مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدياتك "الباحث الأفضل". ندعـــــوك للتسجيل والانضمام لأسرة "الباحث الأفضل" والمساهمة بآرائك. فحضورك دعم لنا وقيمة مضافة لمنتدياتنا.



 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
إعلاناتكم هنا
المواضيع الأخيرة
» ديوان امرئ القيس
الثلاثاء أبريل 28, 2015 2:49 pm من طرف عبدالجبار

» alwasila lkobra
الثلاثاء يناير 20, 2015 2:52 pm من طرف زائر

» إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ
الجمعة فبراير 28, 2014 10:07 am من طرف ابراهيم عثمان

» نــــورســــيـــدنا رســــول الله
الأربعاء فبراير 26, 2014 9:29 pm من طرف ابراهيم عثمان

» فضل الصلاة على حضرة سيدنا رسول الله
الثلاثاء فبراير 25, 2014 9:29 pm من طرف ابراهيم عثمان

» بشائر المحبين
الأحد فبراير 23, 2014 9:15 pm من طرف ابراهيم عثمان

» الاعجاز العلمى لسماع القرأن الكريم
الخميس فبراير 20, 2014 10:38 am من طرف ابراهيم عثمان

» الصدقة
السبت فبراير 15, 2014 8:50 pm من طرف ابراهيم عثمان

» الصيام المسنون
الأربعاء فبراير 12, 2014 10:51 pm من طرف ابراهيم عثمان

» لغة وفصاحته صلى الله علسة وسلم
الجمعة فبراير 07, 2014 9:45 pm من طرف ابراهيم عثمان

» نصائح لاجتياز الامتحان
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:57 pm من طرف مصطفى نبوي

» المراجعة الفعالة
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:55 pm من طرف مصطفى نبوي

» الأيام الوطنية والعربية والدولية
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:45 pm من طرف مصطفى نبوي

» النظام الداخلي للمؤسسة
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:43 pm من طرف مصطفى نبوي

» ورقة تعريفية ببعض القواعد الإملائية
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:41 pm من طرف مصطفى نبوي

» ميثاق الفصل الدراسي
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:39 pm من طرف مصطفى نبوي

» الأولى باك علوم دروس+تمارين(تتمة)+ملخصات ذ.محمد شركي:مفتش اللغة العربية+الإمتحان الجهوي مع التصحيح (منقو)
السبت مايو 18, 2013 4:08 pm من طرف المدير العام

» تواريخ مباريات ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين للموسم 2013/2014
السبت مايو 18, 2013 3:46 pm من طرف المدير العام

» مجموعة قصائد رائعة لمحمود درويش
الإثنين مايو 13, 2013 6:34 am من طرف المدير العام

» عاجل :النقابات التعليمية بزاكورة تدين الاقتطاعات من اجور الشغيلة و تدعو الشغيلة التعليمية الى سحب ارصدتها من البنوك جماعيا و تدعو الفروع النقابية الى الوحدة و التنسيق و تقرر خوض اضراب لمدة 48 ساعة ايام 15 و 16 ماي 2013
الأحد مايو 12, 2013 10:17 am من طرف المدير العام



شاطر | 
 

 دينامية الجماعات والتعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المــدير العام منشئ المنتدى
المــدير العام         منشئ المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1009
نقاط : 2828
تاريخ التسجيل : 29/11/2011
العمر : 6
الموقع : http://albahito.alafdal.net

مُساهمةموضوع: دينامية الجماعات والتعلم   الثلاثاء يونيو 26, 2012 6:02 am

دينامية الجماعات والتعلم






نورد الدين الدرقاوي مهتم تربوي

للتعلم علاقة بدينامية الجماعة،فماهي دينامية الجماعة؟ وماهي العلاقة بين دينامية الجماعة والتعلم؟
1- مفهوم دينامية الجماعة؟
قبل التعرف على مفهوم دينامية الجماعات،نتعرف على مفهوم الجماعة أولا.
1-1 مفهوم الجماعة.
هي
مجموعة من الأفراد لهم سمات بنيوية ونفسية واجتماعية...;تتحكم في تركيبها
وتوجهها وتحدد درجة توازنها.

الجماعة وحدة اجتماعية تكون من ثلاثة
أشخاص فأكثر، يتم بينهم تفاعل اجتماعي وعلاقات اجتماعية،وتأثير انفعالي
ونشاط متبادل على أساسه تتحدد الأدوار والمكانة الاجتماعية لأفراد الجماعة
وفق معايير وقيم جماعية إشباعا لحاجات أفرادها ورغباتهم،وسعيا لتحقيق
أهداف الجماعة ذاتها.

كانت هذه بعض تعارف الجماعة، من خلال هذين
التعريفين يتبين أن الجماعة تتكون من ثلاثة أفراد فما فوق في اللغة
العربية،بينهم تفاعل وعلاقة وتأثير...
1-2 أنواع الجماعات
هناك عدة أنواع من الجماعات نذكر:
*الحشد:ويتشكل
من عدد كبير من الأفراد الذين يوجدون في نفس المكان دون أن يرغبوا في ذلك
بوضوح،كل واحد يوجد من أجل مصلحته.

* العصابة:تتميز بالعدد القليل مقارنة بالحشد، يجتمع أعضاؤها
إراديا وتحدوهم الرغبة في ذلك،فالعصابة ظرفية.

*التجمع:هو اجتماع
مصغر أو متوسط أو كبير لأشخاص.الهدف الرئيسي من التجمع هو الإجابة عن مصلحة
ما لأعضائه.

بعد التعرف على بعض أنواع الجماعات،نتعرف على جماعة مهمة،وهي:
1-3 جماعة القسم
هي
حقل الاشتغال،وهي مجموعة من التلاميذ ومدرس،تؤطرهم علاقات عمل نظامية أو
مؤسسية،وتجمعهم أهداف مشتركة للتعليم والتعلم وتحدد العلاقات بينهم معايير
وأدوار محددة..;

*تدبير جماعة القسم:
يتعين
تنويع أشكال العمل داخل جماعة القسم في وضعيات مختلفة تيسر التواصل بين
أفراد الجماعة.ولتيسير التواصل بين جماعة القسم،يجب تفادي وضعيات
الجلوس التقليدية في صفوف،لأنها تشجع على الأستاذية والتلقين،يجب تدبير
العمل ضمن مجموعات عمل صغيرة تتغير تبعا للأنشطة التعليمية التعلمية،بحيث
تتجانس تارة وتباين تارة أخرى.
الأركان التربوية:
ينبغي
خلق مجموعة من الأركان التربوية داخل القسم، لتستجيب لحاجات المتعلمين
والمتعلمات،مثلا:

*ركن القراءة;يمكن تخصيصه للدعم والتقوية،أو الإغناء.
*ركن الكتابة;يمكن تخصيصه كذلك للمتفوقين للتعرف على إبداعاتهم، وكذلك للمتعثرين.
*ركن الفنون;يخصص للرسم والإبداع، ومختلف أنواع التنشيط الفنية.
*ركن
الوسائل الديداكتيكية:ينبغي على المدرس إشراك المتعلمين والمتعلمات في
البحث عن وسائل محلية من شأنها أن تجعل التعلمات أكثر ملاءمة
لخصوصياتهم.ويمكن أن تكون عبارة عن مواد طبيعية وإنتاجات متنوعة تساهم في
تقريب مضامين التعلمات.
2 مفهوم دينامية الجماعة.
دينامية
الجماعة هي من وضع الباحث الأمريكي كيرت لوين وتعني تلك القوى النفسية
والاجتماعية المتعددة والمتحركة والفاعلة،التي تحكم في سيرورة الجماعة.

كما تستعمل عبارة دينامية الجماعة للتعبير عن مجموع
الطرائق التي تسمح بالتأثير على شخصية الفرد أو الجماعة.

دينامية الجماعة
هي مجموع الظواهر والميكانزمات والسيرورات التي تظهر وتتطور داخل جماعات
اجتماعية خلال نشاطها;ويعني ذلك أن السلوك الفردي يمكنه أن يتغير حسب
الارتباطات الحالية أو المستقبلية للأفراد في جماعة سوسيولوجية.

نكتفي بهذه المفاهيم.ونتعرف على مفهوم
التعلم،لنتعرف خيوط العلاقة بين التعلم ودينامية الجماعات.


3- مفهوم التعلم:
*سيرورة نشطة وبنائية تشكل تعديلات في بنية المعارف.
*تغير مستمر في السلوك;وهو تغير لا يمكن ربطه فقط بالنضج البيولوجي.
التعلم
في نظر علماء النفس، يفيد لديهم وظيفة للحياة الحيوانية;ذلك أن كل حيوان
قادر على التعلم;والتعلم بهذا المعنى يفيد تعديل السلوك;مما يفيد،أنه
للتحقق من تعلم ما،ينبغي قياس السلوك الأول مع السلوك الختامي،وإقامة الفرق
بينهما;ترتبط هذه الطريقة بالتصور السلوكي;أما المفهوم المعرفاتي
للتعلم،يعني التعديل المستمر للتمثلات وخطاطات الفعل.
*التعلم
عملية اكتساب لسلوك أو تصرف معين(معارف،مواقف،مهارات....)ويتم في وضعية
محددة،ومن خلال تفاعل ما بين الفرد المتعلم والموضوع الخاص بالتعلم.

وبتحديد مفهوم دينامية الجماعات،والتعلم تتضح العلاقة بينهما،وهي
لكي يحصل التعلم،وهو إكتساب أو تغيير في السلوك أو تعديل للتمثلات... لابد
من حضور الدينامية وهي الطاقة والحيوية والقوة حسب المعنى اللغوي للغة
الفرنسية ;ويمكن أن يتم التعلم كذلك بشكل فردي،والذي يهمنا هنا هو التعلم
داخل جماعة القسم،والذي له علاقة بدينامية الجماعات،وبالجماعة عل
الخصوص،وبالمجموعات تحديدا،لأن هناك تفاعل،وتواصل،يعني دينامية وحيوية
وقوة...،وبالتالي يعطي قوة للتعلم والاكتساب.

4- أهمية العمل بالمجموعات.
يعتبر العمل بالمجموعات،قوة التعلم وحيويته،وهذه بعض مزاياه:

تدعيم عملية التعلم النشط من خلال تأمين الفرص لكي يتعلم أفرادها من
بعضهم البعض وذلك من خلال معالجة المشاكل والمهام بشكل تعاوني.
• الكشف عن الطاقات الدفينة والكامنة لدى الأفراد حيث تنبع المساعدة وتولي المسؤوليات من أفراد المجموعة أنفسهم.
• تشكيل ما يشبه واسطة لنشر الأفكار، حيث يكون أفراد المجموعة جاهزين للاستماع وإعطاء جملة من ردود الفعل والآراء.
• تقديم الدعم العاطفي من خلال مساعدة الأعضاء على تقييم أفكارهم وخبراتهم الخاصة والتخفيف من الشعور بالعزلة.
• إدراك أن معظم الناس الآخرين يعانون مخاوف أو هموماً أو مشاعر بعدم الثقة بقدراتهم ،ومن ثمّ المشاركة في التغلب عليها.

التشجيع على المشاركة المنفتحة فيما بين أعضاء المجموعة بحيث تشكل
المجموعة نموذجاً للعمل الوثيق مع الزملاء في مكان العمل ومع أهالي الأطفال
مثلاً.
. خلق أجواء تواصلية تساعد عل التعلم.
يمكن استعمال المجموعات في التقويم والدعم
’ وكذلك التقديم وبناء المفاهيم.
وكما سبق يتم التعلم بشكل فردي،المهم هو تنويع التعلم.


منقول عن اليوم 24




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://albahito.alafdal.net
 
دينامية الجماعات والتعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل  :: الباحث التربوي الشامل :: . :: .-
انتقل الى: