مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدياتك "الباحث الأفضل". ندعـــــوك للتسجيل والانضمام لأسرة "الباحث الأفضل" والمساهمة بآرائك. فحضورك دعم لنا وقيمة مضافة لمنتدياتنا.



 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
إعلاناتكم هنا
المواضيع الأخيرة
» ديوان امرئ القيس
الثلاثاء أبريل 28, 2015 2:49 pm من طرف عبدالجبار

» alwasila lkobra
الثلاثاء يناير 20, 2015 2:52 pm من طرف زائر

» إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ
الجمعة فبراير 28, 2014 10:07 am من طرف ابراهيم عثمان

» نــــورســــيـــدنا رســــول الله
الأربعاء فبراير 26, 2014 9:29 pm من طرف ابراهيم عثمان

» فضل الصلاة على حضرة سيدنا رسول الله
الثلاثاء فبراير 25, 2014 9:29 pm من طرف ابراهيم عثمان

» بشائر المحبين
الأحد فبراير 23, 2014 9:15 pm من طرف ابراهيم عثمان

» الاعجاز العلمى لسماع القرأن الكريم
الخميس فبراير 20, 2014 10:38 am من طرف ابراهيم عثمان

» الصدقة
السبت فبراير 15, 2014 8:50 pm من طرف ابراهيم عثمان

» الصيام المسنون
الأربعاء فبراير 12, 2014 10:51 pm من طرف ابراهيم عثمان

» لغة وفصاحته صلى الله علسة وسلم
الجمعة فبراير 07, 2014 9:45 pm من طرف ابراهيم عثمان

» نصائح لاجتياز الامتحان
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:57 pm من طرف مصطفى نبوي

» المراجعة الفعالة
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:55 pm من طرف مصطفى نبوي

» الأيام الوطنية والعربية والدولية
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:45 pm من طرف مصطفى نبوي

» النظام الداخلي للمؤسسة
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:43 pm من طرف مصطفى نبوي

» ورقة تعريفية ببعض القواعد الإملائية
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:41 pm من طرف مصطفى نبوي

» ميثاق الفصل الدراسي
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:39 pm من طرف مصطفى نبوي

» الأولى باك علوم دروس+تمارين(تتمة)+ملخصات ذ.محمد شركي:مفتش اللغة العربية+الإمتحان الجهوي مع التصحيح (منقو)
السبت مايو 18, 2013 4:08 pm من طرف المدير العام

» تواريخ مباريات ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين للموسم 2013/2014
السبت مايو 18, 2013 3:46 pm من طرف المدير العام

» مجموعة قصائد رائعة لمحمود درويش
الإثنين مايو 13, 2013 6:34 am من طرف المدير العام

» عاجل :النقابات التعليمية بزاكورة تدين الاقتطاعات من اجور الشغيلة و تدعو الشغيلة التعليمية الى سحب ارصدتها من البنوك جماعيا و تدعو الفروع النقابية الى الوحدة و التنسيق و تقرر خوض اضراب لمدة 48 ساعة ايام 15 و 16 ماي 2013
الأحد مايو 12, 2013 10:17 am من طرف المدير العام



شاطر | 
 

 النص السردي " حفل تكريم " لنجيب محفوظ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المــدير العام منشئ المنتدى
المــدير العام         منشئ المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1009
نقاط : 2828
تاريخ التسجيل : 29/11/2011
العمر : 6
الموقع : http://albahito.alafdal.net

مُساهمةموضوع: النص السردي " حفل تكريم " لنجيب محفوظ    الأربعاء سبتمبر 26, 2012 2:24 pm


النص السردي " حفل تكريم " لنجيب محفوظ - الفئة المستهدفة : جذع مشترك علمي -












- المرجع
: الرائد في اللغة العربية " أستاذ مادة اللغة
العربية : عزيز سشا " الفئة المستهدفة : جذع مشترك
علمي







- الكفايات المستهدفة :


- الكفاية التواصلية : القدرة على التواصل مع النص السردي في وضعيتي التلقي و الإنتاج.


- الكفاية المنهجية : التمكن من أدوات قراءة النصوص السردية و تفكيك الخطاب السردي .


- الكفاية الثقافية : الانفتاح على قضايا انسانية معاصرة و خطابات متداولة

أولا : التمهيد

1-صاحب النص :
-
نجيب محفوظ روائي مصري حائز على جائزة نوبل في الأدب. وُلد في 11 ديسمبر 1911،
وتوفي في 30 أغسطس 2006. ( كتب نجيب محفوظ منذ بداية الأربعينيات واستمر
حتى 2004). تدور أحداث جميع رواياته في مصر، وتظهر فيها تيمة متكررة هي
الحارة التي تعادل العالم/الواقع. من أشهر أعماله "الثلاثية وأولاد
حارتنا... " . بينما يُصنف أدبه باعتباره أدباً واقعيا اجتماعياً،مسبوكا
بميسم "وجودي سارتري". و هو أبرز و أكثر أديبٍ عربي حولت أعماله إلى
السينما والتلفزيون
.

2- تعريف السرد :
السرد
بمعناه الأدبي تقديم أحداث متخيلة أو واقعية متعاقبة و متتالية ( وقد تكون
متقطعة أو مضطربة أحيانا كما في السرد التجريبي المعاصر ) تدور حول فكرة
أو قضية معينة، تشخصها شخصيات محددة، داخل فضاء زماني و مكاني و بأسلوب
أدبي يحقق بلاغة الإمتاع
.

-ثانيا : ملاحظة النص :
1- قراءة عنوان النص: يوحي عنوان النص " حفل تكريم " باحتفال أُقيم تقديرا لإنسان قدّم خدماته من خلال عمله الدؤوب و حياته المديدة في سبيل المجتمع.

2 – نوعية النص :
من خلال المقطع السردي الثاني نفترض أن النص قيد الدرس نص سردي و ذلك
لتوفره على مقومات الكتابة السردية : الشخصية ، الحدث ، السرد ، الزمان و
المكان...


- ثالثا : فهم النص :

1 – تحديد وضعية انطلاق الأحداث : تبدأ أحداث القصة بإحالة الشخصية المحورية على المعاش .

2 – كيفية استقبال الموظفين خبر إحالة الشخصية على المعاش : استقبل الموظفون الخبر بارتياح عميق مما جعلهم يبادرون إلى جمع التبرعات لاقامة الحفل .

3 – المواصفات التي تميزت بها الحياة العملية لحسين الضاوي : الجدية ، المواظبة ، التفاني و الإخلاص( الاستمرار في العمل أيام العطل و أواخر الأسبوع )

4 – طبيعة الاحساس الذي انتاب شخصية الضاوي يوم إحالته على المعاش : انتابه الرعب و الحيرة و الحزن ، و بدا له الكون شيئا جامدا غير متحرك.

5 – الأماكن التي ارتادها حسين الضاوي بعد مغادرته البيت : وسط المدينة ، المقهى ، السينما..و هذه الأماكن لم تخفف من أزمته النفسية لأنه لم يألفها كما ألف عمله.

6 – الصدمة التي تلقاها الضاوي حين وصوله إلى مكان إقامة الحفل : صدم بفراغ قاعة الحفل من زملائه المدعوين و بشماتتهم.

7 – سبب زيارة حسين الضاوي إلى المنصورة عند كبرى بناته : يرجع السبب إلى رغبته في نسيان آلامه و همومه ، علاوة على الاعتياد على الوضع الجديد.

8 – تحديد مظاهر الصراع النفسي لدى شخصية الضاوي
: صار ضحية لتأنيب الضمير و توبيخ نفسه على ماضيه الجاف و العقيم.لكنه
استطاع في النهاية أن يعقد العزم على بدء حياة جديدة بنفس جديد يعوضه ما
فات.


* تقويم جزئي : انطلق من المعطيات السابقة و أ نجز ملخصا مقتضبا ( لا يتجاوز خمسة أسطر ) لأحداث القصة.

- تحديد أحداث النص:
- مبادرة الكاتب الخاص لحسين الضاوي بجمع التبرعات قصد إقامة حفل تكريم لهذا الأخير بعد إحالته على المعاش.
-
اتصاف حسين الضاوي في حياته العملية بالمواظبة و الجدية و الإخلاص.
-
شعور حسين الضاوي بالملل في أول يوم من تقاعده و محاولة التغلب عليه بمجموعة من الوسائل الترفيهية و لكن دون فائدة.
-
إحساس حسين الضاوي بصدمة قوية إثر فراغ قاعة الحفل من زملائه المدعوين.
-
إقرار حسين الضاوي مواجهة حياته التقاعدية في نهاية المطاف بتفاؤل و ابتسامة.

- رابعا : تحليل النص :
1-الحقول المعجمية :
-
حقل الزمان : عامين جديدين - يوم الجمعة - الساعة السادسة مساء - مساء الخميس - يوم الأربعاء - إلى آخره...
-
حقل المكان : حديقة السطح - الإدارة - وسط المدينة - السينما - المنصورة - المقهى - إلى آخره...
*
العلاقة بين الحقلين المعجميين علاقة تداخل و تكامل في تقديم الأحداث.
2- الشخصيات:
-
الشخصية الأولى : حسين الضاوي دوره رئيسي و نوعه نمطي
-
الشخصية الثانية : الكاتب الخاص دوره ثانوي و نوعه مساعد
-
الشخصية الثالثة : زوجة حسين الضاوي دوره ثانوي و نوعه مساعد
-
الشخصية الرابعة : الموظفون دورهم ثانوي و نوعهم معارضون
-
الشخصية الخامسة : مدير المخازن دوره ثانوي و نوعه معارض
3-نمط السرد : - اهتم النص في تقديم الأحداث بالطريقة غير المباشرة
في سرد الأحداث بدون حوار ما عدا الحوار الداخلي بين حسين الضاوي و نفسه
الذي مثَّل صورة أخرى لطريقة السرد و هي الطريقة المباشرة
.
4- هيئة السرد:
- الرؤية السردية أو زاوية النظر الموظفة في النص هي الرؤية من الخلف لأن السارد أكثر معرفة من الشخصيات .
-
الضمير الموظف: الغائب بكيفية شبه مطلقة.
-
زمن السرد : تعاقبي مكسر بتقنية الإسترجاع.

5 – الحبكة : تتميز في هذا النص السردي بالتدرج و التسلسل نظرا لتوفره على البنية الثلاثية : - البداية – العقدة – النهاية. ( انظر الجدول ص 19 )
6- القيم المستخلصة من النص:
- ضرورة المواظبة و الإخلاص و الجد في العمل.
-
خلق جو للمحبة بين زملاء العمل.
-
مواجهة حياة التقاعد بتفاؤل و فرح و ابتهاج.
- خامسا :تركيب و تقويم:
-تأسيسا على ما سبق نخلص إلى أن
نجيب محفوظ في هذا النص السردي " حفل تكريم " قد سعى إلى طرح ظاهرة
اجتماعية تمثلت في التقاعد و ما يعيشه المتقاعدون من أوضاع نفسية منافية
تماما لما ألفوه في حياتهم العملية . و قد استعان الكاتب في تصوير هذه
الظاهرة الإجتماعية بشخصية نمطية " حسين الضاوي " و أخرى ثانوية مساعدة و
معارضة " زوجته ، كاتبه الخاص ، زملاؤه الموظفون .." كما استعان بزمن سردي
تعاقبي يتم تكسيره أحيانا بواسطة تقنية الإسترجاع إلى جانب حبكة سردية
متكاملة تقوم على البنية الثلاثية : بداية ، عقدة ، حل . بالإضافة إلى
الحضور الباهت لتقنيتي الحوار و الوصف ، كما لا يمكن إغفال اللغة الفنية
التي كتبت بها القصة و هي لغة تميل إلى البساطة و الوضوح بعيدا عن التقرير
المبتذل و الممل .


- الإعداد القبلي :

اقرأ النص الوصفي " يوم صعب " لمحمد الأشعري ( ص : 31 - 32 ) و أنجز ما يتعلق به من أنشطة الملاحظة و الفهم و التحليل .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://albahito.alafdal.net
 
النص السردي " حفل تكريم " لنجيب محفوظ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل  :: الباحث التربوي الشامل :: . :: ثانوي تأهيلي-
انتقل الى: