مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدياتك "الباحث الأفضل". ندعـــــوك للتسجيل والانضمام لأسرة "الباحث الأفضل" والمساهمة بآرائك. فحضورك دعم لنا وقيمة مضافة لمنتدياتنا.



 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
إعلاناتكم هنا
المواضيع الأخيرة
» إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ
الجمعة فبراير 28, 2014 10:07 am من طرف ابراهيم عثمان

» نــــورســــيـــدنا رســــول الله
الأربعاء فبراير 26, 2014 9:29 pm من طرف ابراهيم عثمان

» فضل الصلاة على حضرة سيدنا رسول الله
الثلاثاء فبراير 25, 2014 9:29 pm من طرف ابراهيم عثمان

» بشائر المحبين
الأحد فبراير 23, 2014 9:15 pm من طرف ابراهيم عثمان

» الاعجاز العلمى لسماع القرأن الكريم
الخميس فبراير 20, 2014 10:38 am من طرف ابراهيم عثمان

» الصدقة
السبت فبراير 15, 2014 8:50 pm من طرف ابراهيم عثمان

» الصيام المسنون
الأربعاء فبراير 12, 2014 10:51 pm من طرف ابراهيم عثمان

» لغة وفصاحته صلى الله علسة وسلم
الجمعة فبراير 07, 2014 9:45 pm من طرف ابراهيم عثمان

» نصائح لاجتياز الامتحان
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:57 pm من طرف مصطفى نبوي

» المراجعة الفعالة
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:55 pm من طرف مصطفى نبوي

» الأيام الوطنية والعربية والدولية
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:45 pm من طرف مصطفى نبوي

» النظام الداخلي للمؤسسة
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:43 pm من طرف مصطفى نبوي

» ورقة تعريفية ببعض القواعد الإملائية
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:41 pm من طرف مصطفى نبوي

» ميثاق الفصل الدراسي
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:39 pm من طرف مصطفى نبوي

» الأولى باك علوم دروس+تمارين(تتمة)+ملخصات ذ.محمد شركي:مفتش اللغة العربية+الإمتحان الجهوي مع التصحيح (منقو)
السبت مايو 18, 2013 4:08 pm من طرف المدير العام

» تواريخ مباريات ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين للموسم 2013/2014
السبت مايو 18, 2013 3:46 pm من طرف المدير العام

» مجموعة قصائد رائعة لمحمود درويش
الإثنين مايو 13, 2013 6:34 am من طرف المدير العام

» عاجل :النقابات التعليمية بزاكورة تدين الاقتطاعات من اجور الشغيلة و تدعو الشغيلة التعليمية الى سحب ارصدتها من البنوك جماعيا و تدعو الفروع النقابية الى الوحدة و التنسيق و تقرر خوض اضراب لمدة 48 ساعة ايام 15 و 16 ماي 2013
الأحد مايو 12, 2013 10:17 am من طرف المدير العام

» عتبات الإنتقاء لولوج المؤسسات و المعاهد العليا بالمغرب برسم الدخول الجامعي 2012 - 2013
الأحد مايو 12, 2013 10:12 am من طرف المدير العام

» مذكرة الخبرة التقنية
السبت مارس 16, 2013 5:52 am من طرف المدير العام


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 دروس اللغة العربية (أولى باك علوم) كاملة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المــدير العام منشئ المنتدى
المــدير العام         منشئ المنتدى


عدد المساهمات: 1009
نقاط: 2828
تاريخ التسجيل: 29/11/2011
العمر: 2
الموقع: http://albahito.alafdal.net

مُساهمةموضوع: دروس اللغة العربية (أولى باك علوم) كاملة   الجمعة مارس 09, 2012 2:48 pm

دروس اللغة العربية (أولى باك علوم) كاملة
اولا : النصوص

المجزوءة الاولى :

مفهوم الإشهار

الإشهار ظاهرة حضارية مرتبطة بالإنسان باعتباره كائنا اقتصاديا ، يلزمه البحث عن الأساليب التي تمكنه من تسويق منتجاته وابتياع مستلزماته من البضائع والخدمات في سوق تطبعه الوفرة والتنافس المترتب على هذه الوفرة. فالإشهار إذن وليد ظروف اقتصادية تزدهر فيها التجارة ، وتجعل التاجر أو المنتج في حاجة إلى البحث عن الوسائل والأساليب التي تمكنه من بيع بضاعته أو خدماته للغير. إنه عملية بيع من شخص أو جماعة لمشتر قد يكون أيضا فردا أو جماعة، لكن مجال عمله ينحصر في نقل الخبز وخلق المناخ لاستقبال وقبول المنتوج الذي يتم الإعلان عنه.

هناك اختلاف في شكل وطريقة كتابة كل دليل لغوي من أجل إثارة انتباه المتلقي.

الألفاظ والعبارات الدالة على الإغراء

العبارات الدالة على الإغراء


حقلها الدلالي

- خالدة بمعالمها

- شامخة شموخ جبال الأطلس

- متوغلة في التاريخ

- لوحة لا يتغير جمالها

- أفخم القصور...

- الفنادق ملاعب الكولف


التاريخ والحضارة

الطبيعة

التاريخ

الفن

المعمار

السياحة

النصوص:الخطاب الصحفي

تقديم:

تعتبر الصحافة نشاطا إعلاميا ارتبط تشكله بتطور الطباعة التي أتاحت منذ القرن 17 إمكانية نشر الأخبار والمعلومات واستجابة للتحولات الاجتماعية والسياسية والثقافية التي عرفتها المجتمعات أصبحت الصحافة صناعة تهتم بالخبر وتوفر إمكانيات بشرية ومادية هائلة لاستقائه وترويجه، هكذا شهدت الصحافة تطورا كميا نوعيا عبر التنوع الهائل للجرائد والمجلات وبعد ابتكار المواقع الإلكترونية التي أضحت مصدرا مهما وسريعا لاستقاء الأخبار.

تأتي المواضيع السياسية في مقدمة المواضيع المنشورة في الصحافة حول المرأة قبل المواضيع الاجتماعية والاقتصادية والثقافية.

التحليل:

حول المرأة


حول الإعلام

عاملة- متعلمة

إعلامية – متفوقة

مكافحة- موضوعية

مبدعة- ملتزمة

مشاركة في الشأن العام

قادرة على القيادة – ذات أخلاق عالية


ندوة – تقرير-وسائل الإعلام

مؤسسات إعلامية- مواد إعلامية

صحافة- مواضيع سياسية-

فضائيات – الإعلام العربي

يتميز الخطاب الصحافي سرد أخبار ومعلومات مثل: خلال افتتاح الندوة...

- عادة ما يلجأ الخطاب الصحافي ويتم الخبر بالصحة والمصداقية، ومن المؤشرات الدالة على ذلك التاريخ للخبر- توثيق الخبر بالإشارة إلى مرجعه- أعضاء إحصائيات مضبوطة.

- للنص طابع إخباري واضح ومن الأفعال الدالة على ذلك: يشير- أوصى-خلص – أضاف...

- للوظيفة المركزية التي يضطلع بها النص في الأخبار.

- يهيمن على النص الصحافي أسلوب تقريري واضح يعتمد المباشرة واجتناب الكلام الموحي.

يتضمن النص أساليب خبرية مثل:

- دعا التقرير....

- المواد التي تنشر....هي قليلة....

الاستنتاج :

الخطاب الصحفي نشاط إعلامي ينبني على مقومات منها:

- العناية بالخبر ورصد تفاعلات الحدث.

- نسبة الخبر إلى مصدره الأصلي بالإحالة عليه بالاسم أو صفة دالة عليه.

النصوص:الخطاب السياسي

الخطاب السياسي حقل للتعبير عن الآراء واقتراح الأفكار والمواقف حول القضايا السياسية من قبيل شكل الحكم كالديمقراطية واقتسام السلطة والفصل بين أنواعها...، ويعتبر الخطاب السياسي خطابا إقناعيا يهدف إلى حمل المخاطب على القبول والتسليم بصدقية الدعوى عن طريق توظيف حجج وبراهين.

المجزوءة الثانية :

النصوص:الإنسان والتنمية

أسس التنمية:

تقديم:

يعد مفهوم التنمية من أهم المفاهيم العالمية في ق 20 وتبرز أهميته في تعدد أبعاده ومستوياته، وقد برز هذا المفهوم بداية في علم الاقتصاد واستخدم للدلالة على عملية إحداث مجموعة من التغيرات الجذرية في مجتمع معين، لإكساب ذلك المجتمع القدرة على التطور الذاتي المستمر وقد تطور مفهوم التنمية ليرتبط بالكثير من الحقول المعرفية فأصبح هناك التنمية التي تسعى إلى رفع مستوى الثقافة وظهرت التنمية الاجتماعية كما استحدث مفهوم التنمية البشرية الذي يهتم بدعم قدرات الفرد وقياس مستوى معيشته.

ملاحظات:

- ارتباط التقدم والتنمية بتوفر بنيات عقلية مؤهلة كشرط جوهري من أجل استعمال الوسائل التكنولوجية.

- دور التعليم والتربية في تغيير البنية العقلية.

- العامل المؤثر في مصير التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والمتمثل في الدينامية والفعالية.

التحليل:

الألفاظ والعبارات المرتبطة بالتنمية


حقلها الدلالي

بنيات عقلية

الثورة العلمية

العلم والتكنولوجيا

التجريب العلمي

التفكير الحديث

الدينامية والفعالية

التربية والتعليم



الفكر

العلم

التكنولوجيا

البحث العلمي

العقل

التطور

التعليم

النصوص:الإنسان والتكنولوجيا: الخدمات والوظائف المتعددة

تمهيد:

يمكن تعريف التكنولوجيا بأنها مجموعة من المعارف والخبرات والمهارات اللازمة لتصنيع منتوج أو منتوجات معينة وإنشاء المشروع الملائم لإنتاجها كما أنها هي تلك الوسائل التصنيع التي أوجدها الإنسان طبقا لطرق علمية اعتمادا على خبراته ومهاراته كما أنها تلك الدراسة التقنية في صنع الأشياء.

والتكنولوجيا بمفهومها المبسط أدوات المستعمل وطرق عمل تتبع وعلم أو معرفة يعمل لتجدير أسسها والاستفادة من الخبرة المكتسبة بما يؤدي إلى تطويرها وتنميتها بشكل متكامل.

التحليل:

الثورة التقنية


ترجمة تطبيقية للنظريات العلمية الحديثة

النظرية العلمية


خلاصة البحث العلمي

الأنترنيت


شبكة المعلوميات الدولية أو العالمية

موجات فزيائية سبرنطيقية


موجات قادرة على نقل الصوت والصورة، علم متعدد التخصصات

البنوك المعلوماتية


وسيلة لتخزين المعلومات وتداولها

الحاسوب


جهاز إعلامي

النصوص:الإنسان ومشاكل الهجرة

صدمة الهجرة

تمهيد:

تعتبر الهجرة ظاهرة جغرافية يعنى بها انتقال السكان من منطقة جغرافية إلى أخرى وينتج عن ذلك تغير مكان الاستقرار الاعتيادي للفرد ، وتعد الهجرة الدولية للسكان قديمة قدم الجنس البشري إلى جانب أن التسجيل التاريخي لظاهرة الهجرة كشف عن أن الهجرات الدولية قد نمت وتزايدت لا في حجمها فقط، بل في المسافات التي تغطيها من مكان إلى آخر وكانت عاملا مهما في تاريخ تطور الجنس البشري وتقدمه.

والهجرة عملية مستمرة استمرار حياة الإنسان والنمو السكاني والاختلافات بين المناطق الجغرافية وإذا كانت الهجرة في وقتنا الراهن تواجه بالنظم والقوانين، فإن عدم التوازن الاقتصادي والاجتماعي بين المناطق الجغرافية المختلفة سوف يحد من فعالية هذه الأنظمة والقوانين لتستمر حركة الهجرة بشكل طبيعي.

فهم النص:

ملاحظات:/

- تعدد المشاكل التي يعانيها المهاجر في بلاد الهجرة مما يفسح المجال أمام سؤال العودة.

- نهج أوربا سياسة إعادة المهاجرين إلى بلدانهم الأصليين اعتمادا على عدة عوامل.

- البحث عن العمل وتحسين الوضعية المعيشية هي أحد أبرز الأسباب المؤدية للهجرة.

- بيان الكاتب المهام الشاقة التي يمتهنها المهاجرون

- رصد الكاتب للوضع النفسي والاجتماعي للمهاجر المتمثل في صعوبة الاندماج والتهميش وكذا التواصل

التحليل

مسببات الهجرة


النتائج

- البحث عن وضع أحسن

- من أجل العمل

- من أجل تعويضات أهم

- البحث عن وسط آخر

-من أجل متابعة الدراسة


- القيام بأعمال شاقة

- التعرض لأسباب نفسية

-الخضوع لممارسات عنصرية

- صعوبة الاندماج

- التفكك الأسري

-التعرض لهزات نفسية

المجزوءة الثالثة :

النصوص:الحداثة:نحن والحداثة

تقديم:

إن الحداثة ليست مفهوما اجتماعيا أو سياسيا أو تاريخيا فقط وإنما هي منهج مميز للحضارة يعارض منهج التقليد، أي أنها تعارض جميع الثقافات الأخرى السابقة أو التقليدية، وتتضمن الحداثة في دلالتها إجمالا الإشارة إلى تطور تاريخي وإلى تحول في العقلية وهي بهذا المعنى تحيل على تاريخ انتقال المجتمعات الغربية من العصور الوسطى إلى المجتمع الرأسمالي عبر مجموعة من الصراعات والإنتاجات الفكرية، ومن تم فإن الحداثة تدل على الجوانب النظرية والممارسات الفنية، وبناء الصناعة وتخطيط المدن وتوسيعها وإغراق الأسواق بالبضائع.

ملاحظات:

- إبراز الاختلاف بين الحداثيين العربية والغربية، وضرورة الانطلاق من النظام النقدي في الثقافة العربية من أجل تغييرها.

- الحداثة لا ترتبط بمكان أو زمن بل إنها رهينة بظروفها المحدودة بالزمن.

- بيان ظروف ظهور الحداثة الأوربية، والتأكيد على أن العقلانية والديمقراطية قواعد أساسية من أجل بناء حداثة معاصرة عربية عالمية.

- الحداثة الحقيقية تقوم على أساس النقد والإبداع لا على التقليد والتبعية للآخر

النصوص :التواصل :جدلية التواصل

تقديم:

يقتضي التواصل وجود مرسل ومرسل إليه ونسق التواصل ( سنن) يشترك فيه طرفا التواصل لفهم الرسالة.

ولقد أصبحت ظاهرة التواصل في عصرنا، هي لإخصاب الدراسات النفسية والاجتماعية واللسانية وغيرها بالنظر إلى حجم التحولات التي مست المجتمع الإنساني في العصر الحديث، مع تطور تكنولوجيا ووسائط الاتصال وازدهار الصحافة المكتوبة والمرئية والمسموعة، إضافة إلى النقلات النوعية الهائلة والسريعة التي يشهدها باستمرار حقل المعلوميات ، مما يجعل عالمنا عالم تواصل، بامتياز.

تحليل النص:

حقل التواصل


حقل الاتصال

-اللغة

- باثا، استقبال

- تبادل

- وسائل الإعلام

- الأدب والفكر

- تفاعل

- حوار


- إرسال من طرف واحد.

- بث من طرف واحد.

استنتاج:

الحقل الدلالي المهيمن هو حقل التواصل لأنه يعتمد على اللغة بالأساس واللغة هي وسيلة للحوار والتواصل بين جميع المكونات.

- تقوم عملية التواصل في اللغة الإنسانية على مكونات هي:

- المرجع

- المرسل

- الرسالة

- المرسل إليه

- القناة ( نسق أو نظام من العلاقات العامة)

- السنن ( قواعد اللغة)

النصوص:الإبداع

تقديم

الإبداع لغة من فعل أبدع شيئا أي اخترعه على غير ؟؟ ومن صفات الله تعالى أنه بديع السموات والأرض أي خالقهما في أحسن صورة واصطلاحا يعني الإبداع الإيجاد والخلق والابتكار ويعرف بأنه نشاط ذهني يتيح إمكانية إنتاج الجديد

ويمتد هذا التعريف إلى المعنى العام الواسع للنشاط الإنساني الذي يشمل مختلف المجالات العلمية والفنية. ويرتكز الإبداع على عناصر أساسية تتمثل في المبدع والعمل الإبداعي والعملية الإبداعية والموقف الإبداعي أما خصائصه فكثيرة منها: التحرر من المكان والزمان، التجديد في الفكر، والابتكار في السلوك...

ملاحظة: لعل العلاقة الواضحة التي تجمع الصورة كونها شكلا من الأشكال الإبداع الفني

الإبداع وحدة رغم تعدد التخصصات، وارتباطه بالمعرفة السابقة.

التحليل

الحقل العلمي


الحقل الفني

- اكتشاف – وظائف مخترع الآلة البخارية- الشاعر- التأمل

والدراسة – تحليل علمي- الجاذبية- إسحاق نيوتن


أشكال جميلة- لوحة فنية فنان تشكيلي

استنتاج:

- من خلال الجدول نستنتج أن الإبداع عملية واحدة سواء تعلق الأمر بالميدان العملي أو الفني

المجزوءة الرابعة :

النصوص:التضامن

تقديم

يتحدد التضامن بكونه قيمة خالدة تربط الإنسان بأخيه وتتجاوز به حدود الذات لينفتح على محيطه الاجتماعي والكوني، ولا يتأتى ذلك إلا بالتعاون والتآخي والتكافل والتآزر في مختلف الحالات والوضعيات إن التضامن قيمة إنسانية مطلقة لا تتقيد بدين أو لون أو عرق أو لغة بقدر ما هي شعور سامي يستحث صاحبه على توكيل إنسانيته وإثبات ارتباطه بالآخر فطاقة الفرد لا ترقى أبدا إلى قدرات الجماعة حيث يظل محتاجا إلى الدعم والمساندة من مواجهة ما يتخطى حجم إمكانياته.

التحليل :

ألفاظ وعبارات دالة على

الإنسان: أخي، أبيض أو أسود، يد، قلبي، حبي، عزي

التضامن: صافح، سنمضي، أمد، تآخي، مصيرنا

- التضامن قيمة إنسانية مرتبطة بالإنسان على اختلاف جنسه ولونه وعرقه

الجملة


المشبه


أداة


المشبه به


وجه الشبه


نوع التشبيه

درب العمر مثل الحلم


درب العمر


مثل


الحلم


عدم الخلود


تشبيه مرسل + مجمل

مثال: الأمر : لترقص، صافحها

النداء: أخي...

ملاحظات:

- التضامن قيمة إنسانية تسمو بالإنسان فوق فردية وخصوصيته الاجتماعية والاقتصادية والعرقية والدينية...وتنفتح به على الأفق الإنساني الرحب

- تتأسس قيمة التضامن على مبدأ أخلاقي قوامه التشارك ومعايشة وضعيات الآخرين.

- يتحقق التضامن، سلوكيا، بقل أفعال التأزر والمساندة الإنسانية.

- تشكل قيمة التضامن من أحد أبرز القيم التي تغنى بها الشعر، وخلدتهما شاعر الفنون الرفيعة.

النصوص:لنكن أصدقاء

قيمة التسامح

التسامح من القيم النبيلة لدى البشر التي تكون في العفو عند المقدرة وللتسامح دور كبير في تقرب الناس وحل الخلافات بينهم والقضاء على الحقد وقد حث الدين الإسلامي على التسامح، بين الناس في التعامل باعتباره أساس لا غنى عنه في التواصل بين الناس وذلك لما له من دور فعال في إنشاء المودة بين الناس وتقليل الاختلاف والحقد بينهم ، كما أن للتسامح دورا مهما في بناء مجتمع متحاب تسوده أجواء الإيحاء بعيد عن أجواء الحقد.

قيمة الجمال:

للجمال معايير كثيرة تختلف من مجتمع لآخر بل من شخص لآخر، فكل شخص يرى الجمال من منظور معين وفي أشياء معينة من حياته وبيئته المحيطة، وهو عامل نسبي للأمر الواحد يتحدد حسب الناظر للجمال ومدى تقييمه للجمال ضمن معايير هو وحده يحددها، ولا يخفى على أحد أن الجمال يلعب دورا مهما في توفير الراحة النفسية للناظر إليه، فمن خلال دراسات يرى العلماء أن نظر الإنسان إلى المناظر الطبيعة الخلابة يؤدي إلى الراحة والطمأنينة.

ثانيا :الدرس اللغوي

المجزوءة الاولى :

الحال

أمثلة:

1) يستخدم الإشهار الإيحاء والإقناع مستغلا ميل الفرد إلى المسايرة والتقليد ومن أساليبه الهامة التكرار والاستمرار لافتا نظر المستهلك إلى المنتج.

2) أشهرت الشركة منتجها مغرية مستهلكيه، فعرضت وصلاته الإشهارية في القنوات القضائية مصورة.

3) لقد ظهرت صورة المنتج مؤثرة بألوانها وأيقوناتها وخطابها.

4) قدم مسوق البضاعة برتدي قميصا عليه العلامة الدالة على المنتج، ثم استقبله التجار وهم مبتسمون.

تركيب:

الحال وصف فضلة منصوب، يتميز بسمات صرفية تتمثل في كونه صفة مشتقة نكرة، وسمات تركيبية تكمن في أنه مكون ملحق بالفعل يمكن الاستغناء عنه حاملا سمة إعرابية ملازمة له هي سمة النصب يسندها الفعل إليه، وسمات دلالية ترتبط بقيام الحال بوظيفة تخصيص دلالة الجملة.

وبالنظر إلى معيار البساطة والتركيب، فالحال نوعان: الحال مفرد: ويرد، معجميا، في صورة كلمة مفردة بسيطة واحدة تشغل وظيفة الحال مباشرة، دون تأويل الحال الجملة، ويرد، في صورة مركبة تؤول بمفرد.

وتنقسم بالنظر إلى طبيعتها ومكونتها الداخلية، إلى نوعين :

أ- جملة فعلية: تتكون من فعل وفاعل تؤول في محل نصب حال

ب- جملة اسمية: تتكون من مبدأ أو خبر واقعة موقع الحال.

وتشتمل الجملة الفعلية أو الجملة الاسمية على رابط دال على الحال، يقوم بوظيفة الربط بين الجملة الرئيسية والجملة الحالية بوصفها جملة ملحقة ، وقد يظهر الرابط في صورة الضمير أو الواو والضمير معا.

التمييز

أمثلة:

1) أوصى التقرير الممتلئ أخبارا عن وضعية...

2)أ -اشترى رطلا عسلا، ب- اشترى رطلا من عسل. ج- ابتاع رطل عسل

3) أ- ابتاع صاعا تمرا . ب- اشترى كيلو غراما لحما . ج- باعه فلانا أرضا. د- حصل على إحدى عشرة وثيقة.

4) أ- امتلأ القلب سرورا.ب- آسيا أكثر من افريقيا سكانا

التركيب:

- التمييز اسم ذات جامد فضلة منصوب يرد لإزالة الإيهام وتخصيص دلالة ذات مبهمة يبينها ويفسر معناها.

ويتكون التمييز من مكونين: المميز ويسمى التمييز عادة ثم المميز وهو الذات التي يأتي التمييز لتبيانهما.

- يتصف التمييز بعدد من السمات:

أ- سمات صرفية: تتمثل في ورود التمييز اسما جامدا نكرة.

ب- سمات تركيبية: تتجلى في ورود التمييز فضلة منصوب يمكن الاستغناء عنها.

ج- سمات دلالية: تكمن في قيام التمييز بوظيفة التخصيص الدلالي لمعنى الجملة، عبر تبيانه خاصة متعلقة بالمميز.

- التمييز بالنظر إلى طبيعة المميز ، نوعان:

أ- تمييز مفرد: وهو ما كان فيه المميز جليا ملفوظا في الجملة دالا على المقادير : كيل أو وزن أو مساحة لقياس أو عدد.

ب- تمييز نسبة أو جملة : وهو التمييز الذي يرد فيه المميز محذوفا ملحوظا يمكن تأويله من خلال المعنى العام للجملة. ويمكن فهمه عبر نسبة العالم إلى معموله ، كنسبة الفعل إلى فاعله

العدد

Iالعدد الأصلي :

لا حظ الأمثلة التالية

- اشتريت قلمين اثنين

- ربح الفلاح ثمانية أبقار

- حفظ التلميذ اثنا عشر درسا

- قرأت تسعة عشر كتابا

- كتبت ثلاثين صفحة في ساعة واحدة

- ألف الشاعر تسع و تسعون قصيدة

- كمثل حبة انبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة

- ليلة القدر خير من ألف شهر

- أكلت عشر كعكات

استنتاج

إن الأعداد الواردة في الأمثلة تدل على كم المعدود أ, مقداره و لا تدل على رتبته .

من الأعداد ما يتكون من كلمة واحدة و منها ما يتكون من كلمتين

الرابط بين ما يتكون من كلمتين مزج

يوجد من هذه الأعداد ما هو معرب . بحيث تحمل العلامة الإعرابية الملائمة لموقعه . ومنها ما هو مبني . أي يحمل علامة إعرابية واحدة بصرف النظر عن موقعه الإعرابي

- ان ما هو معرب تتناسب علامته الإعرابية مع صيغة الصرفية

- يفتح حرف الشين في لفظ عشر إذا كان المعدود مذكرا

- و يمكن إذا كان المعدود مؤنثا

- إذا رجعنا و تأملنا الأمثلة السابقة نجد أن

- ورد المعدود بعد العدد إلا مع العددين واحد وا ثنين

- طابق العدد مفرد معدودة في الجنس بالنسبة للأعداد . واحد . و اثنين .و اثنا عشر بجزأيه .

- خالف العدد مفرد معدودة في الجنس بالنسبة للأعداد 7.8.10

- لا علاقة بين العدد ومعدوده في الجنس بالنسبة للأعداد 30.100

- 100 لأنها تلزم صورة واحدة في كل الحالات .

- خالف الجزء الأول من العدد (تسعة و تسعون) معدودة في الجنس

- أما الجزء الثاني المعطوف فيلزم صورة واحدة أيا كان جنس المعدود .

- خالف الجزء الأول من العدد (تسعة عشر) معدودة في الجنس وطابقه في الجزء الثاني.

- طابق المعدود عدده في التثنية بالنسبة للعدد اثنتي

- ورد المعدود مفردا بعد الأعداد 1000.100.99.19.12

- ورد المعدود منصوبا على التمييز بالنسبة للأعداد 99.30.12 .

II العدد الترتيبي :

لا حظ المثال التالي

كنت دوما الثانية في القسم

استنتاج

العدد يأتي بعد معدوده فيصفه و يدل على ترتيبه

- أنه يرد على صيغته فاعل باستثناء لفظ (أول)

- أنه يطابق معدوده في جميع الأحوال .

المجزوءة الثانية :

الاستفهام

الأمثلة:

1)- " يعد مخترع الأنترنيت مخترع ثوريا...ما قصة هذا المخلوق الاتصالي العجيب؟ وما آثاره الإيجابية؟"

ب- هل تملك حاسوبا شخصيا؟

2)أ- قال الله تعالة:" أنتم أنزلتموه من المزن أم نن المنزلون" سورة الواقعة

ب- من يقبل على الأنترنيت؟

ج- كيف أصبح العالم قرية عنكبوتية؟

3)أ- " أليس الله بأحكم الحاكمين:.

ب- ما كل هذا الجهل بالتقنية الحديثة؟

ج – أحقا نعيش حالة تهميش إلكتروني؟

د- كيف تسلم بهذا التهميش الإلكتروني؟

تقسيم أدوات الاستفهام حسب معيار الدلالة:

التصديق


التصور

هل- الهمزة


أدوات الاستفهام باستثناء هل

نعم ، لا


التعيين

الأداة


هل


الهمزة


لماذا


أي


متى


كيف


من


ما


كم


أين


أنى


أيان

الوظيفة الدلالية


الحدث


الحدث أو التعيين


السبب


التعيين


الزمن


الهيئة والحالة


الإنسان


تغير الإنسان أو الحدث


العدد


المكان


الكيف أو الزمن


الزمن المستقبل

تركيب:

الاستفهام أسلوب إنشائي طلبي يرد للدلالة على طلب المتكلم بهما معرفة معلومة لم يكن عالما بها زمن طلبها من المخاطب العالم ويؤدي الاستفهام بأسماء مثل: أين ومتى- كيف ومن، أو حروف مثل: الهمزة وهل. ونقوم هذه الأدوات بوظائف دلالية مختلفة ، تبعا لطبيعة المعلومة المستفهم عنها..وترد" هل" للدلالة على طلب التصديق. بينما تدل باقي أدوات الاستفهام على لاتصورة في حين ترد الهمزة لتدل على التصديق أو التصور.

يخرج الاستفهام عن دلالته، الأصلية ليفيد دلالات استلزامية عديدة تستفاد من خلال المقام. من أهمها: النفي والاستهزاء والأمر والتمني والتعجب والإنكار والإقرار والتسوية والتوبيخ والتشكيك...

التمني و النداء

الأمثلة:

1)- أ- ليت الرجل لم يهاجر.

ب- ليت كل المهاجرين يعودون قبل متم السنة.

ج- لعل أصدقائنا يصلون غدا

د- لو / لعل كل المهاجرين يمحون تجربة الهجرة من ذكرياتهم

2)- ياعمالنا في المهجر؟، المغرب وطنكم

ب- أأصدقائي، إن الهجرة من معضلات العصر.

ج- أصدقائي، إن الهجرة من معضلات العصر.

د- قال أبو نواس: يارب إن عظمت ذنوبي كثرة، فلقد علمت بأن عفوك أعظم.

هـ،- قال يكتب أب إلى ولده المقيم في المهجر فيقول: أبني لم تكن الهجرة يوما حلا للمشكلة.

و- ياحسرة على غرقي الهجرة السرية.

ز- قال الشاعر:

أفؤادي متى المتاب ألما* تصح والشيب فوق رأسي ألما.

تركيب:

- التمني هو طلب حصول شيء مرغوب فيه مستحيل أو مستبعد التحقق . ويؤدي ب: ليت " أو ما ناب عنها ( هل، لو ، لعل)

- النداء طلب إقبال المخاطب بأداة تنوب مناب فعل" أدعو" وأدوات النداء بعضها مخصص لنداء القريب: " الهجرة" و " أي" في حين أنا "يا"و" أيا وهيا" و " وا" و" أي" مخصصة لنداء البعيد. وقد ينزل البعيد منزلة القريب أو العكس، لإفادة معان بلاغية أخرى. ويخرج الندا عن ظاهرة معناه، التأدية معان استلزامية تستفاد من سياق الكلام ومقام التداول.

المجزوءة الثالثة :

الممنوع من الصرف

تعريف الممنوع من الصرف

الممنوع من الصرف هو كل اسم أو صفة يتميز ب:

– مظهر صرفي :حيث أن الممنوع من الصرف لايتم تنوينه .

– مظهر إعرابي : حيث أن الممنوع من الصرف ينصب ويجر بالفتحة ويرفع بالضمة

مثال :يمر الجنين بعدة مراحل قبل ولادته .

* أنوع الممنوع من الصرف

ينقسم الممنوع من الصرف إلي :

– اسم الجنس :وهو يمنع من الصرف في الحالات التالية :ادا انتهي بألف التأنيث أو

ورد علي احدي صيغ منتهي الجموع التالية مفاعل .مفاعيل .فعالل .فعاليل .فواعل .فواعيل .أفاعيل أفاعل .فعائل

ميتال :استرجع المغرب صحراءه من العدو .

– الاسم العلم :يمنع من الصرف لعلة ثابتة وهي العلمية أو علة إضافية وهي :الانتهاء

بألف التانيت آو التانيت الصرفي أو الدلالي أو الانتهاء بألف ونون أو العجمية أو وردة علي صيغة الفعل أو التركيب المزجي أو صيغة "فعل "

مثال :التقيت مع عيسي البارحة غي مقهى الفردوس .

– الصفة : وهي تمنع من الصرف في الحالات التالية :الانتهاء بألف التانيت أو صيغة

افعل .فعلاء .أو فعلي .أو صيغة مفعل .فعال .أو فعل .

مثال :يلبس الناس في العيد ازهي الثياب لديهم وخاصة ما كان منها ابيض .

* حالات الممنوع من الصرف .

يصرف الممنوع من الصرف إذا اقترن بأداة التعريف أو جاء مضافا أو اقتضت دالك

الضرورة الشعرية .

المصادر

الأمثلة:

1)أ- اللغة تواصل لا اتصال فقط، والفرق بينهما كبير، لأن الاتصال يكفي، لحدوثة ، إرسال من طرف واحد.

وليس التواصل كذلك".

ب)- إرسال المتكلم رسائل لغوية إلى المتلقي.

ج- أرسل المتكلم رسائل لغوية إلى المتلقي.

د- يرسل المتكلم رسائل لغوية إلى المتلقي.

2)أ- لم يكن له علم بما جرى.

ب- التواصل كفاية تمكن المرء من الانسجام مع المجتمع.

ج- أقول نجمه لم يمنع الجمهور من تقدير أعماله.

3)- أ- أعجبت الناقد كتابة الأديب الرواية

ب- أعجب الناقد بالكتابة الرفيعة للأديب .

4)-أ- قال تعالى:" ولولا دفاع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض"

ب- وقال الله عز وجل:" أو إطعام في يوم ذي مسغبة يتيما ذا مقربة"

ج- التواصل تفاعل بين باث ومستقبل.


مصدر غير الثلاثي

الرباعي

الخماسي

السداسي

+ افعنلل، افعنلالا

افرنقع، افرنقاعا

+ افعلل، افعلالا

اكفهر، اكفهرارا

+ افعال، افعيلالا: اخضر، اخصرارا

+ استفعل ، استفعالا: استقر ، استقراء

+ تفعلل، تفعللا

تدرحرج،تدحرجا

+ تفعل ، انفعلا: تعلم ، تعلما

+تفاعل، تفاعلا: تواصل، تواصلا

+ أفعل، افعلالا: احمر ، احمرارا

+ افتعل، افتعالا: اقتسم ، اقتساما

+فعلل، فعللة،بعثر، بعثرة.

+أفعل، إفعالا، أبدع، إبداعا

+ فعل، تفعيلا: علم ، تعليما

+ فاعل، مفاعلة: ساهم ، مساهمة

المصادر غير العامة:

- تتيح اللغة العربية إمكانية صياغة مصادر بصيغ صرفية خاصة يمكن تحديديها في الأنواع التالية:

- المصدر الميمي: ما دل عل معنى مجرد ( حدث ) في أوله ميم زائدة ، وفق صيغة مفعل مثل: مطلب...

- المصدر الصناعي: كل لفظ زيدت في آخره ياء مشددة وتاء مربوطة مثل، تقدمية ، قابلية، مسؤولة ، أسبقية...

- مصدرة الحرة: ويرد على صيغة " فعلة" ليدل على وقوع الحدث مرة واحدة، مثل وقفة، نقلة...

- مصدر الهيئة: ويرد على صيغة " فعلة" ليدل على هيئة وقوع الحدث، مثل: وقفة، جلسة...

التركيب:

المصدر العام اسم يدل على حدث مجرد عن الزمن، يصاغ الثلاثي منه على صيغ صرفية عديدة غير قياسية.

بينما تتصف مصادر غير الثلاثي بالقياس والاطراد.

أما المصادر غير العامة فهي قياسية، في الغالب.

- تنقسم المصادر، بالنظر إلى معيار الدلالية، إلى نوعين: مصادر دالة على الحدث ننسند وظيفة دلالية إلى الفاعل متمثلة في دور المنفذ، ووظيفة دلالية إلى المفعول متجلية في دور المتقبل، ومصادر دالة على الذات لا ستند هذه الوظائف الدلالية.

- المصادر بالنظر إلى معيار التركيب العمل): ثلاثة أنواع:

أ- المصدر المضاف: وهو المصدر الذي يضاف إلى فاعله أو مفعوله، فيسند سمة الجر للمضاف إليه، وسمة النصب للمفعول.

ب- المصدر المنون: وهو المصدر الذي يقترن بالتنوين . ويعمل قليلا، فيسند سمة الرفع إلى الفاعل، والنصب للمفعول.

ج- المصدر المعرف: وهو المصدر الذي يقترن بأداة التعريف : أل" ويوصف عمله بالشاذ

النسبة

الأمثلة:

ورد في نص " سمات الإبداع " ما يلي:

" ليس الإبداع مجرد محاكاة لشيء موجود، بل هو اكتشاف لعلاقات ووظائف جديدة، ووضح هذه العلاقات وتلك الوظائف في صيغ إبداعية مبتكرة...فمخترع الآلة البخارية لم يخترع البخار، والفنان التشكيلي لا يخترع الألوان أو المادة التي يرسم عليهما لوحته الفنية...إن الإبداع الفني فيه متعة وسعادة نفسية وروحية للناس...والحقيقة العلمية أن التفكير الإبداعي ...لا بد ( له) من ظروف اجتماعية مواتية ومشجعة.

التركيب:

النسبة صفة منسوبة من مقولات متعددة( اسم الحدث، اسم الذات ، اسم المكان، اسم الفاعل....) عبر إضافة ياء مشددة إلى الاسم المشتقة منه وكسر حرفه الأخير. وتضطلع النسبة بدور دلالي هام يتمثل في نعت الإسم الذي تدخل عليه وتخصيص دلالته. وتتحكم في عملية بناء وتكوين النسبة قواعد صوتية عديدة، وفق الطبيعة الصوتية والصرفية للإسم ( الإعلال، الانتماء بتا التأنيت أو بألف دالة على التأنيت . كون الحرف الأخير أصليا أو مزيدا...)

المجزوءة الرابعة :

الاستعارة:تعريفها و أركانها

الأمثلة :

1) ورد في نص " أخي الإنسان"

ومن أحفادنا العماء هدمنا تأخينا

ب- حاول تدبير رصيدك الزمني

2) قال البحتري:

أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا من الحسن حتى كاد أن يتكلما

3) قال تعالى:" واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا؟"

4) قال محمود حسن إسماعيل:

شابت على أرضه الليالي وضيعت عمرها الجبال

الاستعارة


المستعار له ( المشبه)


المستعار منه ( المشبه)


العلاقة


القرينة


نوع الاستعارة

- هدمنا تأخينا

- رصيد زمني

- أتاك الربيع يختال

- كاد أن يتكلما

- اعتصموا بحبل الله

- شابت الليالي


التآخي

الزمن

الربيع

الربيع

محذوف

( الدين)

الليالي


محذوف( البنيان)

محذوف ( المال)

الإنسان( محذوف)

////////////

حبل الله

محذوف ( الإنسان)


المشابهة

المشابهة

المشابهة

المشابهة



(هدمنا)

( رصيد)

أتاك

يتكلم

اعتصموا

شابت


مكنية

مكنية

مكنية

مكنية

تصريحه

مكنية

التركيب:

- الاستعارة تشبيه حذف أحد الطرفين، وتقوم على خرق منطقية الإسناد عن طريق إسقاط وحدة معجمية لحقل ما على حقل آخر.

- أركان الاستعارة: المستعار له، والمستعار منه وعلاقتهما المشابهة دائما، والقرينة.

الاستعارة قسمان : تصريحية وهي ما حذف فيها لفظ المشبه، وصرح بلفظ المشبه به أو الاستعار: المكنية وهي ما حذف فيها الشبه به ورمز إليه كني عنه بالشيء من لوازمه.

الطباق و المقابلة

الطباق والمقابلة

1) قال تعالى: " لا إلاه إلا هو يحيي ويميت ربكم ورب أباءكم الأولين"

2) قال بدر شاكر السياب في قصيدة " أنشودة المطر"

.....كالبحر سرح اليدين فوقه المساء

دفء الشتاء فيه وارتعاشه الخريق

والموت والميلا دو الظلام والضياء

3) قال تعالى:" لها ماكسبت وعليها ما اكتسبت"

4) قال عز وجل:" ولا تخشوا الناس واخشون"

5) قال تعالى :" يحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائت"

التركيب:

الطباق إيراد لفظين متضادين في الكلام، اسمين كانا أو فعلين أو حرفين . وهو نوعان: طباق إيجاب يتحقق بإيراد المتضادين في صيغة الإثبات، وطباق سلب يشتمل أحد متضاديه على مكون النفي.

- المقابلة تضاد مركب يتم فيه ترتيب طرفي كل ثنائية بالتوازي، فتذكر الألفاظ الأولى ثم تردف بمقابلاتهما على التوالي.

الإيجاز و الإطناب

الأمثلة:

1) قال تعالى:" أخرج منهما ماءها ومرعاها"

2) قال الرسول:" إن من البيان لسحرا"

3) قال المتنبي:

أتى الزمان بنوه في شبيبته فسرهم ، وأتيناه على الهرم

4) قال تعالى:" رب افعر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مومنا وللمؤمنين والمؤمنات ولا تزد الظالمين إلا تبارا"

5) قال الرسول:" ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب.

التركيب:

- الإيجاز تكثيف دلالي لمعنى الجملة بحصره في عبارات قليلة، وينبني على آلية الحذف والإخمار، وهو نوعان: إيجاز قصر وإيجاز حذف ويرتبط الإيجاز بوطيفتي الإخفاء والإيحاء.

- الإطناب توسيع لدلالة الجملة ، بواسطة الإدماج المعجمي، أو عن طريق التوسيع بالتركيب. ويقوم الإطناب بوظائف مرتبطة بمنتج الخطاب، كوظيفة الإخبار والتفسير والتخصيص الدلالي والإقناع...

ثالثا : التعبيروالانشاء

المجزوءة الاولى :

التعبير والإنشاء:مهارة تحليل صورة

مهارة تحليل صورة

تقتضي مهارة تحليل صورة ما الوقوف على عتبتين منهجيتين إثنتين هما:

I ) عتبة التقرير

تتضمن رصد مكونات الصورة بدءا بإعداد بطاقة تقنية، ثم وصف عناصر التشكيل والخطاب اللغوي والموضوعات .

أ- البطاقة التقنية:

المحور


المضمون

المبدع

العنوان

النوع ( فتوغرافيا، كاريكاتير...)

المقاس

التاريخ

المرجع( مجلة، جريدة، موسوعة...)

مقاس صفحة المرجع

موقع المعطيات في المرجع

المصدر الأصلي


محمد كريش

سطوح فاس

صباغة مائية على ورق

13,4 /17 شتنبر

النصف الثاني من ق 20

منشورات البنك التجاري المغربي

27/20

أسفل الصورة

ثلاثون من رعاية الفنون

التشكيل:

- تحديد مادة الإطار:

زاوية الرؤية:

نوع الرؤية


دلالاتها

رؤية من الأعلى

رؤية من الأسفل

رؤية من أمام

رؤية مائلة



الضالة

العلو، الشموخ، العظمة....

الواقعية، الإيحاء بالنقل الطبيعي

وجود مكون في وضع ثانوي

دون إهماله

- اللفظة:

نوعت اللقطة


عامة /شاملة


متوسطة


قريبة أو قريبة جدا


تفصيلية

مميزاتها


تقدم رؤية شاملة متعددة

العناصر مع تقلص حجمها


يحتل فيها جسم أو أجسام معينة فضاء الصورة


تركز على جزء من الجسم


تركز على جزئية صغيرة من الجسم

استنتاج:1

تمكن البطاقة التقنية، عادة، من معرفة معطيات خارجية عن الصورة تساعد على توثيقها، واستثمار عناصرها لاحقا في تحليلهما.

استنتاج 2:

تتضمن عتبة التقرير عمليات وصف مكونات التشكيل والخطاب اللغوي والموضوع.

تركيب

تتطلب مهارة تحليل صورة إعداد بطاقة تقنية لها ووصف مكونات التشكيل واللغة والموضوع فيها، ثم إسناد تأويل دلالي ملائم إليها، مع إبداء الرأي الشخصي.

المجزوءة الثانية :

التعبير و الإنشاء:مهارة توسيع فكرة

تقديم:

تتيح مهارة توسيع فكرة توليد أفكار جديدة انطلاقا من نص محدود لبلوغ نص أكبر وذلك من خلال مجموعة من العمليات المترابطة التي تستثمر منطلقات بسيطة وتطورها وتثريها لإضفاء قيمة جديدة عليها، وذلك بالانطلاق من الفكرة إلى تفصيلاتها.

إجراءات وخطوات مهارات توسيع فكرة.

لتوسيع فكرة ما ينبغي القيام بالإجراءات التالية:

1) توثيق النص: وذلك قصد استثمار المعلومات والمعطيات التي تدين نص الموضوع كالكاتب العنوان، المرجع...)

2) تقطيع النص: حيث نحدد الفكرة العامة والأفكار الجزئية التي تعتبر منطلقا للتوسع.

3) التوسيع اللغوي: ويمكننا من الوقوف على الألفاظ والعبارات التي تؤتث فضاء النص بحيث يمكن توسيع النص عن طريق الحفاظ عليها.

4) التوسيع انطلاقا من التركيب: حيث يمكن الانطلاق من جملة بسيطة للقيام بتوسيعها عن طريق إضافة مجموعة من اللواحق.

5) التوسيع بالتعريف والشرح: حيث نوظف معلومات خارجية لإغناء الموضوع بالتعريفات والشروحات الملائمة.

6) التوسيع بالشواهد والأمثلة: حيث تمكننا هذه العملية من استحضار معطيات إضافية من مصادر ومراجع متنوعة في صورة أقوال كتاب ومفكرين ووقائع مستمدة من التاريخ أو الواقع أو إحصائيات أو نسب...

7) التوسيع بالمقارنة: حيث تقتضي المقارنة استحضار أكثر من قضية أو رأي أو نموذج لإبراز أوجه الائتلاف أو الاختلال بينها.

المجزوءة الثالثة :

التعبير و الإنشاء:مهارة الربط بين الأفكار

تمهيد

- الربط آلية دلالية وتركيبية ومنطقية وسياقية نضمن إتشاق النص وانسجامه بواسطة روابط متنوعة تقوم بمهمة الربط بين الجمل والفقرات لتحقيق وحدة متماسكة.

إجراءات الربط بين الأفكار:

- يكون الربط بين الأفكار إما صريحا كالربط بالأدوات والضمائر، وإما ضمنيا كالربط بالاستدلال.

- الربط الصريح بالضمائر ويتحقق بواسطة ضمائر الشخص ( أنا، أنت،هو...) وضمائر الإشارة ( هذان ،هذه...) الضمائر الموصولة ( الذي، التي...)

- الربط بالأدوات يتحقق بواسطة أدوات أصلية كأدوات العطف ( و،أو،أم،بل،ثم،ف)وأدوات محمولة كأدوات الشرط ( إن، من،مهما، كيفما، متى، أينما، حيثما...)

- الربط بالاستدلال وهو ربط غير مباشر لا يعتمد أداة أو ضميرا كالربط بين جملتين بأن تكون الجملة الثانية توكيد للأولى أو بيانا لها أو بدلا منها أو تكون الجملة الثانية جوابا عن سؤال بفهم من الجملة الأولى.

المجزوءة الرابعة :

التعبير و الإنشاء:مهارة المقارنة والإستنتاج

تمهيد:

المقارنة نشاط منطقي يتمثل في عقد الصلة بين أكثر من بنية بغاية استجلاء ( إيضاح) مظاهر التماثل والتغاير بينها، وتشترط وجود قاعدة من المعطيات المشتركة بين طرفي المقارنة مثل:

- موضوع النص

- القيمة البارزة فيه

- الحقول المعجمية المهيمنة

- إبرز التشبيهات والمجازات الموظفة.

- بناء القصيدة

- الأوزان والروي....

وتنقسم المقارنة إلى نوعين:

1) المقارنة الداخلية التي تهتم بفحص بنية النصين بالنظر إلى العناصر الداخلية المكونة لهذه البنية.

ب) المقارنة الخارجية وترتبط بمعطيات خارجة عن النص مرتبطة بالشروط الثقافية والنفسية والاجتماعية والتاريخية التي أسهمت في إنتاج النصين

منقول




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://albahito.alafdal.net
 

دروس اللغة العربية (أولى باك علوم) كاملة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل  ::  ::  :: -
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع