مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدياتك "الباحث الأفضل". ندعـــــوك للتسجيل والانضمام لأسرة "الباحث الأفضل" والمساهمة بآرائك. فحضورك دعم لنا وقيمة مضافة لمنتدياتنا.



 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
إعلاناتكم هنا
المواضيع الأخيرة
» ديوان امرئ القيس
الثلاثاء أبريل 28, 2015 2:49 pm من طرف عبدالجبار

» alwasila lkobra
الثلاثاء يناير 20, 2015 2:52 pm من طرف زائر

» إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ
الجمعة فبراير 28, 2014 10:07 am من طرف ابراهيم عثمان

» نــــورســــيـــدنا رســــول الله
الأربعاء فبراير 26, 2014 9:29 pm من طرف ابراهيم عثمان

» فضل الصلاة على حضرة سيدنا رسول الله
الثلاثاء فبراير 25, 2014 9:29 pm من طرف ابراهيم عثمان

» بشائر المحبين
الأحد فبراير 23, 2014 9:15 pm من طرف ابراهيم عثمان

» الاعجاز العلمى لسماع القرأن الكريم
الخميس فبراير 20, 2014 10:38 am من طرف ابراهيم عثمان

» الصدقة
السبت فبراير 15, 2014 8:50 pm من طرف ابراهيم عثمان

» الصيام المسنون
الأربعاء فبراير 12, 2014 10:51 pm من طرف ابراهيم عثمان

» لغة وفصاحته صلى الله علسة وسلم
الجمعة فبراير 07, 2014 9:45 pm من طرف ابراهيم عثمان

» نصائح لاجتياز الامتحان
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:57 pm من طرف مصطفى نبوي

» المراجعة الفعالة
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:55 pm من طرف مصطفى نبوي

» الأيام الوطنية والعربية والدولية
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:45 pm من طرف مصطفى نبوي

» النظام الداخلي للمؤسسة
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:43 pm من طرف مصطفى نبوي

» ورقة تعريفية ببعض القواعد الإملائية
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:41 pm من طرف مصطفى نبوي

» ميثاق الفصل الدراسي
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:39 pm من طرف مصطفى نبوي

» الأولى باك علوم دروس+تمارين(تتمة)+ملخصات ذ.محمد شركي:مفتش اللغة العربية+الإمتحان الجهوي مع التصحيح (منقو)
السبت مايو 18, 2013 4:08 pm من طرف المدير العام

» تواريخ مباريات ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين للموسم 2013/2014
السبت مايو 18, 2013 3:46 pm من طرف المدير العام

» مجموعة قصائد رائعة لمحمود درويش
الإثنين مايو 13, 2013 6:34 am من طرف المدير العام

» عاجل :النقابات التعليمية بزاكورة تدين الاقتطاعات من اجور الشغيلة و تدعو الشغيلة التعليمية الى سحب ارصدتها من البنوك جماعيا و تدعو الفروع النقابية الى الوحدة و التنسيق و تقرر خوض اضراب لمدة 48 ساعة ايام 15 و 16 ماي 2013
الأحد مايو 12, 2013 10:17 am من طرف المدير العام



شاطر | 
 

 النصوص و التطبيقات: الحكي : نمط الحوار و الوصف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المــدير العام منشئ المنتدى
المــدير العام         منشئ المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1009
نقاط : 2828
تاريخ التسجيل : 29/11/2011
العمر : 7
الموقع : http://albahito.alafdal.net

مُساهمةموضوع: النصوص و التطبيقات: الحكي : نمط الحوار و الوصف   الأربعاء سبتمبر 26, 2012 2:38 pm

نصوص و التطبيقات: الحكي : نمط الحوار
تقديم :
كما
مر علينا في السرد والوصف أن الحكي هو رواية أحداث واقعية أو متخيلة تهم
أشخاص عاقلة أو غير عاقلة فهو يتشكل إضافة إلى المنمطين السابقين من عنصر
هو الحوار .
1- مفهوم الحوار :
الحوار شكل من أشكال التواصل
يتبادل فيه الكلام شخصان أو أكثر، فهو وسيلة لعرض الأحداث الخارجية، والكشف
عن المشاعر الداخلية. ويظهر في أنواع كثيرة من الكتابة مثل القصة والرواية
والمقامة والقصة القصيرة وفي الفن المسرحي خاصة.
ويمكن التمييز في شكل الحوار بين طريقتين مختلفتين في تقديم الكلام بين الشخصيات :
2- أقسام الحوار :
* الحوار المباشر :
يأخذ
الحوار المباشر شكل استجواب بين شخصين أو أكثر في أسلوب مباشر وقد يعبر عن
مواقف متعارضة للشخصيات، إحداها تحاول إقناع الأخرى برأيها في موضوع ما.
وتوجد علامات انطباعية، خاصة أوالأفعال المعلنة عن بداية الحوار أو استئنافية أو نهائية مثل : قال ، أجاب ، رد.
ويستلزم وجود كل حوارالعناصر التالية : موضوع الحوار والأطراف المتحاورة، والوضعية ومناسبة الحوار.
*الحوار الداخلي :
فهو
خطاب الشخصية مع نفسها في لحظات تأزمها، ويساهم الحوار الداخلي أو
المونولوغ في نقل الحياة الداخلية للشخصية بشكل دينامي وعفوي وحي إنه نوع
من مسرحة الحياة الداخلية، وتنبتق الحوارات الداخلية في لحظات تأمل الشخصية
للذات والآخر كما تنبثق في لحظات الأزمة الداخلية القصوى للشخصية وتمردها
ويكشف الحوار الداخلي عن هموم الشخصية، وأسرارها، وأعماقها الداخلية،
وأفكارها، وتأملاتها الذاتية.
ويسود الزمن النفسي في الحوار الداخلي حيث لا قياس للزمن إذ تتداخل الأزمنة الثلاثة في زمن واحد.





ملخص الدرس: الحكي : نمط الحوار

هو الكلام المتبادل بين شخصيات مسرحية ما، أو فيلم ما، ومحكي.
عناصره أنواعه أبعاده
أطراف الحوار حوار خارجي
تنائي / متعدد التعبير
موضوعه حوار داخلي الإقناع
ذاتي





النصوص و التطبيقات: الحكي : نمط الوصف
تقديم :
الحكي
نقل طرف إلى طرف آخر أحداثا ووقائع حقيقية أو متخلية تهم شخصيات إنسانية
أو غير إنسانية (حيوانات، شخصيات خرافية، شخصيات أسطورية وهو من الفنون
التي ارتبطت بالإنسان منذ العصور القديمة ويتشكل الحكي من عناصر منها الوصف
.

1) مفهوم شكلا من أشكال الخطاب، ينقل صورة العالم الداخلي أو
الخارجي للإنسان بهذف إشراك المتلقي فيما يحس به الوصف ويشعر به ويتناول
الوصف ذكر الأشياء في مظهرها الحسي، ويقدمها للعين إنه لون من التصوير
يخاطب العين، ويمثل الأشكال والألوان والظلال.
يشكل الوصف في القصة حيزا
مهما، فهو يخلق شيئا من الراحة عند ما يوقف سارد القصة سير الأحداث،
ليضعها أمام مشهد أو مجموعة من المشاهد .

2) وظائف الوصف :
للوصف وظائف مختلفة منها : الوظيفة الجمالية الزخرفية؛ الوظيفة التفسيرية والوظيفة الإبهامية ويرتبط الوصف بعدة عوامل منها :
- طبيعة الموصوف الذي قد يكون شيئا ماديا أو انفعالا ومشاعر .
- زاوية النظر التي يختارها الواصف لتقديم الموصوف .
- علاقة الواصف بما يصفه من أشياء وأمكنة وشخصيات ثم الطريقة التي يعرض بها .
- الوسيلة المستعملة في الوصف وهي اللغة بألفاظها، وتراكيبها وتعابيرها البلاغية من تشبيه واستعارة ومجاز .

3) أنواع الوصف : الوصف نوعان :
* وصف ذاتي – وينظر إلى الشيء الموصوف من حيث وقعه على الناظر أو السامع ويعتمد على الإيحاد والتلميح .
* الوصف الموضوعي : ويقوم فيه الكاتب بتتبع كل العناصر المكونة للموصوف، ويعتمد على الإستقصاء .





ملخص الدرس: الحكي : نمط الوصف
الوصف
شكل من أشكال الخطاب ينقل صورة العالم الداخلي والخارجي للإنسان

الواصف الموصوف طرائقه أنواعه وظائفه

السارد أجزاؤه إدراكه الحواس وصف ذاتي تفسيري
الألوان الأبعاد
الشخصية زمانه جمالي

مكانه وصف موضوعي إيهامي

*
وظيفة زخرفية : حيث الوصف أسلوب مستقل بذاته، وهو زخرفة تضاف إلى الحكي،
ومن هنا كان ينظر إلى الوصف على أنه اللوحات والتماثل التي تزين المباني
الكلاسيكية .
* وظيفة تفسيرية : ذلك أن مظاهر الحياة الخرجية من مدن
ومنازل وأثاث تذكر لأنها تكشف عن حياة الشخصية النفسية، وتشير إلى مزاجها
وطبعها وبهذا اكتسب الوصف قيمة جمالية حقة .
* وظيفة إيهامية : حيث يوصف
أن الخارجي بتفاصيله الصغيرة في عالم الرواية التخييلي ويشعر القارئ أنه
يعيش في عالم الواقع لا عالم الخيال .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://albahito.alafdal.net
 
النصوص و التطبيقات: الحكي : نمط الحوار و الوصف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل  :: الباحث التربوي الشامل :: . :: ثانوي تأهيلي-
انتقل الى: