مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدياتك "الباحث الأفضل". ندعـــــوك للتسجيل والانضمام لأسرة "الباحث الأفضل" والمساهمة بآرائك. فحضورك دعم لنا وقيمة مضافة لمنتدياتنا.



 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
إعلاناتكم هنا
المواضيع الأخيرة
» ديوان امرئ القيس
الثلاثاء أبريل 28, 2015 2:49 pm من طرف عبدالجبار

» alwasila lkobra
الثلاثاء يناير 20, 2015 2:52 pm من طرف زائر

» إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ
الجمعة فبراير 28, 2014 10:07 am من طرف ابراهيم عثمان

» نــــورســــيـــدنا رســــول الله
الأربعاء فبراير 26, 2014 9:29 pm من طرف ابراهيم عثمان

» فضل الصلاة على حضرة سيدنا رسول الله
الثلاثاء فبراير 25, 2014 9:29 pm من طرف ابراهيم عثمان

» بشائر المحبين
الأحد فبراير 23, 2014 9:15 pm من طرف ابراهيم عثمان

» الاعجاز العلمى لسماع القرأن الكريم
الخميس فبراير 20, 2014 10:38 am من طرف ابراهيم عثمان

» الصدقة
السبت فبراير 15, 2014 8:50 pm من طرف ابراهيم عثمان

» الصيام المسنون
الأربعاء فبراير 12, 2014 10:51 pm من طرف ابراهيم عثمان

» لغة وفصاحته صلى الله علسة وسلم
الجمعة فبراير 07, 2014 9:45 pm من طرف ابراهيم عثمان

» نصائح لاجتياز الامتحان
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:57 pm من طرف مصطفى نبوي

» المراجعة الفعالة
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:55 pm من طرف مصطفى نبوي

» الأيام الوطنية والعربية والدولية
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:45 pm من طرف مصطفى نبوي

» النظام الداخلي للمؤسسة
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:43 pm من طرف مصطفى نبوي

» ورقة تعريفية ببعض القواعد الإملائية
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:41 pm من طرف مصطفى نبوي

» ميثاق الفصل الدراسي
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:39 pm من طرف مصطفى نبوي

» الأولى باك علوم دروس+تمارين(تتمة)+ملخصات ذ.محمد شركي:مفتش اللغة العربية+الإمتحان الجهوي مع التصحيح (منقو)
السبت مايو 18, 2013 4:08 pm من طرف المدير العام

» تواريخ مباريات ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين للموسم 2013/2014
السبت مايو 18, 2013 3:46 pm من طرف المدير العام

» مجموعة قصائد رائعة لمحمود درويش
الإثنين مايو 13, 2013 6:34 am من طرف المدير العام

» عاجل :النقابات التعليمية بزاكورة تدين الاقتطاعات من اجور الشغيلة و تدعو الشغيلة التعليمية الى سحب ارصدتها من البنوك جماعيا و تدعو الفروع النقابية الى الوحدة و التنسيق و تقرر خوض اضراب لمدة 48 ساعة ايام 15 و 16 ماي 2013
الأحد مايو 12, 2013 10:17 am من طرف المدير العام



شاطر | 
 

 بيداغوجيا الادماج في التربية غير النظامية بفاس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المــدير العام منشئ المنتدى
المــدير العام         منشئ المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1009
نقاط : 2828
تاريخ التسجيل : 29/11/2011
العمر : 6
الموقع : http://albahito.alafdal.net

مُساهمةموضوع: بيداغوجيا الادماج في التربية غير النظامية بفاس   الثلاثاء مارس 13, 2012 3:08 pm

بيداغوجيا الادماج في التربية غير النظامية بفاس





دورة تكوينية بجهة فاس – بولمان في بيداغوجيا الإدماج -
لفائدة الجمعيات الشريكة في مجال التربية غير النظامية العاملة بالجهة
-------------------------------------------------------

أكدت الدكتورة وصال العراقي أنه لايمكن بلوغ الإقلاع السوسيواقتصادي
المنشود لبلادنا وكذا تحقيق تنمية مستدامة، دون محاربة ظاهرة الأطفال خارج
المنظومة التربوية . وقالت على هامش الدورة التكوينية في بيداغوجيا الإدماج
إن رهان المغرب للقضاء شبه التام على الأمية في أفق سنة 2015 يحتم على
الجميع الانخراط التام في القضاء على ظاهرة الأطفال خارج المنظومة التربوية
ضمانا لمحاربة الأمية من المنبع وكذا لتوفير التربية والتعليم لهؤلاء
الأطفال.


تصريح رئيسه المركز الجهوي لمحاربة الأمية يأتي في إطار مواصلة تفعيل
المخطط الجهوي للتكوين في مجال التربية غيـر النظامية برسم الموسـم
2010الدراسي -2011، وفي سياق توفير تكوين جيد لمنشطات ومنشطي برامــج
التربيــة غيــر النظاميـة الذي تشرف الأكاديمية الجهويــة للتربيــة
والتكويـن بجهـة فاس- بولمان، على تنظيم دورتة التكوينية الثانية حول
بيداغوجيا الإدماج، ويستفيد منها حوالي 38 منشـطـة ومنشطا لدروس التربية
غـيـر النظامية، المنتمين للجمعيات الشريكة في هـــــــذا المـــــجال
بمختلــف نيابات الجهة.
شارك في تأطير الدورة على مدى أيام 09-10-11 نونبر 2010. كل من السيدة
رئيسة المركز الجهوي لمحاربة الأمية والارتقاء بالتربية غير النظامية
بالأكاديمية و ذ محمد بويسفي مفتش تربوي بنيابة فاس ذ عبد الحميد
مخضرمين مفتش تربوي بنيابة مولاي يعقوب ذ ميمون سرار مفتش تربوي بنيابة
بولمان .
رئيسة المركز الجهوي لمحاربة الأمية والارتقاء بالتربية غير النظامية
بالأكاديمية،بعد كلمة الترحيب بالحاضرين عرضت محاور الدورة التكوينية وكذا
برنامجها، مشيرة إلى كون هذه الدورة تأتي تتويجا للجهود المبذولة من طرف
الأكاديمية للارتقاء ببرامج التربية غير النظامية بجهة فاس- بولمان.
الدكتورة وصال ركزت في تدخلها على الانخراط التام للأكاديمية في التربية
غيـر النظاميـة على مستـوى جهة فاس-بولمان، مشيرة إلى أن تكوينات من هذا
النوع أصبحت منذ سنوات ضمن البرنامج السنوي للأكاديمية، وأشادت بكل
الساهرين على تنظيم هذه الدورة وكذا لمؤطريها المشهود لهم بالكفاءة والخبرة
في هذا المجال. إلى ذلك ، تعتبر التظاهرة ثاني حدث تربوي خلال مدة
وجيزة مما سينعكس إيجابيا على مستوى أداء منشطات ومنشطي فصول التربية غير
النظامية موازاة مع الرفع من عدد الأطفال المستفيدين من برنامج الفرصة
الثانية.
وقدمت عرضا مصورا حول اتفاقية الشراكة والتعاون في مجال التربية غير
النظامية، تمحور حول مـرجعــيات موضوع الاتفـاقية أهدافها وكذا التزامات
الجمعيات الشريكة مع و النيابة تجدر الإشارة إلى أنه تم التأكيد في هذا
العرض على مفهوم اتفاقية الشراكة والتعاون في مجال التربية غير النظامية من
حيث المبدأ وكذا من حيث التنفيذ، كما تم التذكير والنص مرة أخرى على أهداف
التربية غير النظامية حيث تصبو هذه الأخيرة إلى إدماج الأطفال المستفيدين
من هذا البرنامج إما بالتعليم النظامي أو بالتكوين المهني أو إدماجهم
بالحياة العملية. هذا، وتم تنبيه منشطات ومنشطي التربية غير النظامية إلى
عدم الخلط بين برنامج محاربة الأمية وبرنامج التربية غير النظامية، حيث
يختلف هذا الأخــــير كلــــيا عن برنامج محاربة الأمية ســـواء تعلق
الأمـــر بـــالـمناهج أو بالشريحة المستهدفة أو بالأهداف المنتظرة منه.
في هذا الإطار قدم محمد بويسفي عرضا تناول من خلاله توحيد تصورات المنشطين
حول المفاهيم الأساس المتعلقة بالمقاربة بالكفايات تعريف المفاهيم
:الكفاية : الكفاية المستعرضة، الكفاية الأساس، الموارد ، فالوضعية
الإدماجية :وظيفة الوضعية الإدماجية مكونات الوضعية الإدماجية خصائص
الوضعية الإدماجية أدوات تفعيل الوضعية الإدماجية نماذج أدوات تفعيل
الوضعية الإدماجية . وأبرز ذ عبد الحميد مخضرمين في عرضه للتّقويم وفق
بيداغوجيا الإدماج متطرقا لمفهوم التقويم ووظائفه التقويم عبر وضعيات
معقدة المعايير المعتمدة في بيداغوجيا الإدماج ثم علاقة المعايير
بالمؤشرات مفهوم شبكة التصحيح شبكة التحقق. من جهته قدم ميمون سرارمفتش
تربوي مكلف بتتبع وتأطير مناهج التربية غير النظامية بجهة فاس بولمان
مداخلة تمحورت حول السبل الكفيلة بمساعدة المتعلّم على الرّفع من قيمة
منتوجه، حيث تطرق إلى :صيغ معالجة أخطاء المتعلمين استراتيجيات المعالجة
:المعالجة بواسطة التغذية الراجعة ، المعالجة بواسطة أعمال مكملة ،
المعالجة من خلال تبني استراتيجيات جديدة للتعلّم، المعالجة بالتّعامل مع
أطراف خارجية وقال عن الهدف من الدورة التكوينة هو الرفع من مردودية منشطي
التعليم الاولي حتى يكون اداؤهم في المستوى المطلوب كما انها تشكل فرصة
ملائمة لتمرير مستجدات الوزارة في مجال بيداغوجيا الادماج التي لا تقتصر
على التربية النظامية بل اصبحت تستهدف حتى منشطي التربية غير النظامية من
أجل امتلاك آلية اشتغال منسجمة وتطوير الأداء ، وأضاف أن شراكة لإقامة
وحدة التعليم الأولي ببولمان جماعة الميس مرموشة بولمان قيد التفعيل حيث
ساهمت الجماعة ب50 ألف درهم في تسيير الوحدة . الجلسة الختامية خصصت
لمناقشة كافة المحاور التي تم التطرق إليها خلال الأيام الثلاثة للدورة
التكوينية مع تقييم حصيلة أشغال هذه الأيام التكوينية من خلال بطاقة
تقييمية تم توزيعها على المشاركين الذين أبدوا ملاحظات واقتراحات حول
الدورة (سيتم تفريغها واستثمارها في دورات مقبلة)..
وفي الأخير، شكرت السيدة رئيسة المركز الجهوي لمحاربة الأمية و الارتقاء
بالتربية غير النظامية كل الأطر التي ساهمت في تنظيم وتأطير هذه الدورة
وشكرت منشطات ومنشطي التربية غير النظامية ، وعلى كل المجهودات التي
يبذلونها في الميدان لاستقطاب وتشجيع الأطفال المستهدفين من برامج الفرصة
الثانية على ولوج هذه الفصول، وحثهم على المواظبة. مذكرة
تبقى الإشارة إلى انه تم اعتماد نظام الورشات خلال هذه الدورة التكوينية .
حيث تم مسك العروض التي قدمت خلال هذه الدورة في شكل مصوغة قدمت
للمشاركين عند انطلاق التكوين من إنجاز المركز الجهوي لمحاربة الأمية
والارتقاء بالتربية غير النظامية بالأكاديمية ، كما تم توزيع المصوغة
التكوينية الخاصة ب “خصوصيات أطفال التربية غير النظامية وسبل التعامل
معها حيث تم تزويد المنشطين الجدد بنماذج من مصوغات التكوينات التي تم
إنجازها خلال المواسم الدراسية السابقة من طرف مديرية التربية غير
النظامية.
--------------------------
عزيزباكوش




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://albahito.alafdal.net
 
بيداغوجيا الادماج في التربية غير النظامية بفاس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل  :: الباحث التربوي الشامل :: . :: .-
انتقل الى: