مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدياتك "الباحث الأفضل". ندعـــــوك للتسجيل والانضمام لأسرة "الباحث الأفضل" والمساهمة بآرائك. فحضورك دعم لنا وقيمة مضافة لمنتدياتنا.



 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
إعلاناتكم هنا
المواضيع الأخيرة
» ديوان امرئ القيس
الثلاثاء أبريل 28, 2015 2:49 pm من طرف عبدالجبار

» alwasila lkobra
الثلاثاء يناير 20, 2015 2:52 pm من طرف زائر

» إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ
الجمعة فبراير 28, 2014 10:07 am من طرف ابراهيم عثمان

» نــــورســــيـــدنا رســــول الله
الأربعاء فبراير 26, 2014 9:29 pm من طرف ابراهيم عثمان

» فضل الصلاة على حضرة سيدنا رسول الله
الثلاثاء فبراير 25, 2014 9:29 pm من طرف ابراهيم عثمان

» بشائر المحبين
الأحد فبراير 23, 2014 9:15 pm من طرف ابراهيم عثمان

» الاعجاز العلمى لسماع القرأن الكريم
الخميس فبراير 20, 2014 10:38 am من طرف ابراهيم عثمان

» الصدقة
السبت فبراير 15, 2014 8:50 pm من طرف ابراهيم عثمان

» الصيام المسنون
الأربعاء فبراير 12, 2014 10:51 pm من طرف ابراهيم عثمان

» لغة وفصاحته صلى الله علسة وسلم
الجمعة فبراير 07, 2014 9:45 pm من طرف ابراهيم عثمان

» نصائح لاجتياز الامتحان
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:57 pm من طرف مصطفى نبوي

» المراجعة الفعالة
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:55 pm من طرف مصطفى نبوي

» الأيام الوطنية والعربية والدولية
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:45 pm من طرف مصطفى نبوي

» النظام الداخلي للمؤسسة
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:43 pm من طرف مصطفى نبوي

» ورقة تعريفية ببعض القواعد الإملائية
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:41 pm من طرف مصطفى نبوي

» ميثاق الفصل الدراسي
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:39 pm من طرف مصطفى نبوي

» الأولى باك علوم دروس+تمارين(تتمة)+ملخصات ذ.محمد شركي:مفتش اللغة العربية+الإمتحان الجهوي مع التصحيح (منقو)
السبت مايو 18, 2013 4:08 pm من طرف المدير العام

» تواريخ مباريات ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين للموسم 2013/2014
السبت مايو 18, 2013 3:46 pm من طرف المدير العام

» مجموعة قصائد رائعة لمحمود درويش
الإثنين مايو 13, 2013 6:34 am من طرف المدير العام

» عاجل :النقابات التعليمية بزاكورة تدين الاقتطاعات من اجور الشغيلة و تدعو الشغيلة التعليمية الى سحب ارصدتها من البنوك جماعيا و تدعو الفروع النقابية الى الوحدة و التنسيق و تقرر خوض اضراب لمدة 48 ساعة ايام 15 و 16 ماي 2013
الأحد مايو 12, 2013 10:17 am من طرف المدير العام



شاطر | 
 

 العلاقة بين القضايا الدلالية (الترادف- المشترك اللفظي- التضاد)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المصطفى سيدور




عدد المساهمات : 7
نقاط : 37
تاريخ التسجيل : 26/05/2012

مُساهمةموضوع: العلاقة بين القضايا الدلالية (الترادف- المشترك اللفظي- التضاد)   الأحد سبتمبر 09, 2012 6:42 pm




العلاقة بين القضايا الدلالية (الترادف- المشترك
اللفظي- التضاد)


عالج العلماء اللغويون القضايا الدلالية التي
عرفتها الساحة اللغوية العربية، معتبرين ذلك من أهم خصائص اللغة العربية. يقول
أحمد ابن فارس في كتابه: "الصاحبي في فقه الله العربية ومسائلها وسنن
العرب في كلامها"
(باب الأسماء كيف تقع على المسميات):
«يسمى الشيئان المختلفان بالاسمين المختلفين، وذلك أكثر
الكلام كرجل وفرس. وتسمى الأشياء الكثيرة بالاسم الواحد، نحو
: "عين
الماء" و"عين المال" و"عين السحاب". ويسمى الشيء الواحد
بالأسماء المختلفة، نحو: "السيف و المهند و الحسام"... ومن سنن العرب في
الأسماء أن يسموا المتضادين باسم واحد، نحو "الجون" للأسود،
و"الجون " للأبيض
»1.


و بقول ابن فارس يتضح أن ألفاظ اللغة من حيث
دلالتها أربعة أنواع:



أ- المتباين: وهو أكثر اللغة، بأن يدل اللفظ
الواحد على معنى واحد
2، مثل رجل
وفرس.



ب- المشترك اللفظي: وهو أن يدل اللفظ الواحد على
أكثر من معنى
3، نحو عين
الماء، و عين



المال، وعين السحاب


ج- المترادف: و هو دلالة أكثر من لفـظ على معنى
واحد
4.


د- المتضاد: وهو اللفظ المستعمل في معنيين
متضادين
5، مثل
الجـون للأبيض والجون للأسـود.



وقد
أثارت هذه القضايا اشكالات كبيرة من حيث الأسباب والفوائد وغيرها، لذا سيكون من
المفيد أن نتطرق ﺇليها (ومادام أن التباين واضح وشائع، ف
إننا سنقتصر في بحثنا على المشترك اللفظي).


تدخل الظواهر الثلاثة في علاقة كبرى ضمن ما يسمى
بـ"الحقل الدلالي" الذي يتضمن ألفاظا ليس بالضرورة لها نفس
المعنى، وإنما كل هذه العناصر: المترادف والمشترك والتضاد؛ أي أن الحقل يصبح
عنوانا وقاسما مشتركا دلاليا بين جميع الألفاظ الواردة فيه. وهذا جزء من عمل اللسانيات
الحديثة في إطار "النظرية الدلالية"، ولعل من أبرز المنظرين لها: كاتز
وفودور. وتقوم هذه النظرية على
« تصنيف الكلمات في اللغة تبعا للكيان أو المجال
الدلالي(...) الذي ينتمي إليه، ثم يتفرع كل كيان إلى عدة كيانات على سبيل المثال
"كيان الجمادات - كيان الأحياء -كيان الأحداث - كيان المجردات - وكيان الأحياء:
إنسان- حيوان- طيور- زواحف"...
». وهناك تقسيم آخر تابع لنظرية "المجال
الدلالي"
، وهو تقسيم الكلمات والألفاظ وتصنيفها تحت كيانين "كيان
الأسماء وكيان الأفعال"، ثم جعلوا التصنيف الأول تحت هذين الك
يانين6.


ومن أبرز تصانيفها: "الحقول" أو
"المجالات"، مثل: مجال ألفاظ الألوان، مجال ألفاظ التجارة، مجال ألفاظ
الأصوات...
7 فحقل اللون، مثلا: تندرج
فيه ألفاظ دائرة حول مجاله الجامع بين ما هو متضاد كالجون للأبيض والأسود، وما هو
مشترك ككلمة "أسود" التي يمكن أن تعني عرقا أسودا أو لونا أسودا
...



ومن مثل ذلك، أيضا، حقل البصر الذي يضم المشترك
والمتضاد حيث نجد أن كلمة"البصير" إن أردنا فيها تضادا فهي دالة
على معنيين متناقضين ألا وهما: الضرير والبصير الذي هو قوي البصر، وﺇن أردنا فيها مشتركا قلنا: إن معنى الضرير والبصيريدل
عليهما لفظ البصير. وهذا ما يفسر رفض إبراهيم أنيس أن تكون كل الأضداد التي وردت
في الكتب منها، ولكن عن طريق التقعيد والنظر والاستقراء، فالكثيرمنها يعود إلى
المشترك
8 الذي يدل على معنيين مختلفين، وبإضافة "
متناقضين" يصبح ذلك تضادا.



إن هذه
القضايا ما هي إلا انعكاس للواقع اللغوي العربي، ونظرة علمائنا إلى ذلك،
ناهيك عن التداخل الاجتماعي والثقافي
واللغوي مع الشعوب الأخرى؛ لذا سيكون من اللازم علينا أن نتناول رأي عالم لغوي
كبير ألا وهو أحمد بن فارس في إطار صلته بالمذهب الأشعري الموجه لمواقفه.






المصادر والمراجع:


[1]- ﺃحمد بن فارس ﺃبو الحسن ،الصاحبي في فقه اللغة العربية و
مسائلها و سنن العرب في كلامها
،تحقيق ﺃحمد حسين ، دار الكتب العلمية، لبنان ، بيروت ، الطبعة الأولى ، 1997
،ص،116 - 117 .


2 - أحمد مختار عمر، علم الدلالة ، عالم الكتب ، مصر ، الطبعة الثانية ،
1988، ص. 145.


3 - نفس المرجع ، ص .145.


4 - نفس المرجع ، نفس الصفحة.


5
-
نفس المرجع، ص. 191


6- الكراعين، أحمد نعيم ، علم الدلالـة بين النظرية و التطبيق،
المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع .لبنان، الطبعة الأولى، 1993. ص. 96 .


7-
وافي ، علي عبد الواحد، علم اللغة، مكتبة نهضة مصر، الطبعة الخامسة، 1962م . ص . 83 .


8-
ا
لكراعين أحمد نعيم، نفس المرجع .
ص. 123 .

















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
العلاقة بين القضايا الدلالية (الترادف- المشترك اللفظي- التضاد)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل  :: الباحث الأدبـــــــي واللســــاني :: . :: .-
انتقل الى: