مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدياتك "الباحث الأفضل". ندعـــــوك للتسجيل والانضمام لأسرة "الباحث الأفضل" والمساهمة بآرائك. فحضورك دعم لنا وقيمة مضافة لمنتدياتنا.
مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدياتك "الباحث الأفضل". ندعـــــوك للتسجيل والانضمام لأسرة "الباحث الأفضل" والمساهمة بآرائك. فحضورك دعم لنا وقيمة مضافة لمنتدياتنا.
مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
إعلاناتكم هنا
  فتنة الليالي ألف ليلة وليلة وقصة الوأد من ضرورة الإبداع  إلى حتمية القتل  Fb110
المواضيع الأخيرة
» ديوان امرئ القيس
  فتنة الليالي ألف ليلة وليلة وقصة الوأد من ضرورة الإبداع  إلى حتمية القتل  Emptyالثلاثاء أبريل 28, 2015 2:49 pm من طرف عبدالجبار

» alwasila lkobra
  فتنة الليالي ألف ليلة وليلة وقصة الوأد من ضرورة الإبداع  إلى حتمية القتل  Emptyالثلاثاء يناير 20, 2015 2:52 pm من طرف زائر

» إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ
  فتنة الليالي ألف ليلة وليلة وقصة الوأد من ضرورة الإبداع  إلى حتمية القتل  Emptyالجمعة فبراير 28, 2014 10:07 am من طرف ابراهيم عثمان

» نــــورســــيـــدنا رســــول الله
  فتنة الليالي ألف ليلة وليلة وقصة الوأد من ضرورة الإبداع  إلى حتمية القتل  Emptyالأربعاء فبراير 26, 2014 9:29 pm من طرف ابراهيم عثمان

» فضل الصلاة على حضرة سيدنا رسول الله
  فتنة الليالي ألف ليلة وليلة وقصة الوأد من ضرورة الإبداع  إلى حتمية القتل  Emptyالثلاثاء فبراير 25, 2014 9:29 pm من طرف ابراهيم عثمان

» بشائر المحبين
  فتنة الليالي ألف ليلة وليلة وقصة الوأد من ضرورة الإبداع  إلى حتمية القتل  Emptyالأحد فبراير 23, 2014 9:15 pm من طرف ابراهيم عثمان

» الاعجاز العلمى لسماع القرأن الكريم
  فتنة الليالي ألف ليلة وليلة وقصة الوأد من ضرورة الإبداع  إلى حتمية القتل  Emptyالخميس فبراير 20, 2014 10:38 am من طرف ابراهيم عثمان

» الصدقة
  فتنة الليالي ألف ليلة وليلة وقصة الوأد من ضرورة الإبداع  إلى حتمية القتل  Emptyالسبت فبراير 15, 2014 8:50 pm من طرف ابراهيم عثمان

» الصيام المسنون
  فتنة الليالي ألف ليلة وليلة وقصة الوأد من ضرورة الإبداع  إلى حتمية القتل  Emptyالأربعاء فبراير 12, 2014 10:51 pm من طرف ابراهيم عثمان

» لغة وفصاحته صلى الله علسة وسلم
  فتنة الليالي ألف ليلة وليلة وقصة الوأد من ضرورة الإبداع  إلى حتمية القتل  Emptyالجمعة فبراير 07, 2014 9:45 pm من طرف ابراهيم عثمان

» نصائح لاجتياز الامتحان
  فتنة الليالي ألف ليلة وليلة وقصة الوأد من ضرورة الإبداع  إلى حتمية القتل  Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:57 pm من طرف مصطفى نبوي

» المراجعة الفعالة
  فتنة الليالي ألف ليلة وليلة وقصة الوأد من ضرورة الإبداع  إلى حتمية القتل  Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:55 pm من طرف مصطفى نبوي

» الأيام الوطنية والعربية والدولية
  فتنة الليالي ألف ليلة وليلة وقصة الوأد من ضرورة الإبداع  إلى حتمية القتل  Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:45 pm من طرف مصطفى نبوي

» النظام الداخلي للمؤسسة
  فتنة الليالي ألف ليلة وليلة وقصة الوأد من ضرورة الإبداع  إلى حتمية القتل  Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:43 pm من طرف مصطفى نبوي

» ورقة تعريفية ببعض القواعد الإملائية
  فتنة الليالي ألف ليلة وليلة وقصة الوأد من ضرورة الإبداع  إلى حتمية القتل  Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:41 pm من طرف مصطفى نبوي

» ميثاق الفصل الدراسي
  فتنة الليالي ألف ليلة وليلة وقصة الوأد من ضرورة الإبداع  إلى حتمية القتل  Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:39 pm من طرف مصطفى نبوي

» الأولى باك علوم دروس+تمارين(تتمة)+ملخصات ذ.محمد شركي:مفتش اللغة العربية+الإمتحان الجهوي مع التصحيح (منقو)
  فتنة الليالي ألف ليلة وليلة وقصة الوأد من ضرورة الإبداع  إلى حتمية القتل  Emptyالسبت مايو 18, 2013 4:08 pm من طرف المدير العام

» تواريخ مباريات ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين للموسم 2013/2014
  فتنة الليالي ألف ليلة وليلة وقصة الوأد من ضرورة الإبداع  إلى حتمية القتل  Emptyالسبت مايو 18, 2013 3:46 pm من طرف المدير العام

» مجموعة قصائد رائعة لمحمود درويش
  فتنة الليالي ألف ليلة وليلة وقصة الوأد من ضرورة الإبداع  إلى حتمية القتل  Emptyالإثنين مايو 13, 2013 6:34 am من طرف المدير العام

» عاجل :النقابات التعليمية بزاكورة تدين الاقتطاعات من اجور الشغيلة و تدعو الشغيلة التعليمية الى سحب ارصدتها من البنوك جماعيا و تدعو الفروع النقابية الى الوحدة و التنسيق و تقرر خوض اضراب لمدة 48 ساعة ايام 15 و 16 ماي 2013
  فتنة الليالي ألف ليلة وليلة وقصة الوأد من ضرورة الإبداع  إلى حتمية القتل  Emptyالأحد مايو 12, 2013 10:17 am من طرف المدير العام



 

  فتنة الليالي ألف ليلة وليلة وقصة الوأد من ضرورة الإبداع إلى حتمية القتل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الرزاق هيضراني

عبد الرزاق هيضراني


  فتنة الليالي ألف ليلة وليلة وقصة الوأد من ضرورة الإبداع  إلى حتمية القتل  Jb12915568671
عدد المساهمات : 1
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 16/01/2012

  فتنة الليالي ألف ليلة وليلة وقصة الوأد من ضرورة الإبداع  إلى حتمية القتل  Empty
مُساهمةموضوع: فتنة الليالي ألف ليلة وليلة وقصة الوأد من ضرورة الإبداع إلى حتمية القتل      فتنة الليالي ألف ليلة وليلة وقصة الوأد من ضرورة الإبداع  إلى حتمية القتل  Emptyالإثنين يناير 16, 2012 5:25 pm

  فتنة الليالي ألف ليلة وليلة وقصة الوأد من ضرورة الإبداع  إلى حتمية القتل  753881032

تــــــــــــــــــراث
بقلم: عبد الرزاق هيضراني
فتنة الليالي ألف ليلة وليلة وقصة
الوأد من ضرورة الإبداع إلى حتمية القتل

علاقة الإبداع بالولادة علاقة وطيدة غير منفصلة على الإطلاق.إنها علاقة متماهية غيرمنتهية...وإذا كنا على علم تام بمراحل الولادة البشرية، فماذا عن الولادة الإبداعية؟
جوهر الولادة الفكرية الإبداعية الألم..وكلما كانت صرخة المولود قوية كلما دفع ذلك إلى الفضول المحمود..إذاك ،وبفضل الفضول، يحكم الآخر إما بالاكتمال أو التشوه، لكن سرعان ما يغير الحكم الزمن..
مهما يكن فلا بد من تأطير العملية الإبداعية بأربعة مكونات العمل_المبدع_الزمن_الحكم..فلا انفصال للعمل عن المبدع(هو ابنه، بلغة الجاحظ)، ولا حديث عن حكم دون تأثير الزمن.
كل مكون من المكونات السابقة يحيى بوجود الآخر ونقصان أحدها يعني فيما يعنيه إخلالا بالعرف وخرقا لمعيار كوني (التماسك)..
لعل من بين مقاصد الإبداع، الحفاظ على الاستمرارية والتوالد..فبقدر ما يخلق المؤلف عملا بقدر ما يقصد لأمر ما، وهو بشكل أو بآخر يسعى إلى تنبيه القارئ وإيقاظه؛ يعني إحياء القارئ وبعثه.
من المفارقات الغريبة، أن يضحي الكاتب بنفسه في سبيل المتلقي .أن يحيى الواحد بموت الآخر. وما أتعس الفرد حين يقتله إبداعه، ابنه الشرعي.
تحيلنا جدلية الإبداع والقتل بشكل مباشر على علاقة الفكري بالسياسي، إذ لا يخفى على أحد أن الفكر قد كان في فترة تاريخية، يحاكم السياسة من غير أن يؤدي ذاك الحكم إلى القتل. لما تولت السياسة الحكم فجرت القاعدة الكونية (خالف تقتل). وهو أمر انتهى بالفكر إلى الالتزام بالوصف المقنن المسالم غير المتعنت إن أراد لنفسه الاستمرار..
أمر لا يطاله النسيان ذاك الذي أدى بسقراط إلى القتل المعجل بسبب من فكرة الإصلاح..كما أن ابن المقفع لم ينفعه التحايل. لا التلميح وقف بجانبه ولا أنصفه مسوغ الترجمة..
لماذا يجابه الإبداع بالقتل إذن؟
إن كل مبدع مقتول فوق القاتل...ومن ثم فسلطة المقتول أبلغ..
إن التأثير الذي يمارسه العمل الإبداعي لذو وقع خاص..لاسيما لما يدافع المبدع عن عمله، غير ناس أن لكل أرض غزاة
العمل الإبداعي، تبعا لذلك، الذي لا أب له قلما يجد من يرعاه، ذلك أن المجتمع لينظر إليه بعين الريبة والاحتياط لكونه مجهول المصدر؛الأهل. هذا شأن ألف ليلة وليلة..
فألف ليلة وليلة مذمومة محتقرة. ببعض التجاوز لقد سبقت ولادتها عصرها..إنها حكايات شاذة خرقت الذوق المستساغ والممتد..
يمكن أن ننظر لليالي من زاويتين اثنتين. نظرة الهجران من جهة ونظرة الاستحسان من جهة أخرى .
ففي القديم لم تحظ الليالي باهتمام كبير. ابن النديم مثلا يذمها ويعتبرها كلاما غثا وباردا. وفوق ذلك لم تصنف كما صنفت كليلة ودمنة مثلا أو غيرها. لقد شكلت الليالي صدمة بخرقها الأسلوب المتعاقد بشأنه..
أما في عصرنا الحديث فقد تعرف عليها الغربيون فاستحسنوها وأعجبوا بها أيما إعجاب. لكن لا بد من التمييز بين الموقفين ..
فقد صادفت ولادة الليالي وظهورها، في التربة العربية، مستوى رفيعا، ذلك أن الناس قد شبوا على حب كل ما هو متميز فكيف بالليالي أن تظهر بمستواها الغث فتفطمهم عن ذوقهم الرفيع..

كان من الطبيعي إذن أن ترفض الليالي. من يدري قد تلوث اللغة والعرض العربيين..من هناك جاءت البراءة واضحة من هذا المولود المجهول.
في حضرة اللفظ يعذب القارئ. والعمل الذي يفتن، يفتن بالرمز ..الليالي لا تؤمن بذلك ..وهو الأمر الذي يدفعنا إلى أن نصنف الكلام إلى أربعة أنواع ..شعر ونثر ونوع يوحد بين الشعر والنثر ورابع لا خير فيه. الليالي مصنفة ضمن نوع من الأنواع السابقة..
برجوعنا إلى موقف الغربيين، يمكن لن القول بأن الجانب التعليمي والثقافي كانا من أهم الدوافع التي أدت بهم إلى استحسان الليالي، فهي تصور لهم الشرق، حماقاته، جرائمه وأناه المتضخمة..
ليس صحيحا هنا القول ،إذن، إن المعيار الذوقي هو المتحكم في تفضيل الليالي أو تهجينها .إن المعيار القومي،فيما أتصور، ليبقى فوق كل اعتبار ..
في الليالي نرى مجتمعا إنسانيا غريبا و مهجنا بل أكثر من ذلك مجتمعا شنيعا..(لا ننسى أن الليالي قد ولدت من مصدر مجهول).
اختفى كاتب الليالي خوفا على نفسه، بحيث إن السياق الذي وجدت فيه سياق رهيب يقدس القتل ويعجل النفي .
لقد ارتكب الأب شناعة ورحل. أراد من جهة أن يصور مجتمعا خبيثا. أراد من جهة ثانية صرف الرأي العام إلى فتنة أخرى، فتنةالثقافة حيث الأسلوب الركيك الممجوج.
الليالي تصور بشكل ضمني مجتمعا مختلا يعيش صراعا امتدت ناره إلى المبدع والناقد ..
وبالمقابل تصور الليالي شخصية ممقوتة فرعونية. شخصية انفصامية انفصاما ايجابيا، ذاك هو شهريار؛ شخصية تسعى إلى الحفاظ على التوالد والاستمرارية من خلال الية الحرب ..أوليس هدا هو منطق الحرب؟
شهريار يولد الإبداع، من المرأة ذات الضلع الأعوج بالعنف، ويدعو إلى إبداع ممتد لا ينقطع أبدا، إبداع لا يتوقف كما تعاقب الليل والنهار..
ألف ليلة وليلة أرضية لخطابات متعددة منفتحة، من خلالها يدان الرجل الذي يقتل، تدان المرأة الخائنة، يدان هذا العالم الخبيث..
كما أن ألف ليلة وليلة جرح غائر. خالقها فوضوي، عاص منكر. خلق ضجة كونية ورحل.
وكما أن ألف ليلة وليلة فتنة أدبية، أبدية تستوجب العظة والرشد حتى لا يصبح الذوق قبيحا هذا الذي يجعل السهل أنموذجا..

  فتنة الليالي ألف ليلة وليلة وقصة الوأد من ضرورة الإبداع  إلى حتمية القتل  436x328_5624_110854
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتنة الليالي ألف ليلة وليلة وقصة الوأد من ضرورة الإبداع إلى حتمية القتل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ألف ليلة وليلة
» التعريب ضرورة لمواجهة السيطرة الفكرية الموجهة في ظل العولمة
»  دور الإدارة المدرسية في تنمية الإبداع في المدارس
» كيف تحيي ليلة القدر؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل  :: الباحث الأدبـــــــي واللســــاني :: . :: .-
انتقل الى: