم....)

فهذه المؤشرات تقرأ، و يتم اعتمادها منطلقا لطرح تساؤلات و صوغ فرضيات حول جوانب
من المؤلف من قبيل :( أهميته، أهداف قراءته، مسوغات اختياره، موضوعه ’شكله، توقع
نتائجه ...).
II. القراءة التحليلية :تعتبر هذه المرحلة عكس المرحلة السابقة
لكونها تنطلق من داخل المؤلف الأدبي، و المؤلف الأدبي كما نعلم يحفل بمجموعة من
العناصر و البنى التي تتضافر فيما بينها عبر شبكة من العلاقات و الخيوط لتكون في
الأخير البنية النصية العامة للمؤلف الأدبي
و لمقاربة هذه البنى و الابعاد النصية ثم تبني المنظورات أو العناصر الستة
التي جاءت في كتاب).معرفة القراءة"savoi lire" (للناقدة ثميتsmith) .( وهذه المنظورات الستة
هي بمثابة بطاقات حيث يمكن للمتعلم داخل القسم أن ينجز بطاقة لهذا العمل على شكل
عرض في إطار عمل مشترك، و فيما يلي قراءة في المنظورات الستة التالية :
[b]1)منظور تتبع الحدث :[/b]
[b]1-1 الملخص الموجز : يقتضي
تقديم الملخص إعطاء صورة موجزة عن مضمون المؤلف مع إعادة ترتيب الأحداث ترتيبا
زمنيا.
[/b]
[b]1-2 القراءة المنهجية للمؤلفات الروائية والمسرحية  Clip_image001: الحبكة :هي شبكةالعلاقات التي تجمع بين الأحداث في اتصالها
وانفصالها (بداية الحدث وسطه(العقدة)
[/b]
[b]القراءة المنهجية للمؤلفات الروائية والمسرحية  Clip_image002القراءة المنهجية للمؤلفات الروائية والمسرحية  Clip_image003 [b]حل
العقدة
النهاية
).
[/b][/b]
[b][b]1-3 : الرهان :
الهدف الذي يسعى
الكاتب تبليغه إلى القارئ من خلال مؤلفه.
[/b][/b]
[b][b]1-4 : دلالات و أبعاد الحدث :يمكن بلوغها عن طريق ربط النص بالظروف
التاريخية و الاجتماعية التي أنتج فيها المؤلف.
[/b][/b]
[b]2) [b]منظور القوى الفاعلة :الكشف عن كل دات فاعلة/ عاملة، وهي ما يسمى
عادة " الشخصيات " سواء كانت هده الشخصيات أدمية أم جمادا (أنهار،
مدارس، مساجد ...)
أم حيوانا أم فكرة أم قيمة
[/b][/b]
[b][b]2-1 : جرد القوى الفاعلة :استخراجها و تصنيفها في جدول بحسب طبيعتها و
صفاتها.
[/b][/b]
[b][b]2-2 : الوظائف :وتتحدد في المرسل و المرسل إليه و الفاعل
و الموضوع و المساعد و المعارض كما أرزها الناقد الفرنسي (ويليام كريماص)
[/b][/b]






















القراءة المنهجية للمؤلفات الروائية والمسرحية  Clip_image008













القراءة المنهجية للمؤلفات الروائية والمسرحية  Clip_image013



[b][/b]
[b][/b]
[b][/b]
[b][/b]
[b][b]2-3 : آثار لعبة القوى : هي تلك الاثار الناجمة عن تفاعلات القوى
الفاعلة من أجل بناء الحدث و ديناميته : حالة التوازن
[/b][/b]
[b]القراءة المنهجية للمؤلفات الروائية والمسرحية  Clip_image014القراءة المنهجية للمؤلفات الروائية والمسرحية  Clip_image014القراءة المنهجية للمؤلفات الروائية والمسرحية  Clip_image014[b] فقدان التوازن محاولة استعادة التوازن الحل .[/b][/b]
[b][b]3) منظور كشف البعد النفسي :يقصد به معالجة الجانب العاطفي بكل مكوناته :
المشاعر و الأحاسيس و الخصائص السيكولوجية بالإضافة إلى المعطيات الفكرية
الأخلاقية، و الفلسفية
، ويتم إنجازها وفق الخطوات التالية:
[/b][/b]
[b][b]3-1 :[u]الحقل العاطفي :و يتشكل بواسطة مجموعة من العلاقات : الكاتب
/ القارئ والشخصيات فيما
بينها ....
[/u][/b][/b]
[b][b]3-2 : [u]الشخصيات :جرد الشخصيات الرئيسية في النص، وتحديد
خصائصها النفسية من خلال ردود أفعالها و مواقفها و سلوكاتها.
[/u][/b][/b]
[b][b]3-3 : [u]دلالات النص و أبعاده السيكولوجية :الكشف عن الدلالات و الأبعاد الرمزية انطلاقا
من المعطيات المتوصل إليها.
[/u][/b][/b]
[b][b]4) [u]منظور كشف البعد الاجتماعي / التاريخي :يهدف إلى الكشف عن مراجع النص و سياقاته
التاريخية و الاجتماعية ومضامينه الخفية الايديولوجية (أي التوجه الفكري السياسي)
انطلاقا من ملاحظة إحالات النص على الواقع و القيم و الأنساق الفكرية المتحكمة في
تواصل المؤلف و القارئ عبر النص ويستدعي ذلك تتبع الخطوات التالية :
[/u][/b][/b]
[b][u][b]أ) الحقل الاجتماعي / التاريخي ب) علاقة النص بالمجتمع و التاريخ ج) الدلالات الاجتماعية و التاريخية
للمؤلف
د) شروط تكون النص.
[/u][/b][/b]
[b][u]5) [b][u]منظور استخلاص البنية :يسعى هذا العنصر إلى دراسة ( المؤلف / النص ) و البحث عن
وحداته و المبادئ التي تنتظم بواسطتها هذه الوحدات انطلاقا مما يلي :
[/u]
[/u][/b][/b]
[b][u][u][b] ا) التركيب أو التأليف : طريقة تأليف النص وتقطيعه ( فقراته، فروعه،
فصوله، أجزائه، مقاطعه، مشاهده ....).
[/u]
[/u][/b][/b]
[b][u][u] [b]ب) المتواليات : وهي مقاطع النص التي تؤدي وظائف معينة في
تنظيم السرد
[/u]
[/u][/b][/b]
[b][u][u][b] ج) التنظيم الزمني : التمييز بين زمن القصة و الخطاب.[/u][/u][/b][/b]
[b][u][u][b] د) التنظيم التيمي : تحديد أهم الموضوعات التيمات المفاتيح و مدى
مساهمتها في جمع عناصر متفرقة زمنيا في النص.
[/u]
[/u][/b][/b]
[b][u][u][b]6) [u]منظور الأسلوب :ويتم من خلال تأمل الطريقة التي يستعمل بها
النص اللغة، و الكشف عن عمليات الانتقاء التي يمارسها وتعرف المصادر التعبيرية
التي ينهل منها ( استعمال اللغة المتداولة أو اللغة الفصيحة، تحديد الخصائص
الفنية للجنس الأدبي، طريقة تبليغ النص
).
[/u][/u]
[/u][/b][/b]
[b][u][u][u][b]III.
[u]القراءة التركيبية :تنبني هذه القراءة على مهارتي التركيب و
التقويم، أي النظر إلى مكونات المؤلف و قيمته الأدبية، وذلك بتخصيص حيز لكل منهما
بهدف إصدار الحكم النقدي العام على المؤلف.
[/u][/u][/u]
[/u][/b][/b]
[b][u][u][u][u]
[/u][/u][/u][/u][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القراءة المنهجية للمؤلفات الروائية والمسرحية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل  :: الباحث التربوي الشامل :: . :: ثانوي إعدادي-
انتقل الى: