مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدياتك "الباحث الأفضل". ندعـــــوك للتسجيل والانضمام لأسرة "الباحث الأفضل" والمساهمة بآرائك. فحضورك دعم لنا وقيمة مضافة لمنتدياتنا.



 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
إعلاناتكم هنا
المواضيع الأخيرة
» ديوان امرئ القيس
الثلاثاء أبريل 28, 2015 2:49 pm من طرف عبدالجبار

» alwasila lkobra
الثلاثاء يناير 20, 2015 2:52 pm من طرف زائر

» إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ
الجمعة فبراير 28, 2014 10:07 am من طرف ابراهيم عثمان

» نــــورســــيـــدنا رســــول الله
الأربعاء فبراير 26, 2014 9:29 pm من طرف ابراهيم عثمان

» فضل الصلاة على حضرة سيدنا رسول الله
الثلاثاء فبراير 25, 2014 9:29 pm من طرف ابراهيم عثمان

» بشائر المحبين
الأحد فبراير 23, 2014 9:15 pm من طرف ابراهيم عثمان

» الاعجاز العلمى لسماع القرأن الكريم
الخميس فبراير 20, 2014 10:38 am من طرف ابراهيم عثمان

» الصدقة
السبت فبراير 15, 2014 8:50 pm من طرف ابراهيم عثمان

» الصيام المسنون
الأربعاء فبراير 12, 2014 10:51 pm من طرف ابراهيم عثمان

» لغة وفصاحته صلى الله علسة وسلم
الجمعة فبراير 07, 2014 9:45 pm من طرف ابراهيم عثمان

» نصائح لاجتياز الامتحان
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:57 pm من طرف مصطفى نبوي

» المراجعة الفعالة
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:55 pm من طرف مصطفى نبوي

» الأيام الوطنية والعربية والدولية
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:45 pm من طرف مصطفى نبوي

» النظام الداخلي للمؤسسة
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:43 pm من طرف مصطفى نبوي

» ورقة تعريفية ببعض القواعد الإملائية
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:41 pm من طرف مصطفى نبوي

» ميثاق الفصل الدراسي
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:39 pm من طرف مصطفى نبوي

» الأولى باك علوم دروس+تمارين(تتمة)+ملخصات ذ.محمد شركي:مفتش اللغة العربية+الإمتحان الجهوي مع التصحيح (منقو)
السبت مايو 18, 2013 4:08 pm من طرف المدير العام

» تواريخ مباريات ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين للموسم 2013/2014
السبت مايو 18, 2013 3:46 pm من طرف المدير العام

» مجموعة قصائد رائعة لمحمود درويش
الإثنين مايو 13, 2013 6:34 am من طرف المدير العام

» عاجل :النقابات التعليمية بزاكورة تدين الاقتطاعات من اجور الشغيلة و تدعو الشغيلة التعليمية الى سحب ارصدتها من البنوك جماعيا و تدعو الفروع النقابية الى الوحدة و التنسيق و تقرر خوض اضراب لمدة 48 ساعة ايام 15 و 16 ماي 2013
الأحد مايو 12, 2013 10:17 am من طرف المدير العام



شاطر | 
 

 المثقّف وفخّ الإعلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المــدير العام منشئ المنتدى
المــدير العام         منشئ المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1009
نقاط : 2828
تاريخ التسجيل : 29/11/2011
العمر : 7
الموقع : http://albahito.alafdal.net

مُساهمةموضوع: المثقّف وفخّ الإعلام   الإثنين مارس 12, 2012 7:37 pm

المثقّف وفخّ الإعلام



إذا لم يفهم ويحلل المثقف ما يصله عبر وسائل الإعلام فكيف يكون مثقفًا؟

أحيانًا تجد مثقفًا قد سلّم نفسه لوسيلة إعلامية أو مجموعة وسائل هي مصدره
الذي يعتمد عليه في فهمه للواقع، حتى إنك تستطيع –أحيانًا- أن تعرف الصحيفة
أو القناة التي يعتمد عليها بعض المثقفين في معرفة الواقع من خطابه
الإعلامي، وهنا حقائق مهمة تُعين المثقف على بناء مبادئ خاصة واضحة يمكن من
خلالها التعامل مع المنتجات الإعلامية التي يتفاعل معها في الواقع:


أولًا: وسائل الإعلام الجماهيري لا تقدّم إعلامًا بالمعنى الصحيح للإعلام،
وإنما تقدم إعلانًا (مع التفاوت في الاحترافية والوضوح) عن أشخاص وأنظمة
وحكومات وأفكار وقيم، حسب ما يمليه المالك الحقيقي لهذه الوسائل (القوة
المهيمنة).
ثانيًا: الجمهور الواعي عندما يتعامل مع هذه الوسائل لا يتعامل معها بصفتها
وسائل محايدة أو عامة تلبي حاجات المجتمع، وتتحدث باسمه واحتياجاته
وهمومه، إنما هي –غالبًا- تابعة لأجهزة المخابرات الحكومية، وتدور في
إطارها الذي رسمته لها، والعقلاء مطالبون دائمًا بالبحث عن الملاّك
الحقيقيين لهذه الوسائل، والتعامل مع المنتجات على أنها ممثلة لمالكها
الحقيقي، ولو نجح المؤثرون الشعبيون العرب في قراءة توجّهات الحكومات من
خلال توجّهات وسائل الإعلام لنجحوا في تحقيق نسبة كبيرة من واجباتهم.

ثالثًا: ما يُقدّم في كل وسائل الإعلام ليس انعكاسًا لما يجري في المجتمعات
غالبًا؛ وإنما هو المعنى الذي يصوغه الإعلامي لبعض ما يحدث في المجتمع.
وهذا يعني أن العمل الإعلامي كغيره من الأعمال البشرية: (انتقائي، متحيز
لفكره، ضيق: ينظر من زاوية واحدة).

رابعًا: إن أبرز وظائف الإعلام المعاصر: ترتيب حاجات المجتمعات –حسب وجهة
نظر القوى المهيمنة- ودفعها إلى قائمة الأولوية لدى عامة الناس، وأحيانًا
عقلاؤهم! والذي يحدّد هذه الحاجات ويرتّبها –في الأصل- أجهزة المخابرات
التي تدير العمل الإعلامي –عن بُعد- وتتابع سيره وفق الأجندة المقررة.

خامسًا: الكثير من الإعلاميين الذين يجوبون الطرقات والشوارع، ويحشرون
أنفسهم في كل حدث هم العامل الأخير في تحقيق هذه الأجندة، وهم غالبًا فئة
قليلة الخبرة وصغيرة السن، ويغلب عليها الجهل بالأنظمة والقيم المجتمعية،
لكن درجة تقدير جهدهم ماديًا ومعنويًا مرتبط بكم المعلومات التي يجلبونها.

سادسًا: أحد العوامل المهمة -من الدرجة المتوسطة- في تحقيق الأجندة هم
إدارة التحرير والمحرّرون أو المعدّون، والذين يؤدون مهمة صفصفة الفتات
الذي جمعه فريق المراسلين وتنميقه ودعمه بالعناوين والصور وإتمام
السناريوات المفقودة، وإدخاله طوعًا أو تعسّفًا تحت ما يسمونه سياسة
الوسيلة وشخصيتها المميزة، وبعض هؤلاء يدرك تفاصيل الأجندة وغالبهم لا
يعرفها، وإنما يعرف التوجهات العامة -المقبول والمرفوض- للقيادة الإعلامية
في المؤسسة، ولعل الصعود والهبوط في هذه المجموعة مرتبط بدرجة تفهّم
الأجندة وخدمتها دون التعليق أو محاولة التكهن بمصدرها.

سابعًا: العامل الحاسم في الأجندة هم حرّاس البوّابة في الوسيلة الإعلامية،
وهم في الغالب تابعون للجهات المتخفية التي تسيطر على الوسيلة حسيًا أو
معنويًا.

ثامنًا: هذا تحدٍّ للمثقفين أن ينتزعوا من الإعلاميين الاعتراف بالحقيقة
التالية: "إن ما يُقدّم في وسائل الإعلام ليس انعكاسًا لما يجري في
المجتمع؛ وإنما هو المعنى الذي يصوغه الإعلامي في وسائل الإعلام لبعض ما
يحدث في المجتمع. وأن العمل الإعلامي كغيره من الأعمال البشرية: انتقائي،
متحيز لفكره، ضيق في نظرته لا ينظر إلاّ من زاوية واحدة غالبًا". وإذا لم
يعترفوا بهذه الحقيقة –ولن يعترف غالبهم- فهم يطعنون في قدراتهم الفكرية
والمهنية.

إذًا ما يُقدّم في الإعلام ليس معبرًا عن حاجات الجمهور وواقع حياته، وهذا
معناه أن ما يبحث عنه المثقف -بشكل مستمر- لا يمكن الحصول عليه كاملًا من
وسائل الإعلام، بل ربما كانت الحقيقة عكس ذلك تمامًا.
------------










د.عبد الكريم بكار




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://albahito.alafdal.net
 
المثقّف وفخّ الإعلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل  :: الباحث الأدبـــــــي واللســــاني :: . :: .-
انتقل الى: