مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدياتك "الباحث الأفضل". ندعـــــوك للتسجيل والانضمام لأسرة "الباحث الأفضل" والمساهمة بآرائك. فحضورك دعم لنا وقيمة مضافة لمنتدياتنا.
مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدياتك "الباحث الأفضل". ندعـــــوك للتسجيل والانضمام لأسرة "الباحث الأفضل" والمساهمة بآرائك. فحضورك دعم لنا وقيمة مضافة لمنتدياتنا.
مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
إعلاناتكم هنا
الدولة Fb110
المواضيع الأخيرة
» ديوان امرئ القيس
الدولة Emptyالثلاثاء أبريل 28, 2015 2:49 pm من طرف عبدالجبار

» alwasila lkobra
الدولة Emptyالثلاثاء يناير 20, 2015 2:52 pm من طرف زائر

» إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ
الدولة Emptyالجمعة فبراير 28, 2014 10:07 am من طرف ابراهيم عثمان

» نــــورســــيـــدنا رســــول الله
الدولة Emptyالأربعاء فبراير 26, 2014 9:29 pm من طرف ابراهيم عثمان

» فضل الصلاة على حضرة سيدنا رسول الله
الدولة Emptyالثلاثاء فبراير 25, 2014 9:29 pm من طرف ابراهيم عثمان

» بشائر المحبين
الدولة Emptyالأحد فبراير 23, 2014 9:15 pm من طرف ابراهيم عثمان

» الاعجاز العلمى لسماع القرأن الكريم
الدولة Emptyالخميس فبراير 20, 2014 10:38 am من طرف ابراهيم عثمان

» الصدقة
الدولة Emptyالسبت فبراير 15, 2014 8:50 pm من طرف ابراهيم عثمان

» الصيام المسنون
الدولة Emptyالأربعاء فبراير 12, 2014 10:51 pm من طرف ابراهيم عثمان

» لغة وفصاحته صلى الله علسة وسلم
الدولة Emptyالجمعة فبراير 07, 2014 9:45 pm من طرف ابراهيم عثمان

» نصائح لاجتياز الامتحان
الدولة Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:57 pm من طرف مصطفى نبوي

» المراجعة الفعالة
الدولة Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:55 pm من طرف مصطفى نبوي

» الأيام الوطنية والعربية والدولية
الدولة Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:45 pm من طرف مصطفى نبوي

» النظام الداخلي للمؤسسة
الدولة Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:43 pm من طرف مصطفى نبوي

» ورقة تعريفية ببعض القواعد الإملائية
الدولة Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:41 pm من طرف مصطفى نبوي

» ميثاق الفصل الدراسي
الدولة Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:39 pm من طرف مصطفى نبوي

» الأولى باك علوم دروس+تمارين(تتمة)+ملخصات ذ.محمد شركي:مفتش اللغة العربية+الإمتحان الجهوي مع التصحيح (منقو)
الدولة Emptyالسبت مايو 18, 2013 4:08 pm من طرف المدير العام

» تواريخ مباريات ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين للموسم 2013/2014
الدولة Emptyالسبت مايو 18, 2013 3:46 pm من طرف المدير العام

» مجموعة قصائد رائعة لمحمود درويش
الدولة Emptyالإثنين مايو 13, 2013 6:34 am من طرف المدير العام

» عاجل :النقابات التعليمية بزاكورة تدين الاقتطاعات من اجور الشغيلة و تدعو الشغيلة التعليمية الى سحب ارصدتها من البنوك جماعيا و تدعو الفروع النقابية الى الوحدة و التنسيق و تقرر خوض اضراب لمدة 48 ساعة ايام 15 و 16 ماي 2013
الدولة Emptyالأحد مايو 12, 2013 10:17 am من طرف المدير العام



 

 الدولة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المــدير العام منشئ المنتدى
المــدير العام         منشئ المنتدى
المدير العام


عدد المساهمات : 1009
نقاط : 2828
تاريخ التسجيل : 29/11/2011
العمر : 12
الموقع : https://albahito.alafdal.net

الدولة Empty
مُساهمةموضوع: الدولة   الدولة Emptyالثلاثاء مارس 13, 2012 4:33 pm

الدولة

مقدمة:

يتربع
مفهوم الدولة عرش الفلسفة السياسية،لما يحمله من أهمية قصوى سواء اعتبرناه
كيانا بشريا ذو خصائص تاريخية،جغرافية،لغوية،أو ثقافية مشتركة؛أو مجموعة
من الأجهزة المكلفة بتدبير الشأن العام للمجتمع.فان دل الاعتبار الثاني على
شيء فإنما يدل على كون الدولة سيف على رقاب المواطنين وعلى هؤلاء الآخرين
الامتثال والانصياع.


لكن من أين تستمد الدولة مشروعيتها؟أتستمدها من الحقن أم من القوة؟ ثم كيف يكون وجود دولة ما مشروعا ؟



المحور الأول: مشروعية الدولة وغاياتها.

يعتبر
ماكس فيبر أن السياسة هي مجال تدبير الشأن العام وتسييره. وما الدولة إلا
تعبيرا عن علاقات الهيمنة القائمة في المجتمع،وهذه الهيمنة تقوم على
المشروعية التي تتحدد في ثلاث أسس تشكل أساس الأشكال المختلفة للدولة.وهي
سلطة الأمس الأزلي المتجذرة من سلطة العادات والتقاليد،ثم السلطة القائمة
على المزايا الشخصية الفائقة لشخص ما،وأخيرا السلطة التي تفرض نفسها بواسطة
الشرعية،بفضل الاعتقاد في صلاحية نظام مشروع وكفاءة ايجابية قائمة على
قواعد حكم عقلانية.




يرى
هوبز أن الدولة تنشأ ضمن تعاقد إرادي وميثاق حر بين سائر البشر ،حتى
ينتقلوا من حالة الطبيعة –حرب الكل ضد الكل-إلى حالة المدنية.وبذلك ستكون
غاية الدولة هي تحقيق الأمن والسلم في المجتمع.




أما
سبينوزا فيرى أن الغاية من تأسيس الدولة هي تحقيق الحرية للأفراد
والاعتراف بهم كذوات مسؤولة وعاقلة وقادرة على التفكير وبالتالي تمكين كل
مواطن من الحفاظ على حقه الطبيعي في الوجود باعتباره وجودا حرا.




لكن
هيجل فيرى أن مهمة الدولة هي أبعد من ذلك وأعمق وأسمى. فالفرد في رأيه
يخضع للدولة وينصاع لقوانينها لأنها تجسد فعليا الإرادة العقلانية العامة،
والوعي الجماعي القائم على الأخلاق الكونية، لأنها تدفع بالمرء للتخلص من
أنانيته بحيث ينخرط ضمن الحياة الأخلاقية. فالدولة في نظره، هي أصدق تعبير
عن سمو الفرد ورقيه إلى الكونية.فهي بذلك تشكل روح العالم.




المحور الثاني:طبيعة السلطة السياسية.

إن
تباين المواقف الفلسفية حول مشروعية الدولة تتمخض منه إشكالات عدة حول
طبيعة السلطة السياسية.فهل يمكن حصر السلطة السياسية في أجهزة الدولة أم أن
السلطة قدرة مشتتة في كل المجتمع؟ وهل هي متعالية عن المجال الذي تمارس
فيه،أم أنها محايثة له؟




في هذا الخضم نجد دو
توكفيل الذي يرى أن الصفات الجديدة التي أصبحت تتحلى بها الدولة،في
ممارستها السياسية،هي تلبية متع الأفراد ورغباتهم وتحقيق حاجياتهم
اليومية.لكن هذه الامتيازات يرى أنها كانت على حساب إقصائهم من الحياة
السياسية ،الأمر الذي أدى إلى تقليص الحريات وتدني الوعي السياسي لديهم
،وبالتالي تحول الأفراد إلى قطيع تابع وفاقد للإرادة.




أما
مونتسكيو فقد عالج في كتابه "روح القوانين" طبيعة السلط في الدولة،إذ
يصادر على ضرورة الفصل بين السلط داخل الدولة،حيث ينبغي في نظره استقلال
السلطة التشريعية عن التنفيذية عن القضائية والفصل بينهما.والهدف من هذا
الفصل والتقسيم هو ضمان الحرية في كنف الدولة.




وفي
المقابل التصور الذي يحصر السلطة في مجموعة من المؤسسات والأجهزة،سيبلور
ميشيل فوكو تصورا أصيلا للسلطة.إذ يرى أنها ليست متعالية عن المجال الذي
تمارس فيه،بل هي محايثة له.إنها الاسم الذي يطلق على وضعية استراتيجية
معقدة في مجتمع معين تجعل مفعول السلطة يمتد كعلاقات قوة في منحى من مناحي
الجسم الاجتماعي.




المحور الثالث:الدولة بين الحق والعنف.



في هذا الصدد نجد
هنري لوفيفر الذي يعتبر الوضع المفارق للدولة -وطبيعة الممارسة السياسية
المتأرجحة بين الوضوح تارة وبين الغموض تارة أخرى- أصبح موضوعا للمعرفة
والتفكير،خصوصا في قدرة هذه الأنظمة على قيادة الأفراد والجماعات إلى
المجهول والى أوضاع غير محسوبة العواقب تصل إلى مستوى الهيمنة والدمار،وهذا
ما يتبين من خلال الأنظمة الديكتاتورية وأنظمة الحزب الواحد التي صادرت
الحريات ومارست كل أشكال العنف.




في حين يرتئي
مكيافيللي أن الممارسة السياسية هي فن حطم البشر،إذ ستحول إلى تقنية ومهارة
بل إلى خصال على الأمير أن يمتلكها إن هو أراد الحفاظ على قوة الدولة
وضمان استمراريتها،ومن أجل التحكم في زمام السلطة وإخضاع الشعب بقوة السيف
والإكراه.




لكن سبينوزا يقف
موقفا معارضا،إذ يؤكد أن مهمة الدولة لا تتمثل في تخويف الناس وترهيبهم،ولا
في استعمال الدهاء السياسي والحيل لاستمالة من ينبغي استمالتهم ومنحهم
الامتيازات والحوافز،ولكن مهمتها تكمن في نشر الفضيلة وجعل الناس يمارسون
أعمالهم في اقتناع وطواعية.الأمر الذي لا يتأتى إلا بتوفير شروط من قبيل
الحق والمساواة والحرية.




خاتمة:



يتضح لنا جليا أن
الفلسفة الحديثة نزعت عن الدولة الكثير من الأقنعة والتصورات الأخلاقية
ونظرت إليها كآلة لممارسة الحكم.حيث بينت أن هناك أنواع متعددة من
المشروعية منها المرتبطة بالحكم المعتمد على التراث والمرتبطة بشخص ملهم أو
المشروعية المؤسسية المرتبطة بالتصور التعاقدي.

منقول من موقع الشامل للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albahito.alafdal.net
 
الدولة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ا لحكومة ترتكب هفوات خطيرة في بحثها عن هبة الدولة
» المركز الاستشفائي ابن رشد بالدار البيضاء: مباراة توظيف 100 ممرضا مجازا من الدولة من الدرجة الثانية في عدة تخصصات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل  :: الباحث التربوي الشامل :: . :: ثانوي تأهيلي-
انتقل الى: