مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدياتك "الباحث الأفضل". ندعـــــوك للتسجيل والانضمام لأسرة "الباحث الأفضل" والمساهمة بآرائك. فحضورك دعم لنا وقيمة مضافة لمنتدياتنا.



 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
إعلاناتكم هنا
المواضيع الأخيرة
» ديوان امرئ القيس
الثلاثاء أبريل 28, 2015 2:49 pm من طرف عبدالجبار

» alwasila lkobra
الثلاثاء يناير 20, 2015 2:52 pm من طرف زائر

» إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ
الجمعة فبراير 28, 2014 10:07 am من طرف ابراهيم عثمان

» نــــورســــيـــدنا رســــول الله
الأربعاء فبراير 26, 2014 9:29 pm من طرف ابراهيم عثمان

» فضل الصلاة على حضرة سيدنا رسول الله
الثلاثاء فبراير 25, 2014 9:29 pm من طرف ابراهيم عثمان

» بشائر المحبين
الأحد فبراير 23, 2014 9:15 pm من طرف ابراهيم عثمان

» الاعجاز العلمى لسماع القرأن الكريم
الخميس فبراير 20, 2014 10:38 am من طرف ابراهيم عثمان

» الصدقة
السبت فبراير 15, 2014 8:50 pm من طرف ابراهيم عثمان

» الصيام المسنون
الأربعاء فبراير 12, 2014 10:51 pm من طرف ابراهيم عثمان

» لغة وفصاحته صلى الله علسة وسلم
الجمعة فبراير 07, 2014 9:45 pm من طرف ابراهيم عثمان

» نصائح لاجتياز الامتحان
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:57 pm من طرف مصطفى نبوي

» المراجعة الفعالة
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:55 pm من طرف مصطفى نبوي

» الأيام الوطنية والعربية والدولية
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:45 pm من طرف مصطفى نبوي

» النظام الداخلي للمؤسسة
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:43 pm من طرف مصطفى نبوي

» ورقة تعريفية ببعض القواعد الإملائية
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:41 pm من طرف مصطفى نبوي

» ميثاق الفصل الدراسي
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:39 pm من طرف مصطفى نبوي

» الأولى باك علوم دروس+تمارين(تتمة)+ملخصات ذ.محمد شركي:مفتش اللغة العربية+الإمتحان الجهوي مع التصحيح (منقو)
السبت مايو 18, 2013 4:08 pm من طرف المدير العام

» تواريخ مباريات ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين للموسم 2013/2014
السبت مايو 18, 2013 3:46 pm من طرف المدير العام

» مجموعة قصائد رائعة لمحمود درويش
الإثنين مايو 13, 2013 6:34 am من طرف المدير العام

» عاجل :النقابات التعليمية بزاكورة تدين الاقتطاعات من اجور الشغيلة و تدعو الشغيلة التعليمية الى سحب ارصدتها من البنوك جماعيا و تدعو الفروع النقابية الى الوحدة و التنسيق و تقرر خوض اضراب لمدة 48 ساعة ايام 15 و 16 ماي 2013
الأحد مايو 12, 2013 10:17 am من طرف المدير العام



شاطر | 
 

 فرص كتابي شامل في مادةاللغة العربية -مستوى الثالثة إعدادي الدورة الثانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى نبوي




عدد المساهمات : 8
نقاط : 24
تاريخ التسجيل : 16/01/2012

مُساهمةموضوع: فرص كتابي شامل في مادةاللغة العربية -مستوى الثالثة إعدادي الدورة الثانية    الأحد مارس 25, 2012 10:00 am

الاسم الكامل: باسم الله الرحمان الرحيم التاريخ:


القسم: فرض كتابي شامل رقم 1 الدورة الثانية النقطة:


إعداد:ذ مصطفى نبوي الفئة المستهدفة :الثالثة –الموسم الدراسي :2011-2012
-إعدادية اتروكوت




نص الانطلاق:



إن الطابع الأساسي البارز للبيت
ليس هو عظمته ولا كونه قصرا أو منزلا عاديا بسيطا ،وإنما هو في الروح التي تسيطر
على داخله ؛أي في العلاقة المبنية على المحبة التي تربط بين أفراده ، فإذا أحسوا
برباط المودة يخيم عليهم فإنهم يشعرون بالسعادة الحقيقية التي لا يمنحها لهم جاه ولا
مال. وهذه المحبة ضرورية حتى للقيام بالمهمة التي يفرضها البيت على أفراد
العائلة ،لأن هذه الطمأنينة هي التي تسهل على الأمم القيام بالعناية التامة بأبنائها
؛تلك العناية التي يحتاج إليها الأطفال البشريون أكثر مما يحتاج إليها
غيرهم من صغار الحيوانات التي لا تلبث إلا قليلا حتى تستطيع الاستقلال بنفسها
.فمهمة البيت إذن عظيمة جدا لأنها هي التي تعلمنا مبادئ كل شيء نتلقاه في
هذا الوجود،فبقدر ما يكون البيت كامل الوسائل ،مستوفي الشروط يستطيع الناشئون فيه
أن يخرجوا للعالم وهم على مسكة عظيمة من الاستعداد لاستكمال معلوماتهم.


علال الفاسي ،النقد الذاتي ،مطبعة الرسالة
(1976)-ص:319(بتصرف).
أولا:الفهم والتحليل ( 8 ن ):


1-حدد(ي)نوعية النص ومجاله:..........................................................................................................(0,5ن)


2- اشرح (ي) بالمرادف وحسب السياق :- يخيم:.......................................................................................(1ن). -
يلبث:............................................................................................................................................


3 - ما الطابع الذي
يميز البيت في نظر الكاتب ؟................................................................................................


.....................................................................................................................................................................................................................................................................................................
(1ن)


4- ما نتيجة ذلك على
العلاقة بين أفراده
؟........................................................................................................


...................................................................................................................................................................................................................................................................................................(1,5ن)


5- استخرج من النص الأساليب
التالية:-
النفي:...........................................................................................(1,5)


-التوكيد:................................................-الشرط:..............................................................................


6-أبرز القيمة
الاجتماعية التي يمكن استخلاصها من النص:.............................................................................(0,5)


7-انطلاقا مما درسته في مؤلف "أهل
الكهف"لتوفيق الحكيم ،أجب عما يلي
:


أ-قدم دراسة تركيبية ودلالية مختصرة في عنوان المؤلف "أهل الكهف":.............................................................


...................................................................................................................................................................................................................................................................................................(1,25)


ب-حدد الجنس الأدبي لمؤلف "أهل الكهف":..................................................................................................


............................................................................................................................................(0,75)


ثانيا:الدرس اللغوي والتطبيقاتSad 6 ن)


1-أتمم من القواعد ما
يلي :-
الممنوع من الصرف:.........................................................................................


...............................................................................................................................................(0,5)


2- اشكل ما سطر عليه في
النص شكلا تاما :.............................................................................................(1ن)


3 -استخرج من النص اسما
ممنوعا من الصرف وبين سبب منعه:......................................................................(1ن)


سبب منعه من الصرف


الاسم






4-استخرج من النص جملة اشتملت على اسم تفضيل وحدد
وزنه وبين المفضل والمفضل عليه(1,5)


المفضل عليه

المفضل

وزنه

اسم التفضيل

الجملة







5-ركب جملة مفيدة تكون مشتملة على اسم تعجب
:...................................................................................(1ن)



-................................................................................................................................................


6-اعرب الجملة التالية
إعرابا تاما:........................................................................................................(1ن)


*نعم:..........................................................................................................................................


*التلميذ:.....................................................................................................................................


*المهذب:....................................................................................................................................


ثالثا:الإنشاء والتعبير:(6ن):"يرفض بعض الناس استخدام الأنترنيت بحجة أن له
مضارا على الشباب والأطفال ،في حين نجد فئة أخرى تفضل استخدامه بحجة أنه يساعد
الأطفال والشباب على إنجاز واجباتهم المدرسية "اقرأ نص الموضوع قراءة متأنية
وقدم الرأي الوارد فيه ،ثم اكتب تعليقا عليه وفق خطوات التدريب على التعقيب
والتعليق على رأي.


-................................................................................................................


......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................


حظ سعيد للجميع


<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فرص كتابي شامل في مادةاللغة العربية -مستوى الثالثة إعدادي الدورة الثانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل  :: الباحث التربوي الشامل :: . :: ثانوي إعدادي-
انتقل الى: