مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدياتك "الباحث الأفضل". ندعـــــوك للتسجيل والانضمام لأسرة "الباحث الأفضل" والمساهمة بآرائك. فحضورك دعم لنا وقيمة مضافة لمنتدياتنا.
مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدياتك "الباحث الأفضل". ندعـــــوك للتسجيل والانضمام لأسرة "الباحث الأفضل" والمساهمة بآرائك. فحضورك دعم لنا وقيمة مضافة لمنتدياتنا.
مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
إعلاناتكم هنا
فرص كتابي شامل في مادةاللغة العربية -مستوى الثالثة إعدادي الدورة الثانية  Fb110
المواضيع الأخيرة
» ديوان امرئ القيس
فرص كتابي شامل في مادةاللغة العربية -مستوى الثالثة إعدادي الدورة الثانية  Emptyالثلاثاء أبريل 28, 2015 2:49 pm من طرف عبدالجبار

» alwasila lkobra
فرص كتابي شامل في مادةاللغة العربية -مستوى الثالثة إعدادي الدورة الثانية  Emptyالثلاثاء يناير 20, 2015 2:52 pm من طرف زائر

» إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ
فرص كتابي شامل في مادةاللغة العربية -مستوى الثالثة إعدادي الدورة الثانية  Emptyالجمعة فبراير 28, 2014 10:07 am من طرف ابراهيم عثمان

» نــــورســــيـــدنا رســــول الله
فرص كتابي شامل في مادةاللغة العربية -مستوى الثالثة إعدادي الدورة الثانية  Emptyالأربعاء فبراير 26, 2014 9:29 pm من طرف ابراهيم عثمان

» فضل الصلاة على حضرة سيدنا رسول الله
فرص كتابي شامل في مادةاللغة العربية -مستوى الثالثة إعدادي الدورة الثانية  Emptyالثلاثاء فبراير 25, 2014 9:29 pm من طرف ابراهيم عثمان

» بشائر المحبين
فرص كتابي شامل في مادةاللغة العربية -مستوى الثالثة إعدادي الدورة الثانية  Emptyالأحد فبراير 23, 2014 9:15 pm من طرف ابراهيم عثمان

» الاعجاز العلمى لسماع القرأن الكريم
فرص كتابي شامل في مادةاللغة العربية -مستوى الثالثة إعدادي الدورة الثانية  Emptyالخميس فبراير 20, 2014 10:38 am من طرف ابراهيم عثمان

» الصدقة
فرص كتابي شامل في مادةاللغة العربية -مستوى الثالثة إعدادي الدورة الثانية  Emptyالسبت فبراير 15, 2014 8:50 pm من طرف ابراهيم عثمان

» الصيام المسنون
فرص كتابي شامل في مادةاللغة العربية -مستوى الثالثة إعدادي الدورة الثانية  Emptyالأربعاء فبراير 12, 2014 10:51 pm من طرف ابراهيم عثمان

» لغة وفصاحته صلى الله علسة وسلم
فرص كتابي شامل في مادةاللغة العربية -مستوى الثالثة إعدادي الدورة الثانية  Emptyالجمعة فبراير 07, 2014 9:45 pm من طرف ابراهيم عثمان

» نصائح لاجتياز الامتحان
فرص كتابي شامل في مادةاللغة العربية -مستوى الثالثة إعدادي الدورة الثانية  Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:57 pm من طرف مصطفى نبوي

» المراجعة الفعالة
فرص كتابي شامل في مادةاللغة العربية -مستوى الثالثة إعدادي الدورة الثانية  Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:55 pm من طرف مصطفى نبوي

» الأيام الوطنية والعربية والدولية
فرص كتابي شامل في مادةاللغة العربية -مستوى الثالثة إعدادي الدورة الثانية  Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:45 pm من طرف مصطفى نبوي

» النظام الداخلي للمؤسسة
فرص كتابي شامل في مادةاللغة العربية -مستوى الثالثة إعدادي الدورة الثانية  Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:43 pm من طرف مصطفى نبوي

» ورقة تعريفية ببعض القواعد الإملائية
فرص كتابي شامل في مادةاللغة العربية -مستوى الثالثة إعدادي الدورة الثانية  Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:41 pm من طرف مصطفى نبوي

» ميثاق الفصل الدراسي
فرص كتابي شامل في مادةاللغة العربية -مستوى الثالثة إعدادي الدورة الثانية  Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:39 pm من طرف مصطفى نبوي

» الأولى باك علوم دروس+تمارين(تتمة)+ملخصات ذ.محمد شركي:مفتش اللغة العربية+الإمتحان الجهوي مع التصحيح (منقو)
فرص كتابي شامل في مادةاللغة العربية -مستوى الثالثة إعدادي الدورة الثانية  Emptyالسبت مايو 18, 2013 4:08 pm من طرف المدير العام

» تواريخ مباريات ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين للموسم 2013/2014
فرص كتابي شامل في مادةاللغة العربية -مستوى الثالثة إعدادي الدورة الثانية  Emptyالسبت مايو 18, 2013 3:46 pm من طرف المدير العام

» مجموعة قصائد رائعة لمحمود درويش
فرص كتابي شامل في مادةاللغة العربية -مستوى الثالثة إعدادي الدورة الثانية  Emptyالإثنين مايو 13, 2013 6:34 am من طرف المدير العام

» عاجل :النقابات التعليمية بزاكورة تدين الاقتطاعات من اجور الشغيلة و تدعو الشغيلة التعليمية الى سحب ارصدتها من البنوك جماعيا و تدعو الفروع النقابية الى الوحدة و التنسيق و تقرر خوض اضراب لمدة 48 ساعة ايام 15 و 16 ماي 2013
فرص كتابي شامل في مادةاللغة العربية -مستوى الثالثة إعدادي الدورة الثانية  Emptyالأحد مايو 12, 2013 10:17 am من طرف المدير العام



 

 فرص كتابي شامل في مادةاللغة العربية -مستوى الثالثة إعدادي الدورة الثانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى نبوي




فرص كتابي شامل في مادةاللغة العربية -مستوى الثالثة إعدادي الدورة الثانية  Jb12915568671
عدد المساهمات : 8
نقاط : 24
تاريخ التسجيل : 16/01/2012

فرص كتابي شامل في مادةاللغة العربية -مستوى الثالثة إعدادي الدورة الثانية  Empty
مُساهمةموضوع: فرص كتابي شامل في مادةاللغة العربية -مستوى الثالثة إعدادي الدورة الثانية    فرص كتابي شامل في مادةاللغة العربية -مستوى الثالثة إعدادي الدورة الثانية  Emptyالأحد مارس 25, 2012 10:00 am

الاسم الكامل: باسم الله الرحمان الرحيم التاريخ:


القسم: فرض كتابي شامل رقم 1 الدورة الثانية النقطة:


فرص كتابي شامل في مادةاللغة العربية -مستوى الثالثة إعدادي الدورة الثانية  Clip_image001إعداد:ذ مصطفى نبوي الفئة المستهدفة :الثالثة –الموسم الدراسي :2011-2012
-إعدادية اتروكوت




نص الانطلاق:



إن الطابع الأساسي البارز للبيت
ليس هو عظمته ولا كونه قصرا أو منزلا عاديا بسيطا ،وإنما هو في الروح التي تسيطر
على داخله ؛أي في العلاقة المبنية على المحبة التي تربط بين أفراده ، فإذا أحسوا
برباط المودة يخيم عليهم فإنهم يشعرون بالسعادة الحقيقية التي لا يمنحها لهم جاه ولا
مال. وهذه المحبة ضرورية حتى للقيام بالمهمة التي يفرضها البيت على أفراد
العائلة ،لأن هذه الطمأنينة هي التي تسهل على الأمم القيام بالعناية التامة بأبنائها
؛تلك العناية التي يحتاج إليها الأطفال البشريون أكثر مما يحتاج إليها
غيرهم من صغار الحيوانات التي لا تلبث إلا قليلا حتى تستطيع الاستقلال بنفسها
.فمهمة البيت إذن عظيمة جدا لأنها هي التي تعلمنا مبادئ كل شيء نتلقاه في
هذا الوجود،فبقدر ما يكون البيت كامل الوسائل ،مستوفي الشروط يستطيع الناشئون فيه
أن يخرجوا للعالم وهم على مسكة عظيمة من الاستعداد لاستكمال معلوماتهم.


علال الفاسي ،النقد الذاتي ،مطبعة الرسالة
(1976)-ص:319(بتصرف).
أولا:الفهم والتحليل ( 8 ن ):


1-حدد(ي)نوعية النص ومجاله:..........................................................................................................(0,5ن)


2- اشرح (ي) بالمرادف وحسب السياق :- يخيم:.......................................................................................(1ن). -
يلبث:............................................................................................................................................


3 - ما الطابع الذي
يميز البيت في نظر الكاتب ؟................................................................................................


.....................................................................................................................................................................................................................................................................................................
(1ن)


4- ما نتيجة ذلك على
العلاقة بين أفراده
؟........................................................................................................


...................................................................................................................................................................................................................................................................................................(1,5ن)


5- استخرج من النص الأساليب
التالية:-
النفي:...........................................................................................(1,5)


-التوكيد:................................................-الشرط:..............................................................................


6-أبرز القيمة
الاجتماعية التي يمكن استخلاصها من النص:.............................................................................(0,5)


7-انطلاقا مما درسته في مؤلف "أهل
الكهف"لتوفيق الحكيم ،أجب عما يلي
:


أ-قدم دراسة تركيبية ودلالية مختصرة في عنوان المؤلف "أهل الكهف":.............................................................


...................................................................................................................................................................................................................................................................................................(1,25)


ب-حدد الجنس الأدبي لمؤلف "أهل الكهف":..................................................................................................


............................................................................................................................................(0,75)


ثانيا:الدرس اللغوي والتطبيقاتSad 6 ن)


1-أتمم من القواعد ما
يلي :-
الممنوع من الصرف:.........................................................................................


...............................................................................................................................................(0,5)


2- اشكل ما سطر عليه في
النص شكلا تاما :.............................................................................................(1ن)


3 -استخرج من النص اسما
ممنوعا من الصرف وبين سبب منعه:......................................................................(1ن)


سبب منعه من الصرف


الاسم






4-استخرج من النص جملة اشتملت على اسم تفضيل وحدد
وزنه وبين المفضل والمفضل عليه(1,5)


المفضل عليه

المفضل

وزنه

اسم التفضيل

الجملة







5-ركب جملة مفيدة تكون مشتملة على اسم تعجب
:...................................................................................(1ن)



-................................................................................................................................................


6-اعرب الجملة التالية
إعرابا تاما:........................................................................................................(1ن)


*نعم:..........................................................................................................................................


*التلميذ:.....................................................................................................................................


*المهذب:....................................................................................................................................


ثالثا:الإنشاء والتعبير:(6ن):"يرفض بعض الناس استخدام الأنترنيت بحجة أن له
مضارا على الشباب والأطفال ،في حين نجد فئة أخرى تفضل استخدامه بحجة أنه يساعد
الأطفال والشباب على إنجاز واجباتهم المدرسية "اقرأ نص الموضوع قراءة متأنية
وقدم الرأي الوارد فيه ،ثم اكتب تعليقا عليه وفق خطوات التدريب على التعقيب
والتعليق على رأي.


-................................................................................................................


......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................


حظ سعيد للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فرص كتابي شامل في مادةاللغة العربية -مستوى الثالثة إعدادي الدورة الثانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نماذج من فروض المراقبة المستمرة مستوى الثانية بكالوريا آداب + علوم
» نماذج من فروض المراقبة المستمرة مستوى الثانية بكالوريا آداب + علوم
» ملخص دروس الفيزياء لثالثة اعدادي-الدورة الثانية
» بحث شامل عن الطبيعة
» الصورة من موقع تربية بريس «جينا تا لوسط العام أوبقينا بلا أستاذ العربية!»، يصرح تلاميذ إحدى الثانويات بسيدي مومن بالدار البيضاء، بعد أن استفاد غادر أستاذ مادة اللغة العربية ميدان التدريس بعد استفادتهم من التقاعد النسبي، في وقت لا يفصل عن الامتحانات الاشه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل  :: الباحث التربوي الشامل :: . :: ثانوي إعدادي-
انتقل الى: