مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدياتك "الباحث الأفضل". ندعـــــوك للتسجيل والانضمام لأسرة "الباحث الأفضل" والمساهمة بآرائك. فحضورك دعم لنا وقيمة مضافة لمنتدياتنا.



 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
إعلاناتكم هنا
المواضيع الأخيرة
» ديوان امرئ القيس
الثلاثاء أبريل 28, 2015 2:49 pm من طرف عبدالجبار

» alwasila lkobra
الثلاثاء يناير 20, 2015 2:52 pm من طرف زائر

» إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ
الجمعة فبراير 28, 2014 10:07 am من طرف ابراهيم عثمان

» نــــورســــيـــدنا رســــول الله
الأربعاء فبراير 26, 2014 9:29 pm من طرف ابراهيم عثمان

» فضل الصلاة على حضرة سيدنا رسول الله
الثلاثاء فبراير 25, 2014 9:29 pm من طرف ابراهيم عثمان

» بشائر المحبين
الأحد فبراير 23, 2014 9:15 pm من طرف ابراهيم عثمان

» الاعجاز العلمى لسماع القرأن الكريم
الخميس فبراير 20, 2014 10:38 am من طرف ابراهيم عثمان

» الصدقة
السبت فبراير 15, 2014 8:50 pm من طرف ابراهيم عثمان

» الصيام المسنون
الأربعاء فبراير 12, 2014 10:51 pm من طرف ابراهيم عثمان

» لغة وفصاحته صلى الله علسة وسلم
الجمعة فبراير 07, 2014 9:45 pm من طرف ابراهيم عثمان

» نصائح لاجتياز الامتحان
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:57 pm من طرف مصطفى نبوي

» المراجعة الفعالة
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:55 pm من طرف مصطفى نبوي

» الأيام الوطنية والعربية والدولية
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:45 pm من طرف مصطفى نبوي

» النظام الداخلي للمؤسسة
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:43 pm من طرف مصطفى نبوي

» ورقة تعريفية ببعض القواعد الإملائية
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:41 pm من طرف مصطفى نبوي

» ميثاق الفصل الدراسي
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:39 pm من طرف مصطفى نبوي

» الأولى باك علوم دروس+تمارين(تتمة)+ملخصات ذ.محمد شركي:مفتش اللغة العربية+الإمتحان الجهوي مع التصحيح (منقو)
السبت مايو 18, 2013 4:08 pm من طرف المدير العام

» تواريخ مباريات ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين للموسم 2013/2014
السبت مايو 18, 2013 3:46 pm من طرف المدير العام

» مجموعة قصائد رائعة لمحمود درويش
الإثنين مايو 13, 2013 6:34 am من طرف المدير العام

» عاجل :النقابات التعليمية بزاكورة تدين الاقتطاعات من اجور الشغيلة و تدعو الشغيلة التعليمية الى سحب ارصدتها من البنوك جماعيا و تدعو الفروع النقابية الى الوحدة و التنسيق و تقرر خوض اضراب لمدة 48 ساعة ايام 15 و 16 ماي 2013
الأحد مايو 12, 2013 10:17 am من طرف المدير العام



شاطر | 
 

 النصوص و التطبيقات: الحجاج : نمط التفسير و الإقتناع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المــدير العام منشئ المنتدى
المــدير العام         منشئ المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1009
نقاط : 2828
تاريخ التسجيل : 29/11/2011
العمر : 7
الموقع : http://albahito.alafdal.net

مُساهمةموضوع: النصوص و التطبيقات: الحجاج : نمط التفسير و الإقتناع   الأربعاء سبتمبر 26, 2012 2:37 pm

النصوص و التطبيقات: الحجاج : نمط التفسير
تقديم :
ينبني
النص الحجاجي على مدخل هو بمثابة المقدمة، الشرح : وهو التفسير المطلوب
للأطروحة بواسطة الإستدلال ويكون جوبا على سؤال المدخل الصريح، النتيجة وهي
الحكم المترتب عن التفسير وتكون مركزة في خاتمة النص. ويعتمد النص الحجاجي
على وسائل التفسير الحجاجي لتحقيق مقاصده :
- المقارنة : وتكون بمقارنة عنصر بآخر وقياسه به .
- تقديم الموضوع تقديما منطقيا – مقدمة ، عرض ، خاتمة،
- تقديم الأسئلة ثم الإجابة عنها : وتحدد الأسئلة غالبا موضوع النص وإطاره .
ومن عناصر الحجاج أيضا التفسير :

1- مفهوم التفسير :
التفسير
: الكشف والإطهار ومن المعاني الخاصة للنص التفسيري أنه يجعل الملتبس
واضحا، والخفي جليا أمام العقل، ولعله يمنح للظواهر معاني على نحو يجعلها
معقولة أو مقبولة من العقل.
يستخدم النص التفسيري في العلوم الدلالة على
الربط بين الظواهر المتعددة بحثا عن قانون عام يحكمها، أو رصد العلاقات
الإلزامية بين المقدمات ونتائجها .
ويحاول بعض الباحثين قصد التفسير
على العلوم الطبيعية لارتباطه باليقين، وترك الفهم "للعلوم الإنسانية مع
ربطها بالاحتمال، وقد تعددت النصوص التفسيرية انطلاقا من الأساطير
اليونانية التي حاولت تفسير ظواهر طبيعية، بينما اختلفت الغاية من التفسير :

فهناك من يبحث عن الغاية من وجود الظاهرة، وهناك من يقتصر على وضعها،
أو يتجاوز الوصف بحثا عن القوانين المتحكمة بحل هذا يعلل علاقة النص
التفسيري بالمنطق والحجاج، فكان الحرص على الإنساق، وعدم التناقض مع مراعاة
أوضاع المتلقي .

2- طرائق التفسير :
يعتمد التفسير على طرائق منها :
التعريف :
المقارنة : اسبقت الإشارة إليها في التقديم
تقديم الأمثلة :

3- أنواع التفسير :
1- التفسير بالوصف : من خلال الإهتمام بالكيفية مثل : كيف يتم إذراج مسرحية ؟
2- التفسير بالتأويل : يتم الإهتام بالماهية مثل : ماالكوميديا ؟
3- التفسير المنطقي : ويشمل المبررات والأسباب مثل : لماذا تهتم بالشعر ؟


ملخص الدرس: الحجاج : نمط التفسير
التفسير الكشف والإظهار

عناصره
التمهيد طرائقه الروابط التدرج الوضوح

التعريف تقديم أمثلة المقارنة إعادة الصياغة




النصوص و التطبيقات: الحجاج : نمط الإقتناع
تقديم :
إضافة
إلى ما سبق تفسيره في الدروس السابقة بخصوص النص الحجاجي نجد أن من العسير
التمييز في النص الحجاجي بين الإخبار والتفسير والإقناع .
1- الإقناع :
يعتبر
الإقناع أقرب الأنواع إلى فن تعديل مواقف المتلقي وسلوكه، ذلك أن المتكلم
يصرح فيه بمواقفه عوض الإستعانة بالأخبار أو التفسير .
ومن فنون الإقناعية : الخطابة والمناظرة والترسل وفن المقالة .
2- الخطابة :
عرف
الأدب العربي في فترة ما قبل الإسلام الخطابة لفك النزاعات واستمالة
الحلفاء وفي الاسلام للدعوة ونصرة العقيدة، قبل أن تصبح وسيلة للإعلان عن
مواقف المتنافسين على الخلافة، وعن آراء الفرق الإسلامية بعد الفتنة ومقتل
عثمان بن عفان (ض) وقد اهتم أرسطو بالخطابة، وقسمها إلى العناصر التالية :

- الوسائل : المقصود بها الحجج والبراهين .
- الأسلوب : ويعني العبارة أو البناء اللغوي
- التنظيم : ويفيد تنظيم المادة الحجاجية، وترتيبها
3- مراحل الخطبة :
إضافة إلى قدرات الخطيب : جودة الإلقاء معرفة نفسية وأحوال السامعين فتكون غالبا من :
- المقدمة : لإثارة انتباه المتلقي .
- السرد : لعرض الوقائع
- الحجاج : لتبرير الإيجابي أو السلبي بالمنطق أو العاطفة .
- الخاتمة : تلخص البرلمنة وتدعوا إلى الإنفتاح .
4- أدب الترسل :
ينقسم إلى : رسائل خاصة (الإخوانيات : التهنئة التعزية العتاب..)
رسائل عامة (من رسائل الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الكتابات الديوانية)
-
ولعل أدب المقالة المعاصر تطور طبيعي للترسل فقد تنوع مع انتشار
الصحافة بتنوع المواضيع (النقد، السياحة، العلم، الخاطرة، الإفتتاحية..)
ولغتها اللغة المباشرة الإيحاء التصوير) .
- وقد تميزت المقالة غالبا بتصميمها الواضح عبر الإختزال، وتسلسل الأفكار، ووحدة الموضوع.





النصوص و التطبيقات: الحجاج : نمط الإقتناع

الإقناع
اختيار الموقف اختيار الحجج المعينات

الجاهزة المكتشفة علامات الترقيم

ذاتية مرفوعية تنظيم الفقرات

دينية منطقية الروابط
منقول




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://albahito.alafdal.net
 
النصوص و التطبيقات: الحجاج : نمط التفسير و الإقتناع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل  :: الباحث التربوي الشامل :: . :: ثانوي تأهيلي-
انتقل الى: