مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدياتك "الباحث الأفضل". ندعـــــوك للتسجيل والانضمام لأسرة "الباحث الأفضل" والمساهمة بآرائك. فحضورك دعم لنا وقيمة مضافة لمنتدياتنا.



 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
إعلاناتكم هنا
المواضيع الأخيرة
» ديوان امرئ القيس
الثلاثاء أبريل 28, 2015 2:49 pm من طرف عبدالجبار

» alwasila lkobra
الثلاثاء يناير 20, 2015 2:52 pm من طرف زائر

» إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ
الجمعة فبراير 28, 2014 10:07 am من طرف ابراهيم عثمان

» نــــورســــيـــدنا رســــول الله
الأربعاء فبراير 26, 2014 9:29 pm من طرف ابراهيم عثمان

» فضل الصلاة على حضرة سيدنا رسول الله
الثلاثاء فبراير 25, 2014 9:29 pm من طرف ابراهيم عثمان

» بشائر المحبين
الأحد فبراير 23, 2014 9:15 pm من طرف ابراهيم عثمان

» الاعجاز العلمى لسماع القرأن الكريم
الخميس فبراير 20, 2014 10:38 am من طرف ابراهيم عثمان

» الصدقة
السبت فبراير 15, 2014 8:50 pm من طرف ابراهيم عثمان

» الصيام المسنون
الأربعاء فبراير 12, 2014 10:51 pm من طرف ابراهيم عثمان

» لغة وفصاحته صلى الله علسة وسلم
الجمعة فبراير 07, 2014 9:45 pm من طرف ابراهيم عثمان

» نصائح لاجتياز الامتحان
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:57 pm من طرف مصطفى نبوي

» المراجعة الفعالة
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:55 pm من طرف مصطفى نبوي

» الأيام الوطنية والعربية والدولية
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:45 pm من طرف مصطفى نبوي

» النظام الداخلي للمؤسسة
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:43 pm من طرف مصطفى نبوي

» ورقة تعريفية ببعض القواعد الإملائية
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:41 pm من طرف مصطفى نبوي

» ميثاق الفصل الدراسي
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:39 pm من طرف مصطفى نبوي

» الأولى باك علوم دروس+تمارين(تتمة)+ملخصات ذ.محمد شركي:مفتش اللغة العربية+الإمتحان الجهوي مع التصحيح (منقو)
السبت مايو 18, 2013 4:08 pm من طرف المدير العام

» تواريخ مباريات ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين للموسم 2013/2014
السبت مايو 18, 2013 3:46 pm من طرف المدير العام

» مجموعة قصائد رائعة لمحمود درويش
الإثنين مايو 13, 2013 6:34 am من طرف المدير العام

» عاجل :النقابات التعليمية بزاكورة تدين الاقتطاعات من اجور الشغيلة و تدعو الشغيلة التعليمية الى سحب ارصدتها من البنوك جماعيا و تدعو الفروع النقابية الى الوحدة و التنسيق و تقرر خوض اضراب لمدة 48 ساعة ايام 15 و 16 ماي 2013
الأحد مايو 12, 2013 10:17 am من طرف المدير العام



شاطر | 
 

 فن التواصل مع الآخرين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المــدير العام منشئ المنتدى
المــدير العام         منشئ المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1009
نقاط : 2828
تاريخ التسجيل : 29/11/2011
العمر : 6
الموقع : http://albahito.alafdal.net

مُساهمةموضوع: فن التواصل مع الآخرين   السبت مارس 24, 2012 8:07 am


فن التواصل مع الآخرين

إعداد:
محمد هشام أبو القمبز

المحتويات.....

المقدمة ..
تعريف فن التواصل مع الآخرين "الاتصال"..
عناصر الاتصال ..
بيئية فن التواصل ..
شروط نجاح الاتصال ..
صفات المرسل والمستقبل ..
مبادئ الاتصال الأساسية ..
أساليب عملية في فن الاتصال والتعامل مع الآخرين ..
مهارات الاتصال الشخصي التسع ..
الاستماع ودوره في إنجاح التفاهم والحوار ..
استماع القادة ..
تخفيف التوتر ..
عناصر التفاهم ..
الأدوات الأساسية للاستماع الفعّال ..
كيف تعطى نصيحة ..
المراجع..

مقـــــــــــــــــدمة :

أنت
الآن على موعد مع مهارة من أهم المهارات التي تتعلمها في حياتك ويتوقف
عليها جزء كبير من فاعليتك وتأثيرك ونجاحك في الحياة إنها مهارة الاتصال مع
الآخرين.
لقد نجحت البشرية في الحقبة الأخيرة من الزمان في تطوير آلات
الاتصال من هاتف فاكس وجوال وانترنت وغيرهم حتى سمي عصرنا هذا الذي نعيش
فيه بعصر الاتصالات وتطورت الحياة البشرية كثيرًا بتطوير وسائل الاتصال،
وهكذا أيها القارئ ستتطور حياتك كثيرًا إذا طورت أدوات اتصالك أنت مع
الآخرين.
التعامل مع الناس فن من أهم الفنون نظراً لاختلاف طباعهم ,
فليس من السهل أبداً أن نحوز على احترام وتقدير الآخرين .. في المقابل من
السهل جداً أن نخسر كل ذلك, وكما يقال الهدم دائماً أسهل من البناء ..
فإن
استطعت توفير بناء جيد من حسن التعامل فإن هذا سيسعدك أنت في المقام الأول
لأنك ستشعر بحب الناس لك وحرصهم على مخالطتك ، ويسعد من تخالط ويشعرهم
بمتعة التعامل معك ..
الإنسان اجتماعي بطبعه يحب تكوين العلاقات وبناء
الصداقات. فمن حاجات الإنسان الضرورية حاجته للانتماء و من الفطرة إن
يكون الإنسان اجتماعيا. والفطرة السليمة ترفض الانطواء و الانعزال وترفض
أيضا الانقطاع عن الآخرين
والفرد مهما كان انطوائيا فانه يسعى لتكوين علاقات مع الآخرين وان كانت محدودة
ويصعب و ربما يستحيل عليه الانكفاء على الذات والاستغناء عن الآخرين.

كما قال سبحانه وتعالى:
(يَأيُهاَ
اُلناسُ انا خَلَقنكم من ذَكَرٍ وأُنثَى وَجَعَلنكُمً شُعٌوبًا وَقَبائلَ
لَتَعاَرَفُوا ان أَكرمَكُم عندَ الله أَتقَنكُم ان الله عَلُيم خبيٌر)

تعريف فن التواصل مع الآخرين :

يقول د/ إبراهيم الفقي: ' الاتصال كالوميض مهما كان الليل مظلمًا فهو يضيء أمامك الطريق دائمًا '.

وقد بدأنا الحديث بالتعريف اللغوي للاتصال ومن خلاله نستنتج ثلاث نتائج أولية:
1ـ أن الاتصال يحتوي على صلة أي علاقة بينك وبين من تتصل به.
2ـ أن الاتصال يقتضي البلاغ وهو توصيل ما تريده إلى الآخرين بصورة صحيحة.
3ـ أن الاتصال يعني الاتحاد وهو الاتفاق والانسجام مع الآخرين.
وحول هذه المعاني تقول أخصائية العلاج الشهيرة فرجينيا ساتر: ' الاتصال هو عملية أخذ وعطاء للمعاني بين شخصين ' وتقول أيضًا:
'إن الاتصال باختصار
هو إقامة علاقة مع الشخص الآخر'.

إن هذه التعريفات جيدة للغاية إلا أن أفضل تعريف وصلت إليه هو ما ذكره
الدكتور عوض القرني في كتابه 'حتى لا تكون كلاً' فقال عن الاتصال: 'سلوك
أفضل السبل والوسائل لنقل المعلومات والمعاني والأحاسيس والآراء إلى أشخاص
آخرين والتأثير في أفكارهم وإقناعهم بما تريد سواء كان ذلك بطريقة لغوية أو
غير لغوية'.


تعريف أخر :-
هي نشاط إنساني يؤدي إلى التواصل
بين البشر، الغرض منه تبادل المعلومات، وهو نشاط ذو طبيعة خاصة؛ لأنه
متواصل غير منقطع، لا يمكن إعادته، كما لا يمكن محوه أو عكسه.


تجربة توضيحية
دائرة الاتصال
تعالوا
نحاول معًا -باستخدام مهارات الاتصال الفعال عن طريق الكتابة- أن نرسم
وسيلة إيضاح تساعدنا على تخيل مسارات المعلومات أثناء التواصل مع الآخرين
ومعوقاتها.
الأدوات المطلوبة:
ورقة مقاس A4، ومجموعة ألوان، وقلم رصاص.
خطوات التنفيذ:
1.
ابدأ الرسم باستخدام القلم الرصاص على عرض الورقة، ارسم دائرة في حجم قبضة
يدك في الطرف الأيمن من الورقة، ولوِّنها باللون الأزرق مثلاً واكتب
بداخلها "أنا".
2. ثم ارسم دائرة مماثلة لها في الحجم في الطرف الأيسر من الورقة ولونها باللون الأحمر، واكتب فيها "هو".
3.
الآن ارسم خطًّا منحنيًا يخرج من قمة الدائرة الزرقاء الخاصة بك ليصل إلى
قمة الدائرة الحمراء الخاصة بالآخر، وارسم عليه أسهمًا صغيرة تبين اتجاهه
من اليمين إلى اليسار، ثم اكتب فوقه بخط واضح: "إرسال".
4. ثم ارسم
خطًّا منحنيًا آخر يخرج من قاعدة دائرة الآخر ليصل إلى قاعدة دائرتك، وارسم
عليه أسهمًا صغيرة تبين اتجاهه من اليسار إلى اليمين، ثم اكتب تحته بخط
واضح: "استقبال".
5. ارسم خطًّا متقطعًا مستقيمًا يصل بين دائرتك ودائرة
الآخر من المنتصف، ارسمه عريضًا في شكل قوالب طوب، ولوِّنها بألوان كئيبة
لا تحبها، واكتب داخل كل واحدة منها إحدى هذه الكلمات: معوقات، إزعاج،
تشويش، ضوضاء، حواجز، سلبيات.. إلخ.
الشكل النهائي:
بيضاوي كبير، في كل طرف منه دائرة ذات لون مختلف، وفي وسطه صف متقطع من قوالب الطوب، يصل بين منتصفي الدائرتين.
اكتب على لوحتك عنوانًا كبيرًا: "دائرة الاتصال".
تعالوا الآن لنشرح هذه الدائرة المهمة التي نستعملها يوميًّا مئات المرات دون أن ندري.
ببساطة
شديدة، كل واحد منا عندما يريد أن يتواصل مع إنسان آخر يكون عنده فكرة
معينة أو "رسالة" message يريد توصيلها له، فيبدأ في "تشفير" encoding ما
يريد قوله إلى اللغة المفهومة بينهما (سواء منطوقة أو غير منطوقة،
كالإشارات والنظرات)، ثم يستخدم وسائل اتصال متعددة حتى "يرسل" هذه الرسالة
المشفرة من "دائرته" إلى "دائرة" الشخص الآخر (النصف العلوي من الرسم)،
وعندما تصل الرسالة المشفرة إلى الآخر فإنه يقوم بعملية " فك الشفرة"
decoding أي فهم الرسالة وتحليلها، ثم يعيد إرسال "رد فعل" feedback للمرسل
في صورة رسالة جديدة (النصف السفلي من الرسم)، وتستمر دائرة الاتصال ما
بين إرسال واستقبال، ورد فعل، ثم رد فعل مقابل .. وهكذا إلى ما لا نهاية
(نظريًّا).
ولكن –بالطبع- هذه هي الصورة المثالية، ما يحدث في الواقع
أنه في معظم الأحيان توجد "معوقات" أو حواجز تُحْدِث تشويشا على عملية
الاتصال الفعال نسميها noise (التي هي قوالب الطوب ذات الألوان الكئيبة).
من
أهم أمثلة هذه الحواجز: النظرة السلبية المسبقة للآخر، وهو ما يسمى
"قولبة" stereotyping أي وضع الناس في قوالب جامدة معدَّة مسبقا طبقا لظروف
خاصة تم تعميمها على مجموعة من الناس وإصدار أحكام مسبقة عليهم، مثال: "كل
الأسبان مصارعي ثيران" أو "القرويون بسطاء ومن السهل خداعهم" أو "المسلمون
إرهابيون"! مع أن كل تلك الأفكار غير صحيحة على أرض الواقع، والتعامل من
خلالها لا شك يشكل معوقا للاتصال الفعال.

مما سبق نستفيد عدة نقاط هامة:
1-
لو تعاملنا مع الناس من خلال صورة مسبقة لم نكونها بناء على رسائلهم أو
ردود أفعالهم الحقيقية فلا يمكن أن يتم أي نوع من التواصل الفعال؛ لأن هناك
"تشويشا" على فهمنا، بالضبط كما لو كنا لا نتحدث نفس اللغة. الصحيح أن
نبدأ التواصل في حالة من الحياد، ونجتهد في تفسير ما يَرِد إلينا من
الرسائل على الوجه الصحيح، ثم نرسل رد الفعل تبعًا لذلك.
2- الشكل
المثالي لدائرة الاتصال ذو طرفين Two-way communication، كل واحد منها مرسل
ومستقبل في الوقت نفسه باستمرار، أما الشكل المتبع في نظم التدريس عندنا
فيلغي الجزء السفلي من الرسم (الخاص برد الفعل)، ويصبح نوعًا قاصرًا من
التواصل غير الفعال يسمى One-way communication أي اتصال من طرف واحد، وهو
غير فعال؛ لأنه يلغي مصدرًا هامًّا للمعلومات عن مستوى استيعاب المتلقي
واستعداده للمزيد من عدمه!.

عناصر رئيسية :-
1. المرسل
2. المستقبل
3. الرسالة


اولا /المرسل :
هو الشخص الذي يحمل معلومات أو رسالة معينة يريد إن يوصلها إلى الآخرين ويختار أفضل السبل للنقل هذه الرسالة حتى تكون مؤثره أكثر ..

ثانيا /المستقبل :
هو الشخص الذي يستقبل الرسالة

وحتى
تكون عملية الاتصال ناجحة ومؤثرة لا بد من توافر شروط النجاح في كل عنصر
من هذه العناصر الثلاثة ومن الجدير بالذكر أن عملية الاتصال تمر وفق خطوات
محددة لا تتم أي عملية اتصال بدونها نذكر هذه الخطوات بإيجاز:


ثالثا /الرسالة :-
يخضع
اختيار الرموز التي تشكل الرسالة لقواعد فنية ودلالية ونفسية لكي يصبح
لهذه الرسالة أقصي قدر من الفاعلية والتأثير إذا ما صادفت ظروفا ملائمة عند
المستقبل وفى موقف الاتصالي بصفة عامة

أولا / القواعد فنية ""technical :-
تعتمد
القواعد الفنية للرسالة على الدقة التي يتم بها نقل الرموز من المرسل إلى
المستقبل هذه الرموز قد تكون كلمات مكتوبة أو منطوقة أو صور .........الخ




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://albahito.alafdal.net
 
فن التواصل مع الآخرين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل  :: الباحث التربوي الشامل :: . :: .-
انتقل الى: