مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدياتك "الباحث الأفضل". ندعـــــوك للتسجيل والانضمام لأسرة "الباحث الأفضل" والمساهمة بآرائك. فحضورك دعم لنا وقيمة مضافة لمنتدياتنا.



 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
إعلاناتكم هنا
المواضيع الأخيرة
» ديوان امرئ القيس
الثلاثاء أبريل 28, 2015 2:49 pm من طرف عبدالجبار

» alwasila lkobra
الثلاثاء يناير 20, 2015 2:52 pm من طرف زائر

» إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ
الجمعة فبراير 28, 2014 10:07 am من طرف ابراهيم عثمان

» نــــورســــيـــدنا رســــول الله
الأربعاء فبراير 26, 2014 9:29 pm من طرف ابراهيم عثمان

» فضل الصلاة على حضرة سيدنا رسول الله
الثلاثاء فبراير 25, 2014 9:29 pm من طرف ابراهيم عثمان

» بشائر المحبين
الأحد فبراير 23, 2014 9:15 pm من طرف ابراهيم عثمان

» الاعجاز العلمى لسماع القرأن الكريم
الخميس فبراير 20, 2014 10:38 am من طرف ابراهيم عثمان

» الصدقة
السبت فبراير 15, 2014 8:50 pm من طرف ابراهيم عثمان

» الصيام المسنون
الأربعاء فبراير 12, 2014 10:51 pm من طرف ابراهيم عثمان

» لغة وفصاحته صلى الله علسة وسلم
الجمعة فبراير 07, 2014 9:45 pm من طرف ابراهيم عثمان

» نصائح لاجتياز الامتحان
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:57 pm من طرف مصطفى نبوي

» المراجعة الفعالة
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:55 pm من طرف مصطفى نبوي

» الأيام الوطنية والعربية والدولية
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:45 pm من طرف مصطفى نبوي

» النظام الداخلي للمؤسسة
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:43 pm من طرف مصطفى نبوي

» ورقة تعريفية ببعض القواعد الإملائية
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:41 pm من طرف مصطفى نبوي

» ميثاق الفصل الدراسي
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:39 pm من طرف مصطفى نبوي

» الأولى باك علوم دروس+تمارين(تتمة)+ملخصات ذ.محمد شركي:مفتش اللغة العربية+الإمتحان الجهوي مع التصحيح (منقو)
السبت مايو 18, 2013 4:08 pm من طرف المدير العام

» تواريخ مباريات ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين للموسم 2013/2014
السبت مايو 18, 2013 3:46 pm من طرف المدير العام

» مجموعة قصائد رائعة لمحمود درويش
الإثنين مايو 13, 2013 6:34 am من طرف المدير العام

» عاجل :النقابات التعليمية بزاكورة تدين الاقتطاعات من اجور الشغيلة و تدعو الشغيلة التعليمية الى سحب ارصدتها من البنوك جماعيا و تدعو الفروع النقابية الى الوحدة و التنسيق و تقرر خوض اضراب لمدة 48 ساعة ايام 15 و 16 ماي 2013
الأحد مايو 12, 2013 10:17 am من طرف المدير العام



شاطر | 
 

 المهارة الثالثة: إدارة قدرات الطلاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المــدير العام منشئ المنتدى
المــدير العام         منشئ المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1009
نقاط : 2828
تاريخ التسجيل : 29/11/2011
العمر : 6
الموقع : http://albahito.alafdal.net

مُساهمةموضوع: المهارة الثالثة: إدارة قدرات الطلاب    الثلاثاء نوفمبر 13, 2012 2:39 am

المهارة الثالثة: إدارة قدرات الطلاب





إدارة القدرات من خلال مفهوم الذكاءات المتعددة

إن الذكاء وفق جاردنر عبارة عن إمكانية بيولوجية تجد تعبيرها فيما بعد كنتاج للتفاعل بين العوامل التكوينية والعوامل البيئية.


ويختلف
الناس في مقدار الذكاء الذي يولدون به، كما يختلفون في طبيعته، كما
يختلفون في الكيفية التي ينمون بها ذكاءهم. ذلك أن معظم الناس يسلكون وفق
المزج بين أصناف الذكاء، لحل مختلف المشكلات التي تعترضهم في الحياة.



يظهر الذكاء بشكل عام لدى معظم الناس بكيفية تشترك فيها كل الذكاءات الأخرى، وبعد الطفولة المبكرة لا يظهر الذكاء في شكله الخاص.


إن
نظرية الذكاءات المتعددة تسمح للشخص باستكشاف مواقف الحياة المعيشية
والنظر إليها وفهمها بوجهات نظر متعددة، فالشخص يمكنه أن يعيد النظر في
موقف ما عن طريق معايشته بالقدرات والمهارات العقلية التي يطلق عليها
«ذكاءات»، ما من شخص سوي إلا ويملك إلى حد ما أحد هذه الذكاءات، يختلف
الأفراد فيما بينهم عن طريق الكيفية التي يوظف بها كل واحد منهم كفاءته
لتحديد الطريق الملائم للوصول إلى الأهداف التي يتوخاها، وتقوم الأدوار
الثقافية التي يضطلع بها الفرد في مجتمعه بإكسابه عدة ذكاءات، ومن الأهمية
بمكان اعتبار كل فرد متوفرًا على مجموعة من الاستعدادات وليس على قدرة
واحدة يمكن قياسها عن طريق الروائز المعتادة، وهذه الذكاءات هي:



(الذكاء
اللغوي، الذكاء المنطقي - الرياضي -، الذكاء التفاعلي، الذكاء الذاتي،
الذكاء الجسمي - الحركي -، الذكاء الموسيقي، الذكاء البصري - الفضائي -،
الذكاء الطبيعي)








إدارة القدرات من خلال التدريس التشخيصى العلاجي

يمكن
القول إن جوهر فكرة التدريس التشخيصي العلاجي مقتبسة ابتداء من بعض
ممارسات الطبيب المعالج مع المريض، إذ تبدأ هذه الممارسات بقيامة أي الطبيب
بعملية تشخيص Diagnosis، يتعرف من خلالها على المرض وتحديد أسبابه إن
تيسر ذلك مستخدمًا في ذلك أساليب التشخيص وأدواته، ومنها: ملاحظة المريض
وسماع شكواه، الأجهزة الطبية (جهاز قياس ضغط الدم، جهاز تخطيط
القلب......إلخ)، تقارير التحاليل الطبية، ثم يلي ذلك كتابة وصفة العلاج
لهذا المريض، وبعدما يتعاطى المريض الدواء فإنه يراجع الطبيب عادة فيعيد
الطبيب التشخيص بهدف معرفة مدى تأثير الدواء، وما حدث من تقدم في حالة
المريض الصحية، فإذا شفي المريض بأمر الله كان الأمر خيرًا وبركة، وقد
يستقر الحال عند هذا الحد، أما إذا ظل المريض يعاني أعراض المرض نفسها أو
بعضها فيوصف له علاج جديد أو يعدل من العلاج السابق على حسب الحاجة وما
عليه سوى مراجعة الطبيب مرة أخرى، حتى يقوم بإعادة التشخيص وربما إعادة
وصف العلاج مرة ثانية، وهكذا تستمر دورة التشخيص والعلاج إلى أن يشفى
المريض تمامًا أو تخف عنه أعراض المرض لأقل درجة ممكنة، هذا ويظل عدم حدوث
توفيق من الطبيب في تشخيص المرض ووصف العلاج أمرًا واردًا في بعض
الأحيان.





إدارة القدرات من خلال التدريس المتمايز

هو
تعليم يهدف إلى رفع مستوى جميع الطلبة، وليس الطلبة الذين يواجهون مشكلات
في التحصيل، إنه سياسة مدرسية تأخذ باعتبارها خصائص الفرد وخبراته
السابقة، وهدفها زيادة إمكانات وقدرات الطالب، إن النقطة الأساسية في هذه
السياسة هي: توقعات المعلمين من الطلبة، واتجاهات الطلبة نحو إمكاناتهم
وقدراتهم.



ويرتبط مفهوم التعليم المتمايز بما يلي:


- استخدام أساليب تدريس تسمح بتنوع المهام والنتاجات التعليمية.


- إعداد الدروس وتخطيطها وفق مبادئ التعليم المتمايز.


- تحديد أساليب التعليم المتمايز وفق كفايات المعلمين.






مجلة المعرفة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://albahito.alafdal.net
 
المهارة الثالثة: إدارة قدرات الطلاب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل  :: الباحث التربوي الشامل :: . :: .المستجدات التربوية-
انتقل الى: