مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدياتك "الباحث الأفضل". ندعـــــوك للتسجيل والانضمام لأسرة "الباحث الأفضل" والمساهمة بآرائك. فحضورك دعم لنا وقيمة مضافة لمنتدياتنا.



 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
إعلاناتكم هنا
المواضيع الأخيرة
» ديوان امرئ القيس
الثلاثاء أبريل 28, 2015 2:49 pm من طرف عبدالجبار

» alwasila lkobra
الثلاثاء يناير 20, 2015 2:52 pm من طرف زائر

» إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ
الجمعة فبراير 28, 2014 10:07 am من طرف ابراهيم عثمان

» نــــورســــيـــدنا رســــول الله
الأربعاء فبراير 26, 2014 9:29 pm من طرف ابراهيم عثمان

» فضل الصلاة على حضرة سيدنا رسول الله
الثلاثاء فبراير 25, 2014 9:29 pm من طرف ابراهيم عثمان

» بشائر المحبين
الأحد فبراير 23, 2014 9:15 pm من طرف ابراهيم عثمان

» الاعجاز العلمى لسماع القرأن الكريم
الخميس فبراير 20, 2014 10:38 am من طرف ابراهيم عثمان

» الصدقة
السبت فبراير 15, 2014 8:50 pm من طرف ابراهيم عثمان

» الصيام المسنون
الأربعاء فبراير 12, 2014 10:51 pm من طرف ابراهيم عثمان

» لغة وفصاحته صلى الله علسة وسلم
الجمعة فبراير 07, 2014 9:45 pm من طرف ابراهيم عثمان

» نصائح لاجتياز الامتحان
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:57 pm من طرف مصطفى نبوي

» المراجعة الفعالة
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:55 pm من طرف مصطفى نبوي

» الأيام الوطنية والعربية والدولية
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:45 pm من طرف مصطفى نبوي

» النظام الداخلي للمؤسسة
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:43 pm من طرف مصطفى نبوي

» ورقة تعريفية ببعض القواعد الإملائية
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:41 pm من طرف مصطفى نبوي

» ميثاق الفصل الدراسي
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:39 pm من طرف مصطفى نبوي

» الأولى باك علوم دروس+تمارين(تتمة)+ملخصات ذ.محمد شركي:مفتش اللغة العربية+الإمتحان الجهوي مع التصحيح (منقو)
السبت مايو 18, 2013 4:08 pm من طرف المدير العام

» تواريخ مباريات ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين للموسم 2013/2014
السبت مايو 18, 2013 3:46 pm من طرف المدير العام

» مجموعة قصائد رائعة لمحمود درويش
الإثنين مايو 13, 2013 6:34 am من طرف المدير العام

» عاجل :النقابات التعليمية بزاكورة تدين الاقتطاعات من اجور الشغيلة و تدعو الشغيلة التعليمية الى سحب ارصدتها من البنوك جماعيا و تدعو الفروع النقابية الى الوحدة و التنسيق و تقرر خوض اضراب لمدة 48 ساعة ايام 15 و 16 ماي 2013
الأحد مايو 12, 2013 10:17 am من طرف المدير العام



شاطر | 
 

 تحليل موشح " هل درى ظبي الحمى " لابن سهل الأندلسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المصطفى سيدور




عدد المساهمات : 7
نقاط : 37
تاريخ التسجيل : 26/05/2012

مُساهمةموضوع: تحليل موشح " هل درى ظبي الحمى " لابن سهل الأندلسي   الأحد سبتمبر 09, 2012 7:39 pm






[center]تحليل موشح " هل درى ظبي الحمى " لابن سهل الأندلسي




( المرجع الممتاز في اللغة العربية للسنة الأولى بكالوريا آداب
وعلوم انسانية)








- تقديم:


عرف الشعر العربي بدءا من النصف الثاني من القرن
الهجري عددا من التحولات الثقافية والفنية بسبب التغيرات السياسية والاقتصادية
التي شهدها العصر العباسي، وانعكست على مختلف المجالات العلمية والأدبية. وتتجلى
انعكاسات هذا التحول على:


*المستوى الأدبي في: التعبير عن الذات والخروج عن
القصيدة التقليدية في بعض الشكليات، وتجاوز المقدمة الطللية والتغني بالخمرة والتغزل
بالنساء والغلمان.


* المستوى الثقافي: تنوع الثقافات بسبب الاحتكاكات التي
وقعت على إثر الفتوحات الإسلامية وانتشار رقعة الإسلام.


-الأندلس
هي اسبانيا والبرتغال حاليا، وقد كانت تسمى قديما بجزيرة إبيريا، حكمها العرب لمدة
ثمانية قرون، ثم فتحها من قبل القائد
المغربي طارق بن زياد سنة 95 هـ.


- عرفت الأندلس ثقافة واسعة، وتميز أهلها بتقدير العلماء
وإعلاء مقامهم؛ وبذلك كثر العلماء في الأندلس، ومن ثم مؤلفاتهم.




II- ملاحظة النص:




1- الشكلالطباعي للنص:


q النص عبارة عن قصيدة شعرية ذات شكل عمودي، لكن
أبياتها متفاوتة الطول ومتنوعة الروي.


q ذو حجم متوسط مكتوب بخط أسود على سند أخضر.


q يعلوه عنوان بارز باللون الأحمر على سند أبيض.


q موثق بصاحبه ومصدره في الأسفل.


2- مصدر النص :


النص مقتطف من
ديوان ابن سهل الأندلسي- دراسة وتحقيق: يسرى عبد الغني عبد الله، دار الكتب
العلمية، بيروت، الطبعة
الأولى، 1988،
ص:44-47 (بتصرف).


3- قراءة في العنوان :
* تركيبيا : العنوان جملة استفهامية
تعجبية مكونة من حرف استفهام وجملة فعلية( فعل وفاعل مضاف ومضاف إليه).


* دلاليا :


v تساؤل الشاعر عما يلقاه في حبه من لوعة.


v استفهام مفاده طلب الشاعر معرفة ما إذا كانت
محبوبته على علم بما يعانيه من جفاء وهجران.


4-فرضية النص :


من خلال قراءة العنوان، و البيت والأول والأخير، نفترض
أن القصيدة ستتناول موضوع الغزل بتصوير جمال معشوقة الشاعر وهجرانها له.




III-
فهم النص:




1-الفكرة العامة:


تصوير الشاعر لمعاناته العاطفية جراء حبه لمعشوقته وتألمه من جفائها
وهجرانها له، وتعداده لمحاسنها ومفاتنها.



2- الأفكار الأساسية:


§
تشبيه الشاعر
معشوقته بظبي الحمى لما تتميز به من حسن وجمال وتعلق بها إلى درجة التيهان.


§
جني الشاعر
لذته العاطفية من محبوبته رغم ابتعادها عنه وإحساسه بالعذاب بسبب الهجر والابتعاد.


§
تغني الشاعر
بظبي الحمى وحسنه البراق، رغم اعتراضه عليه ومعاملته مثل السحاب الهاطل.




§
يتنمنى الشاعر في نهاية قصيدته زوال ما يحرمه من عطف محبوبته ورأفتها.


IV- التحليل:


1-المستوى المعجمي:






الألفاظ الدالة على العاطفة والوجدان

الألفاظ الدالة على الدين والأخلاق

الألفاظ الدالة على الطبيعة ومظاهرها

قلب، صب، خفق، يوم النوى، مكلوم الجوى، وجدي، فؤادي،
أشواقي...


ذنب، الحسنى، المذنب، أحمي...

ظبي، مكنس، ريح الصبى، بدورا، أقحوانا، رحيق، الشمس...





تضافرت الحقول الدلالية الثلاثة لغرض التجربة العاطفية
للشاعر وعرض أحاسيسه، إلا أن هيمنة حقل الطبيعة شكل نقطة تحول بالمقارنة مع
الموروث الشعري القديم.




-هل درى ظبي الحمى : استعار الشاعر من الظبي صفة الجمال وأسندها إلى
محبوبته علي سبيل الاستعارة التصريحية لما
بينهما من تماثل ومشابهة تتجلى في التستر و التخفي عن ناظره مما يزيدا من لوعته
وصبابته.

- البيت السادس و السابع :
يشبه الشاعر نفسه
بالسحاب المنهمر و محبوبته بالربا وقت هطول المطر بين الخصب والزهو والطلاقة، حيث
يقول أنه عندما يذهب ليخبر و يشكوا لمحبوبته ما ألم به منها
يبكي و ينهمر حزنا، إلا أن ردة فعله
هو أنها ابتسمت و فرحت بذلك مثلما تسعد الارض بسقوط المطر.


تلعب الصورة الفنية دورا مهما في إضفاء جمالية
على النص الشعري، والملاحظ أن أغلب الصور الشعرية متحت من حقل الطبيعة مما يؤكد
اختلاف وفرادة الشعر الأندلسي.




2- المستوى الإيقاعي:


* الإيقاع
الخارجي:


- الوزن:


هل درى ظبي الحمى
أن قد حمى قلب صب حله عن مكنس؟


هل درى
ظبي لحمى أن قد حمى قلب صببن
حللهوعن مكنسي؟


-* --* -*-
*--* -* -* --* -*--*-* -*--* -*
-*--*


فاعلاتن
فاعلاتن فاعلن
فاعلاتن فاعلاتن فاعلن


بتر بتر




بحر الرمل


-القافية
والروي: مكنس


-*-*


الغرر تنوع القافية


-*--*



س


تنوع الروي


ر


*الإيقاع
الداخلي:


- التكرار: غالب،
شمس.


- الجناس: رفيق،
رحيق، الحمى، حمى.


- التقابل:
القطر/ المأتم، منكم الحسنى/ من عيني النظر.


*يكشف الجانب
الإيقاعي عن مظهر من مظاهر التحول في الشعر عن النموذج القديم وذلك يتجسد في
القافية والروي.


3- المستوى
التداولي:


-الأفعال: تتراوح
الأفعال في النص الشعري من حيث صيغتها الزمنية بين الماضي والحاضر : درى، ذهب،
يقيم، ينبت.


نلاحظ هيمنة
الجمل الفعلية على الجمل الاسمية مما يدل على عدم الثبات والاستقرار ورغبة الشاعر
في تغيير واقع المعاناة.


- الجمل الخبرية
والإنشائية:


*الجمل الخبرية:
البيت 2،7،10.وهي تكشف عن تجربة الشاعر العاطفية وعرض مشاعره وأحاسيسه.


*الجمل
الإنشائية: البيت 1،8،17. وهي تنم عن حيرة الشاعر وقلقه بسبب جفاء محبوبته له
وهجرانها إياه.




V-
تركيب وتقويم


ينتمي النص -قيد الدراسة-إلى فن الموشح؛ وذلك
يظهر من خلال تجسيده لخصائص الموشح شكلا ومضمونا،.فعلى مستوى الشكل نجد أن القصيدة
قد احترمت الهيكل العام لهذا الفن الذي يتشكل من مطلع،وقفل وخرجة وأدوار، وأغصان
وأسماط. أما على مستوى المضمون، فقد تناولت القصيدة غرض الوصف المنسجم مع الأغراض الجديدة التي استحدثت
مع ظهور هذا الفن .











[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تحليل موشح " هل درى ظبي الحمى " لابن سهل الأندلسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل  :: الباحث الأدبـــــــي واللســــاني :: .-
انتقل الى: