مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدياتك "الباحث الأفضل". ندعـــــوك للتسجيل والانضمام لأسرة "الباحث الأفضل" والمساهمة بآرائك. فحضورك دعم لنا وقيمة مضافة لمنتدياتنا.



 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
إعلاناتكم هنا
المواضيع الأخيرة
» ديوان امرئ القيس
الثلاثاء أبريل 28, 2015 2:49 pm من طرف عبدالجبار

» alwasila lkobra
الثلاثاء يناير 20, 2015 2:52 pm من طرف زائر

» إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ
الجمعة فبراير 28, 2014 10:07 am من طرف ابراهيم عثمان

» نــــورســــيـــدنا رســــول الله
الأربعاء فبراير 26, 2014 9:29 pm من طرف ابراهيم عثمان

» فضل الصلاة على حضرة سيدنا رسول الله
الثلاثاء فبراير 25, 2014 9:29 pm من طرف ابراهيم عثمان

» بشائر المحبين
الأحد فبراير 23, 2014 9:15 pm من طرف ابراهيم عثمان

» الاعجاز العلمى لسماع القرأن الكريم
الخميس فبراير 20, 2014 10:38 am من طرف ابراهيم عثمان

» الصدقة
السبت فبراير 15, 2014 8:50 pm من طرف ابراهيم عثمان

» الصيام المسنون
الأربعاء فبراير 12, 2014 10:51 pm من طرف ابراهيم عثمان

» لغة وفصاحته صلى الله علسة وسلم
الجمعة فبراير 07, 2014 9:45 pm من طرف ابراهيم عثمان

» نصائح لاجتياز الامتحان
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:57 pm من طرف مصطفى نبوي

» المراجعة الفعالة
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:55 pm من طرف مصطفى نبوي

» الأيام الوطنية والعربية والدولية
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:45 pm من طرف مصطفى نبوي

» النظام الداخلي للمؤسسة
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:43 pm من طرف مصطفى نبوي

» ورقة تعريفية ببعض القواعد الإملائية
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:41 pm من طرف مصطفى نبوي

» ميثاق الفصل الدراسي
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:39 pm من طرف مصطفى نبوي

» الأولى باك علوم دروس+تمارين(تتمة)+ملخصات ذ.محمد شركي:مفتش اللغة العربية+الإمتحان الجهوي مع التصحيح (منقو)
السبت مايو 18, 2013 4:08 pm من طرف المدير العام

» تواريخ مباريات ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين للموسم 2013/2014
السبت مايو 18, 2013 3:46 pm من طرف المدير العام

» مجموعة قصائد رائعة لمحمود درويش
الإثنين مايو 13, 2013 6:34 am من طرف المدير العام

» عاجل :النقابات التعليمية بزاكورة تدين الاقتطاعات من اجور الشغيلة و تدعو الشغيلة التعليمية الى سحب ارصدتها من البنوك جماعيا و تدعو الفروع النقابية الى الوحدة و التنسيق و تقرر خوض اضراب لمدة 48 ساعة ايام 15 و 16 ماي 2013
الأحد مايو 12, 2013 10:17 am من طرف المدير العام



شاطر | 
 

 القراءة المنهجية للمؤلفات الروائية والمسرحية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى نبوي




عدد المساهمات : 8
نقاط : 24
تاريخ التسجيل : 16/01/2012

مُساهمةموضوع: القراءة المنهجية للمؤلفات الروائية والمسرحية    الأحد مارس 25, 2012 9:29 am






ورقة تعريفية بالقراءة المنهجية للمؤلفات الروائية و المسرحية
1.
القراءة التوجيهية
2
القراءة
التحليلية

3.
القراءة
التركيبية


الثانوية الاعدادية اتروكوت
المستوى : الثالثة إعدادي
إعداد : ذ. نبوي
2011-2012











I. القراءة التوجيهية :تنصب هده
القراءة على كل ما يتعلق بالمؤشرات التي ترتبط بالمؤلف، إن من خارجه، أو من
داخله (كالعنوان، اسم الكاتب، زمن
الكتابة، دواعي التأليف، الحجم، التعيين الجنسي ( الجنس الأدبي للمؤلف)’صورة
الغلاف، التصدير، الإهداء، الكلمة المثبتة على ظهر الغلاف، المفتتح، المختتم....)

فهذه المؤشرات تقرأ، و يتم اعتمادها منطلقا لطرح تساؤلات و صوغ فرضيات حول جوانب
من المؤلف من قبيل :( أهميته، أهداف قراءته، مسوغات اختياره، موضوعه ’شكله، توقع
نتائجه ...).
II. القراءة التحليلية :تعتبر هذه المرحلة عكس المرحلة السابقة
لكونها تنطلق من داخل المؤلف الأدبي، و المؤلف الأدبي كما نعلم يحفل بمجموعة من
العناصر و البنى التي تتضافر فيما بينها عبر شبكة من العلاقات و الخيوط لتكون في
الأخير البنية النصية العامة للمؤلف الأدبي
و لمقاربة هذه البنى و الابعاد النصية ثم تبني المنظورات أو العناصر الستة
التي جاءت في كتاب).معرفة القراءة"savoi lire" (للناقدة ثميتsmith) .( وهذه المنظورات الستة
هي بمثابة بطاقات حيث يمكن للمتعلم داخل القسم أن ينجز بطاقة لهذا العمل على شكل
عرض في إطار عمل مشترك، و فيما يلي قراءة في المنظورات الستة التالية :
[b]1)منظور تتبع الحدث :[/b]
[b]1-1 الملخص الموجز : يقتضي
تقديم الملخص إعطاء صورة موجزة عن مضمون المؤلف مع إعادة ترتيب الأحداث ترتيبا
زمنيا.
[/b]
[b]1-2 : الحبكة :هي شبكةالعلاقات التي تجمع بين الأحداث في اتصالها
وانفصالها (بداية الحدث وسطه(العقدة)
[/b]
[b] [b]حل
العقدة
النهاية
).
[/b][/b]
[b][b]1-3 : الرهان :
الهدف الذي يسعى
الكاتب تبليغه إلى القارئ من خلال مؤلفه.
[/b][/b]
[b][b]1-4 : دلالات و أبعاد الحدث :يمكن بلوغها عن طريق ربط النص بالظروف
التاريخية و الاجتماعية التي أنتج فيها المؤلف.
[/b][/b]
[b]2) [b]منظور القوى الفاعلة :الكشف عن كل دات فاعلة/ عاملة، وهي ما يسمى
عادة " الشخصيات " سواء كانت هده الشخصيات أدمية أم جمادا (أنهار،
مدارس، مساجد ...)
أم حيوانا أم فكرة أم قيمة
[/b][/b]
[b][b]2-1 : جرد القوى الفاعلة :استخراجها و تصنيفها في جدول بحسب طبيعتها و
صفاتها.
[/b][/b]
[b][b]2-2 : الوظائف :وتتحدد في المرسل و المرسل إليه و الفاعل
و الموضوع و المساعد و المعارض كما أرزها الناقد الفرنسي (ويليام كريماص)
[/b][/b]






































[b][/b]
[b][/b]
[b][/b]
[b][/b]
[b][b]2-3 : آثار لعبة القوى : هي تلك الاثار الناجمة عن تفاعلات القوى
الفاعلة من أجل بناء الحدث و ديناميته : حالة التوازن
[/b][/b]
[b][b] فقدان التوازن محاولة استعادة التوازن الحل .[/b][/b]
[b][b]3) منظور كشف البعد النفسي :يقصد به معالجة الجانب العاطفي بكل مكوناته :
المشاعر و الأحاسيس و الخصائص السيكولوجية بالإضافة إلى المعطيات الفكرية
الأخلاقية، و الفلسفية
، ويتم إنجازها وفق الخطوات التالية:
[/b][/b]
[b][b]3-1 :[u]الحقل العاطفي :و يتشكل بواسطة مجموعة من العلاقات : الكاتب
/ القارئ والشخصيات فيما
بينها ....
[/u][/b][/b]
[b][b]3-2 : [u]الشخصيات :جرد الشخصيات الرئيسية في النص، وتحديد
خصائصها النفسية من خلال ردود أفعالها و مواقفها و سلوكاتها.
[/u][/b][/b]
[b][b]3-3 : [u]دلالات النص و أبعاده السيكولوجية :الكشف عن الدلالات و الأبعاد الرمزية انطلاقا
من المعطيات المتوصل إليها.
[/u][/b][/b]
[b][b]4) [u]منظور كشف البعد الاجتماعي / التاريخي :يهدف إلى الكشف عن مراجع النص و سياقاته
التاريخية و الاجتماعية ومضامينه الخفية الايديولوجية (أي التوجه الفكري السياسي)
انطلاقا من ملاحظة إحالات النص على الواقع و القيم و الأنساق الفكرية المتحكمة في
تواصل المؤلف و القارئ عبر النص ويستدعي ذلك تتبع الخطوات التالية :
[/u][/b][/b]
[b][u][b]أ) الحقل الاجتماعي / التاريخي ب) علاقة النص بالمجتمع و التاريخ ج) الدلالات الاجتماعية و التاريخية
للمؤلف
د) شروط تكون النص.
[/u][/b][/b]
[b][u]5) [b][u]منظور استخلاص البنية :يسعى هذا العنصر إلى دراسة ( المؤلف / النص ) و البحث عن
وحداته و المبادئ التي تنتظم بواسطتها هذه الوحدات انطلاقا مما يلي :
[/u]
[/u][/b][/b]
[b][u][u][b] ا) التركيب أو التأليف : طريقة تأليف النص وتقطيعه ( فقراته، فروعه،
فصوله، أجزائه، مقاطعه، مشاهده ....).
[/u]
[/u][/b][/b]
[b][u][u] [b]ب) المتواليات : وهي مقاطع النص التي تؤدي وظائف معينة في
تنظيم السرد
[/u]
[/u][/b][/b]
[b][u][u][b] ج) التنظيم الزمني : التمييز بين زمن القصة و الخطاب.[/u][/u][/b][/b]
[b][u][u][b] د) التنظيم التيمي : تحديد أهم الموضوعات التيمات المفاتيح و مدى
مساهمتها في جمع عناصر متفرقة زمنيا في النص.
[/u]
[/u][/b][/b]
[b][u][u][b]6) [u]منظور الأسلوب :ويتم من خلال تأمل الطريقة التي يستعمل بها
النص اللغة، و الكشف عن عمليات الانتقاء التي يمارسها وتعرف المصادر التعبيرية
التي ينهل منها ( استعمال اللغة المتداولة أو اللغة الفصيحة، تحديد الخصائص
الفنية للجنس الأدبي، طريقة تبليغ النص
).
[/u][/u]
[/u][/b][/b]
[b][u][u][u][b]III.
[u]القراءة التركيبية :تنبني هذه القراءة على مهارتي التركيب و
التقويم، أي النظر إلى مكونات المؤلف و قيمته الأدبية، وذلك بتخصيص حيز لكل منهما
بهدف إصدار الحكم النقدي العام على المؤلف.
[/u][/u][/u]
[/u][/b][/b]
[b][u][u][u][u]
[/u][/u][/u][/u][/b]


<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
القراءة المنهجية للمؤلفات الروائية والمسرحية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل  :: الباحث التربوي الشامل :: . :: ثانوي إعدادي-
انتقل الى: