مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدياتك "الباحث الأفضل". ندعـــــوك للتسجيل والانضمام لأسرة "الباحث الأفضل" والمساهمة بآرائك. فحضورك دعم لنا وقيمة مضافة لمنتدياتنا.



 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
إعلاناتكم هنا
المواضيع الأخيرة
» ديوان امرئ القيس
الثلاثاء أبريل 28, 2015 2:49 pm من طرف عبدالجبار

» alwasila lkobra
الثلاثاء يناير 20, 2015 2:52 pm من طرف زائر

» إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ
الجمعة فبراير 28, 2014 10:07 am من طرف ابراهيم عثمان

» نــــورســــيـــدنا رســــول الله
الأربعاء فبراير 26, 2014 9:29 pm من طرف ابراهيم عثمان

» فضل الصلاة على حضرة سيدنا رسول الله
الثلاثاء فبراير 25, 2014 9:29 pm من طرف ابراهيم عثمان

» بشائر المحبين
الأحد فبراير 23, 2014 9:15 pm من طرف ابراهيم عثمان

» الاعجاز العلمى لسماع القرأن الكريم
الخميس فبراير 20, 2014 10:38 am من طرف ابراهيم عثمان

» الصدقة
السبت فبراير 15, 2014 8:50 pm من طرف ابراهيم عثمان

» الصيام المسنون
الأربعاء فبراير 12, 2014 10:51 pm من طرف ابراهيم عثمان

» لغة وفصاحته صلى الله علسة وسلم
الجمعة فبراير 07, 2014 9:45 pm من طرف ابراهيم عثمان

» نصائح لاجتياز الامتحان
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:57 pm من طرف مصطفى نبوي

» المراجعة الفعالة
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:55 pm من طرف مصطفى نبوي

» الأيام الوطنية والعربية والدولية
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:45 pm من طرف مصطفى نبوي

» النظام الداخلي للمؤسسة
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:43 pm من طرف مصطفى نبوي

» ورقة تعريفية ببعض القواعد الإملائية
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:41 pm من طرف مصطفى نبوي

» ميثاق الفصل الدراسي
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:39 pm من طرف مصطفى نبوي

» الأولى باك علوم دروس+تمارين(تتمة)+ملخصات ذ.محمد شركي:مفتش اللغة العربية+الإمتحان الجهوي مع التصحيح (منقو)
السبت مايو 18, 2013 4:08 pm من طرف المدير العام

» تواريخ مباريات ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين للموسم 2013/2014
السبت مايو 18, 2013 3:46 pm من طرف المدير العام

» مجموعة قصائد رائعة لمحمود درويش
الإثنين مايو 13, 2013 6:34 am من طرف المدير العام

» عاجل :النقابات التعليمية بزاكورة تدين الاقتطاعات من اجور الشغيلة و تدعو الشغيلة التعليمية الى سحب ارصدتها من البنوك جماعيا و تدعو الفروع النقابية الى الوحدة و التنسيق و تقرر خوض اضراب لمدة 48 ساعة ايام 15 و 16 ماي 2013
الأحد مايو 12, 2013 10:17 am من طرف المدير العام



شاطر | 
 

 مقياس تقدير سلوك التلميذ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مستور صابر




عدد المساهمات : 9
نقاط : 15
تاريخ التسجيل : 26/05/2012

مُساهمةموضوع: مقياس تقدير سلوك التلميذ   السبت سبتمبر 08, 2012 4:33 pm


مقياس تقدير سلوك التلميذ ( لفرز حالات صعوبات التعلم )
وضع ماكليبست





اهتم المربون وعلماء النفس والآباء منذ فترة طويلة بالتعرف على الأطفال الذين يعانون من صعوبات ( أو نواحي عجز) في التعلم . وفي سبيل ذلك نشطت حركة بناء أساليب أكثر فعالية لفرز هذه الحالات Screening techniques وتقديم المساعدة الملائمة لهم في وقت مناسب من بداية ظهور الأعراض الدالة على وجود الصعوبة . وقد صدرت الطبعة الأصلية لمقياس تقدير سلوك التلميذ The Pupil Rating Scale من وضع ماكليبستMyklebust سنة 1971 م وأجريت عليه دراسات مختلفة في مركز صعوبات التعلم بجامعة نورث ويسترن ، كما أن إجراءات تقنينه شملت مدى عمريا واسعا بحيث توافرت له بيانات وافية عن الصدق والثبات .



أما في البيئة العربية فقد قام مصطفى محمد كاملباقتباس وإعداد وتقنين المقياس ، حيث أجرى دراسة استطلاعية لتقديرات سلوك 500 من تلاميذ الصفين الثالث والرابع ، وكشفت بيانات تلك الدراسة عن إمكانية تعرف المعلمين على الأطفال الذين يعانون من نواحي عجز في التعلم ، وأن مقياس تقدير سلوك التلميذ أداة يمكن تطبيقها على نطاق واسع ، وسريعة وغير مكلفة ، كما قام بالتحقق من كفاءة المقياس في صورته العربية بأكثر من طريقة ، وقد ظهرت الطبعة الأولى للمقياس عام 1989 أما طبعته الرابعة فصدرت عام 2004 .




والمقياس عبارة عن قائمة ملاحظة سلوكية تتكون من 24 فقرة لفرز حالات صعوبات التعلم عن طريق وضع تقديرات في خمس مجالات سلوكية ترتبط بصعوبات التعلم وهي :


1- الفهم السماعي والذاكرة Auditory Comperhension and Memeory من خلال فقرات لتقدير فهم معاني الكلمات ، إتباع وتنفيذ التعليمات ، فهم المناقشات التي تدور في الفصل و الاحتفاظ بالمعلومات وتذكرها .


2- اللغة المنطوقة Spoken Language ويتم تم تقدير السهولة في استخدام اللغة المنطوقة من خلال : المحصول اللفظي ( المفردات ) ، قواعد اللغة ، تذكر الكلمات ، رواية القصص و التعبير عن الأفكار .


3- التوجه الزماني والمكاني Orientation من خلال تقدير قدرات التعرف على الوقت ( الزمن ) ، التوجه المكاني ، إدراك العلاقات و معرفة الاتجاهات .


4- التآزر الحركي Motor coordination من خلال تقدير التلميذ في ثلاث مجالات هي التآزر العام ، التوازن والمهارة اليدوية .


5- السلوك الشخصي والاجتماعي Personal-Social Behavior من خلال تقدير أنماط السلوك الشخصي الاجتماعي التي تشمل : التعاون ، الانتباه ، التنظيم ، المواقف الجديدة ، التقبل الاجتماعي ، تحمل المسؤولية ، إتمام الأعمال ( المهام ) و اللباقة .





ووفقا لكراسة تعليمات المقياس فيمكن أن يقوم بتطبيق المقياس كل من له معرفة وثيقة بالطفل ؛ فيمكن تطبيقه عن طريق المعلمين ، والمتخصصين في صعوبات التعلم وعلاج أمراض اللغة والكلام ، ومدرسي التربية الخاصة والمرشدين والأخصائيين النفسيين في المدارس ، كما يمكن أن يكون جزءا من إجراءات التشخيص في مجالات علم نفس الطفل والصحة النفسية للأطفال والفحص العصبي لهم ، كما يمكن استخدامه كوسيلة للتدريب في المقررات الجامعية التي تدور حول الخصائص السلوكية للأطفال غير العاديين .



ونبه معد المقياس إلى أن ذلك المقياس صمم كإجراء للفرز screening وليس كأداة للتشخيص diagnostic . وقد أثبت استخدامه في عدد كبير من الدراسات والمشاريع البحثية أنه يتمتع بدرجة عالية من الدقة في التعرف على الأطفال المعرضين بدرجة كبيرة لخطر الفشل في الدراسة ، وبالتالي يتم إخضاعهم لدراسات تشخيصية مكثفة ، وينبغي دراسة كل طفل من هؤلاء الأطفال الذين يتم تحديدهم دراسة متعمقة لتحديد نوع صعوبته ، أو عجزه أو اضطرابه .
تبقى الإشارة إلى أن كراسة تعليمات المقياس تحتوي إطارا نظريا يتضمن تطور المقياس ، وتوضيح للخصائص السلوكية لأصحاب صعوبات التعلم ، والخصائص السلوكية التي يعطيها المقياس وتعليمات تطبيقه ، كما تتضمن معايير ثباته وصدقه وطرق التحقق من كفاءته في الصورة العربية وأخيرا التحليل العالمي للمقياس ، والمقياس من توزيع مكتبة الأنجلو المصرية .






اقتباس وإعداد / أ.د مصطفى محمد كامل أستاذ علم النفس بكلية التربية ، جامعة طنطا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المدير العام
المــدير العام منشئ المنتدى
المــدير العام         منشئ المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1009
نقاط : 2828
تاريخ التسجيل : 29/11/2011
العمر : 6
الموقع : http://albahito.alafdal.net

مُساهمةموضوع: رد: مقياس تقدير سلوك التلميذ   الأحد سبتمبر 23, 2012 5:13 am





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://albahito.alafdal.net
 
مقياس تقدير سلوك التلميذ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل  :: الباحث التربوي الشامل :: .-
انتقل الى: