مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدياتك "الباحث الأفضل". ندعـــــوك للتسجيل والانضمام لأسرة "الباحث الأفضل" والمساهمة بآرائك. فحضورك دعم لنا وقيمة مضافة لمنتدياتنا.
مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدياتك "الباحث الأفضل". ندعـــــوك للتسجيل والانضمام لأسرة "الباحث الأفضل" والمساهمة بآرائك. فحضورك دعم لنا وقيمة مضافة لمنتدياتنا.
مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
إعلاناتكم هنا
رولان بارت:لذة النص...و موت المؤلف  Fb110
المواضيع الأخيرة
» ديوان امرئ القيس
رولان بارت:لذة النص...و موت المؤلف  Emptyالثلاثاء أبريل 28, 2015 2:49 pm من طرف عبدالجبار

» alwasila lkobra
رولان بارت:لذة النص...و موت المؤلف  Emptyالثلاثاء يناير 20, 2015 2:52 pm من طرف زائر

» إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ
رولان بارت:لذة النص...و موت المؤلف  Emptyالجمعة فبراير 28, 2014 10:07 am من طرف ابراهيم عثمان

» نــــورســــيـــدنا رســــول الله
رولان بارت:لذة النص...و موت المؤلف  Emptyالأربعاء فبراير 26, 2014 9:29 pm من طرف ابراهيم عثمان

» فضل الصلاة على حضرة سيدنا رسول الله
رولان بارت:لذة النص...و موت المؤلف  Emptyالثلاثاء فبراير 25, 2014 9:29 pm من طرف ابراهيم عثمان

» بشائر المحبين
رولان بارت:لذة النص...و موت المؤلف  Emptyالأحد فبراير 23, 2014 9:15 pm من طرف ابراهيم عثمان

» الاعجاز العلمى لسماع القرأن الكريم
رولان بارت:لذة النص...و موت المؤلف  Emptyالخميس فبراير 20, 2014 10:38 am من طرف ابراهيم عثمان

» الصدقة
رولان بارت:لذة النص...و موت المؤلف  Emptyالسبت فبراير 15, 2014 8:50 pm من طرف ابراهيم عثمان

» الصيام المسنون
رولان بارت:لذة النص...و موت المؤلف  Emptyالأربعاء فبراير 12, 2014 10:51 pm من طرف ابراهيم عثمان

» لغة وفصاحته صلى الله علسة وسلم
رولان بارت:لذة النص...و موت المؤلف  Emptyالجمعة فبراير 07, 2014 9:45 pm من طرف ابراهيم عثمان

» نصائح لاجتياز الامتحان
رولان بارت:لذة النص...و موت المؤلف  Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:57 pm من طرف مصطفى نبوي

» المراجعة الفعالة
رولان بارت:لذة النص...و موت المؤلف  Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:55 pm من طرف مصطفى نبوي

» الأيام الوطنية والعربية والدولية
رولان بارت:لذة النص...و موت المؤلف  Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:45 pm من طرف مصطفى نبوي

» النظام الداخلي للمؤسسة
رولان بارت:لذة النص...و موت المؤلف  Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:43 pm من طرف مصطفى نبوي

» ورقة تعريفية ببعض القواعد الإملائية
رولان بارت:لذة النص...و موت المؤلف  Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:41 pm من طرف مصطفى نبوي

» ميثاق الفصل الدراسي
رولان بارت:لذة النص...و موت المؤلف  Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:39 pm من طرف مصطفى نبوي

» الأولى باك علوم دروس+تمارين(تتمة)+ملخصات ذ.محمد شركي:مفتش اللغة العربية+الإمتحان الجهوي مع التصحيح (منقو)
رولان بارت:لذة النص...و موت المؤلف  Emptyالسبت مايو 18, 2013 4:08 pm من طرف المدير العام

» تواريخ مباريات ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين للموسم 2013/2014
رولان بارت:لذة النص...و موت المؤلف  Emptyالسبت مايو 18, 2013 3:46 pm من طرف المدير العام

» مجموعة قصائد رائعة لمحمود درويش
رولان بارت:لذة النص...و موت المؤلف  Emptyالإثنين مايو 13, 2013 6:34 am من طرف المدير العام

» عاجل :النقابات التعليمية بزاكورة تدين الاقتطاعات من اجور الشغيلة و تدعو الشغيلة التعليمية الى سحب ارصدتها من البنوك جماعيا و تدعو الفروع النقابية الى الوحدة و التنسيق و تقرر خوض اضراب لمدة 48 ساعة ايام 15 و 16 ماي 2013
رولان بارت:لذة النص...و موت المؤلف  Emptyالأحد مايو 12, 2013 10:17 am من طرف المدير العام



 

 رولان بارت:لذة النص...و موت المؤلف

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
said idrissi
المشرف العام
المشرف العام
said idrissi


رولان بارت:لذة النص...و موت المؤلف  Wwwshemasy
عدد المساهمات : 30
نقاط : 85
تاريخ التسجيل : 12/12/2011
العمر : 34
الموقع : تطوان/أرفود

رولان بارت:لذة النص...و موت المؤلف  Empty
مُساهمةموضوع: رولان بارت:لذة النص...و موت المؤلف    رولان بارت:لذة النص...و موت المؤلف  Emptyالسبت مارس 24, 2012 11:45 am


(لذة النّص : إنّها القيمة المنتقلة إلى الدال الفاخرة)

(…إنّ النّص ليُصنع من الآن فصاعدا و يُقرأ

بطريقة تجعل المؤلف عنه غائبا على كلّ المستويات)

في ظل موجة التفاعل النقدي و التواصل الأدبي بين التراث و الحديث من جهة و بين هذين الأخيرين و الرافد الأجنبي من جهة ثانية ، تجتمع جملة من المفاهيم و تقديرات ملتبسة في التعامل مع الخطاب النقد ي المجايل للحركة الإبداعية في مختلف أجناسها الأدبية ، تكّرست في أطوارها محاولات تقترب من التنظير المتبادل بين فلسفة التخاطب و دلالاته التقديرية و اهتمام رجالاته في وضع حدوده النسقية و دور الحركة التفعالية العربية في دفع واعز سلطة التقييم و التقوييمية من وجهة أسلوبية محضة ، والاختلاف الحادث المفارق اختلاف أسبقية المبادرة في تجديد هذه المحددات و طرق التعامل معها ، بين أن تشترك الذائقة الأدبية العامة و الذائقة الأدبية الخاصة ، و هنا بدا بين الظاهرتين بون شاسع ، إذ تحتل قدسية النّص مكانة مختلفة في بلورة ميزان المواصفات الفنية و الجمالية ، ابتعد كثير من التصور السيميائي في ربط دلالات المعايير التكوينية التي سحبها نقاد فلاسفة على الأثر الأدبي و خصّوا لذلك مؤتلفا و مختلفا من مركبات جديدة قديمة ، تطورت معانيها لعوامل اعتقد رولان بارت كناقد أنّه قد حسم الإشكال فيها عندما أراد تحرير النّص أو بالأحرى حماية قدسيته بعزل العلاقات الخارجية المؤثرة على بنيته التكوينية ، ووظّف لذلك مصطلحات متنوعة على مستوى التحليل و تفكيك العقدة التي شغلته عن النّص على الرغم من محورية الفكرة أساسا حول النّص ، إذ انصبّ اهتمامه على العلاقة الفعلية التي يشكلها المؤلف ، و ما يحدثه انشغاله به من تشويش بنائي في تقدير النّص و الوصول إلى معالمه ، و لذا يعتبر المؤلّف (امبراطورا) كما يفضل أن يسميه قائلا :

((إنّه على الرّغم من أنّ امبراطورية المؤلف لا تزال عظيمة السطوة لم يكن عمل النّقد الجديد في الغالب سوى تعضيد لها )) فمحورية التشاكل في عملية الملامسة الموضوعية للنّص تبتعد بوحداته أي على عزل حضور المؤلف و استبداله بفعالية الشخصية الافتراضية الممثلة في علاقة اللغة من حيث حضور الفارقة الأدبية المتخيلة و مكتسباتها الجدية التي تعمل على استنطاق التراكيب و تحليل الاختيارات الواسطية و هي التي عبّر عنها رولان بارت بـ ((القيمة المنتقلة إلى الدال الفاخرة)) ، فمن البدهي أن تتحول هذه الصورة إلى مستوى التشاكل الذي عبّر عنه رولان بتقديرات مستحدثة ، ترقى إلى مصاف اليقظة القرائية لدى القارئ من جهة و استحضار قرائن تعالقية تسمح بتغيير لذّة النّص من مجرد بناء من جهة أخرى ، فمن البدهي أنّ بعض الكتّاب (( قد حاول ، منذ أمد بعيد ، أن يزلزلها. و لقد كان مالارميه هو أول من رأى في فرنسا ، و تنبأ بضرورة وضع اللغة نفسها مكان ذاك الذي اعتبر ، إلى هذا الوقت ،مالكا لها . فاللغة ، بالنسبة إليه كما هي الحال بالنسبة إلينا ، هي التي تتكلم و ليس المؤلف ، و بهذا يصبح معنى الكتابة ، هو بلوغ نقطة تتحرك اللغة فيها وحدها ، و ليس (الأنا))))،و فيها ((تنجز الكلام)) . و سيكون ذلك عبر موضوعية أولية )) .(01)

إذن لا يمكن أن تحصل لذّة النّص في ظل هيمنة المؤلف و حضور صورته السلوكية بالمفهوم الاجتماعي أو النفسي كما يرى ألان تين في تحليله للبيئة و ما تلعبه عناصرها السيسيولوجية المكيفة ، و بات أمر العملية التركيبية في سياق القراءة المتطورة لا يكفي لبلورة التوالد الذي يصرف السلطة الأدبية الخارجية و تفعيل الحركة في تتابعها ، و من هنا فإنّه ((يجب على النّص الذي تكتبونه لي ، أن يعطيني الدليل بأنّه يرغبني . و هذا الدليل موجود : إنّه الكتابة . لتكمن في هذا : علم متعة الكلام ، و لم يبق من هذا العلم سوى مصنف واحد :إنّه الكتابة نفسها )) ، فالصورة الحقيقية لتمثلات اللياقة الأدبية في فرز فنيّات النّص الجمالية تنطلق بدءا بالحقيقة المتوارية في مستويات النّص التركيبية أي تداولات لغوية عاكسة في منتهى السهولة لتوالد المعاني ، و لا يمكن أن تدرك هذه الحقيقة التي يعتقد رولان بارت تواجد الخفي الذي لا يميّزه إلا وظائف ذهنية شاعرة ، تنبع من سطحية اللفظ و سيميائية التشاكل البديل الذي أشرنا له في بداية الموضوع و بناء على هذه النظرة ((فالزمن ، بادئ ذي بدء ، لم يعد هو نفسه . و المؤلف ، عندنا نعتقد بوجوده ، إنّما يكون مصمما كما لو أنّه دائما ماضي كتابه بالذات. فالكتاب و المؤلف (يقفان تلقائيا على خط واحد موزع على (قبل) و (بعد) : فالمؤلف مكلف بتغذية الكتاب ، و هذا يعني أنّه يوجد قبله ، فيفكر ، و يتألم ، و يعيش من أجله . و إنّه أيضا ليقف في علاقته مع كتابه موقف الأب من طفله ))2 ، الكيفية التي انتهى بها رولان بارت لم تكن العزل المؤقت فحسب ، إنّما استشفاف ملامح الضوابط الباطنية لتناسق الأفكار في ظل تغييب صورة المؤلف الذي لم يحرمه صفة الأبوة مما أنجب على قدر توسع لطائف العلاقة النفسية التي خلقها بين الأب (المؤلف) و الابن(الكتاب)، و النتيجة التي خلص لها عملية التواصل العضوية و اللغوية ، و من هنا فالخطاب الحقيقي الذي يتلقاه القارئ من الابن (الكتاب)أو النّص في مستواه المتحرر من روابط الأبوة الغالبة عليه ، و تغييب الأب (المؤلف) ، تلك حجة قوية في استرسال مفاصل العلاقة العضوية بين الطرفين ، فلذّة النّص تحصيل ثابت بموت المؤلف كحاصل مؤكد ..

منقول عن السعيد موفقي

ـــــــــــــــــــــ

(01)- نقد و حقيقة / رولان بارت .

(02- لذّة النّص / رولان بارت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مستور صابر




رولان بارت:لذة النص...و موت المؤلف  Jb12915568671
عدد المساهمات : 9
نقاط : 15
تاريخ التسجيل : 26/05/2012

رولان بارت:لذة النص...و موت المؤلف  Empty
مُساهمةموضوع: رد: رولان بارت:لذة النص...و موت المؤلف    رولان بارت:لذة النص...و موت المؤلف  Emptyالأحد أغسطس 26, 2012 5:30 pm

شكرا على الموضوع المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رولان بارت:لذة النص...و موت المؤلف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رولان بارت : من لذة النصّ إلى لذة الصورة الفوتوغرافية
» دروس التاريخ الثانية ثانوي
» منهجية تحليل النص السرحي
» النص السردي " حفل تكريم " لنجيب محفوظ
» في العلاقة بين النص والعقل.. أصول الفقه نموذجًا!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل  :: الباحث الأدبـــــــي واللســــاني :: . :: .-
انتقل الى: