مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدياتك "الباحث الأفضل". ندعـــــوك للتسجيل والانضمام لأسرة "الباحث الأفضل" والمساهمة بآرائك. فحضورك دعم لنا وقيمة مضافة لمنتدياتنا.
مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدياتك "الباحث الأفضل". ندعـــــوك للتسجيل والانضمام لأسرة "الباحث الأفضل" والمساهمة بآرائك. فحضورك دعم لنا وقيمة مضافة لمنتدياتنا.
مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
إعلاناتكم هنا
وقفات تربويَّة.. بين النَّقد والثَّناء البنَّاء Fb110
المواضيع الأخيرة
» ديوان امرئ القيس
وقفات تربويَّة.. بين النَّقد والثَّناء البنَّاء Emptyالثلاثاء أبريل 28, 2015 2:49 pm من طرف عبدالجبار

» alwasila lkobra
وقفات تربويَّة.. بين النَّقد والثَّناء البنَّاء Emptyالثلاثاء يناير 20, 2015 2:52 pm من طرف زائر

» إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ
وقفات تربويَّة.. بين النَّقد والثَّناء البنَّاء Emptyالجمعة فبراير 28, 2014 10:07 am من طرف ابراهيم عثمان

» نــــورســــيـــدنا رســــول الله
وقفات تربويَّة.. بين النَّقد والثَّناء البنَّاء Emptyالأربعاء فبراير 26, 2014 9:29 pm من طرف ابراهيم عثمان

» فضل الصلاة على حضرة سيدنا رسول الله
وقفات تربويَّة.. بين النَّقد والثَّناء البنَّاء Emptyالثلاثاء فبراير 25, 2014 9:29 pm من طرف ابراهيم عثمان

» بشائر المحبين
وقفات تربويَّة.. بين النَّقد والثَّناء البنَّاء Emptyالأحد فبراير 23, 2014 9:15 pm من طرف ابراهيم عثمان

» الاعجاز العلمى لسماع القرأن الكريم
وقفات تربويَّة.. بين النَّقد والثَّناء البنَّاء Emptyالخميس فبراير 20, 2014 10:38 am من طرف ابراهيم عثمان

» الصدقة
وقفات تربويَّة.. بين النَّقد والثَّناء البنَّاء Emptyالسبت فبراير 15, 2014 8:50 pm من طرف ابراهيم عثمان

» الصيام المسنون
وقفات تربويَّة.. بين النَّقد والثَّناء البنَّاء Emptyالأربعاء فبراير 12, 2014 10:51 pm من طرف ابراهيم عثمان

» لغة وفصاحته صلى الله علسة وسلم
وقفات تربويَّة.. بين النَّقد والثَّناء البنَّاء Emptyالجمعة فبراير 07, 2014 9:45 pm من طرف ابراهيم عثمان

» نصائح لاجتياز الامتحان
وقفات تربويَّة.. بين النَّقد والثَّناء البنَّاء Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:57 pm من طرف مصطفى نبوي

» المراجعة الفعالة
وقفات تربويَّة.. بين النَّقد والثَّناء البنَّاء Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:55 pm من طرف مصطفى نبوي

» الأيام الوطنية والعربية والدولية
وقفات تربويَّة.. بين النَّقد والثَّناء البنَّاء Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:45 pm من طرف مصطفى نبوي

» النظام الداخلي للمؤسسة
وقفات تربويَّة.. بين النَّقد والثَّناء البنَّاء Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:43 pm من طرف مصطفى نبوي

» ورقة تعريفية ببعض القواعد الإملائية
وقفات تربويَّة.. بين النَّقد والثَّناء البنَّاء Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:41 pm من طرف مصطفى نبوي

» ميثاق الفصل الدراسي
وقفات تربويَّة.. بين النَّقد والثَّناء البنَّاء Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 3:39 pm من طرف مصطفى نبوي

» الأولى باك علوم دروس+تمارين(تتمة)+ملخصات ذ.محمد شركي:مفتش اللغة العربية+الإمتحان الجهوي مع التصحيح (منقو)
وقفات تربويَّة.. بين النَّقد والثَّناء البنَّاء Emptyالسبت مايو 18, 2013 4:08 pm من طرف المدير العام

» تواريخ مباريات ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين للموسم 2013/2014
وقفات تربويَّة.. بين النَّقد والثَّناء البنَّاء Emptyالسبت مايو 18, 2013 3:46 pm من طرف المدير العام

» مجموعة قصائد رائعة لمحمود درويش
وقفات تربويَّة.. بين النَّقد والثَّناء البنَّاء Emptyالإثنين مايو 13, 2013 6:34 am من طرف المدير العام

» عاجل :النقابات التعليمية بزاكورة تدين الاقتطاعات من اجور الشغيلة و تدعو الشغيلة التعليمية الى سحب ارصدتها من البنوك جماعيا و تدعو الفروع النقابية الى الوحدة و التنسيق و تقرر خوض اضراب لمدة 48 ساعة ايام 15 و 16 ماي 2013
وقفات تربويَّة.. بين النَّقد والثَّناء البنَّاء Emptyالأحد مايو 12, 2013 10:17 am من طرف المدير العام



 

 وقفات تربويَّة.. بين النَّقد والثَّناء البنَّاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المــدير العام منشئ المنتدى
المــدير العام         منشئ المنتدى
المدير العام


عدد المساهمات : 1009
نقاط : 2828
تاريخ التسجيل : 29/11/2011
العمر : 12
الموقع : https://albahito.alafdal.net

وقفات تربويَّة.. بين النَّقد والثَّناء البنَّاء Empty
مُساهمةموضوع: وقفات تربويَّة.. بين النَّقد والثَّناء البنَّاء   وقفات تربويَّة.. بين النَّقد والثَّناء البنَّاء Emptyالإثنين مارس 12, 2012 7:49 pm

وقفات تربويَّة.. بين النَّقد والثَّناء البنَّاء




نشعر كثيرًا أنَّنا نحتاج لتبيان الأخطاء وممارسة الانتقاد،
وربَّما اللوم والعتاب، وقد يتطوَّر الأمر للعقوبة، وكل ذلك – حين يكون في
إطاره الطبيعي – ليس مجالاً للاعتراض. ومنشأ الإشكال إنَّما هو في اتِّساع
مساحة الانتقاد واللوم على حساب غيره؛ فالنَّفس تحتاج للثَّناء والتَّشجيع،
وتحتاج للشّعور بالنّجاح والإنجاز, كما أنَّها تحتاج للنقد والتَّسديد،
لكن ما يأخذه النقد واللوم من واقعنا أكثر بكثير مما يأخذه الجانب الآخر.

يمكننا القول أنَّ من معاول الهدم في التَّربيَة التَّحطيم وكثرة النَّقد وعمقه من الآخرين, وعدم التَّحفيز وضعفه منك ومن الآخرين.



النَّقد



النَّقد هو عمليَّة معقَّدَة وجوهريَّة ومؤثّرة وهو إمَّا سبيل بناء علاقة
جيّدة مبنيَّة على الاحترام بين الطرفين, أو وسيلة تشويه وإضعاف.



والنقد الإيجابي والجوهري مهمٌ لتقييم أداء الأشخاص ودفع المسيرة إلى
الأمام. الهدف منه الخروج بتقييم موضوعي ومحايد للأفكار والتصرفات حيث
يستوجب مع النقد وجود القدرة على التمييز والحكم والتحليل.



ويمكننا أن نوجز بعض القواعد التي تساعد على جعل النقد بنَّاءً فيما يلي:



يجب أنْ نتذكَّر أنَّ الهدف من النقد البنَّاء هو الإصلاح والتقويم وليس التحطيم.


كن محددًا وليس عامًا في القضية أو السلوك أو الأمر الذي تريد أن توجّه النقد فيه.
احرص دائمًا أن تصف السلوك ولا تُقيّم الذات.
استخدم وأنت تتحدَّث نحن بدلاً من أنت.
صف السّلوك ولا تفسّر ما وراءه.
عليك بالسريَّة التامَّة, واحذر من توجيه النقد أمام الآخرين, ولو اضطررت لهذا فيجب أن يكون بالتلميح والتعريض.
افترض دائمًا الخير في نفسك وفي الآخرين.
الثقة أساس رئيسي.
اختر الوقت المناسب للنقد البنَّاء.
الثَّنَاء

الثناء يُشعِر الشخص بالرضا والإنجاز، ويُزيد من ثقته بنفسه، إنَّنا أحوج
ما نكون إلى غرس الثقة بالنَّفس والشعور بالقدرة على الإنجاز في ظل مشاعر
الإحباط والثناء التي تحيط بنا من كل جانب، إنَّه أيضًا وسيلة غير مباشرة
لإثارة تطلُّع الآخرين وحماستهم للتأسّي بالمُثْنَى عليه والاقتداء به،
وإبرازه مَثَلاً حيًّا مُشَاهَدًا أمامه.



لذا فإن وضع قواعد للثناء البنَّاء لا يقل أهمية عن وضع قواعد للنقد
البنَّاء, فمدح تصرّفات الشخص يؤدي إلى الاعتزاز بذاته واحترمها, ومن
قواعده:



كن صادقاً في ثنائك.


ليكن لمدحك سبب, ولثنائك عمل قام به الشخص.
امدح العمل والشخص.
احذر من الثناء الأجوف.
اجعل للشخص قيمة أمام الآخرين.
أشبع في الشخص حب الثناء قبل أن يطلبه منك ومن الآخرين.
ليس من حقك أن تحرم الشخص من الثناء خوفًا عليه من الغرور.
وحتى يُؤَدِّي الثَّناء دوره دون إفراط فلا بد من الاعتدال؛ فالمبالغة فيه
تُفقده قيمته، وتُشعر من يسمعه بأنَّه ثناءٌ غير صادق ولا جادّ.
----------------------------
د. أحمد أمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albahito.alafdal.net
 
وقفات تربويَّة.. بين النَّقد والثَّناء البنَّاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل المدرس مستعد للتخلي عن سلطته التربوية؟(إسماعيل آيت عبدالرفيع/منتدى وقفات)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل  :: الباحث الأدبـــــــي واللســــاني :: . :: .-
انتقل الى: