مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدياتك "الباحث الأفضل". ندعـــــوك للتسجيل والانضمام لأسرة "الباحث الأفضل" والمساهمة بآرائك. فحضورك دعم لنا وقيمة مضافة لمنتدياتنا.



 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
إعلاناتكم هنا
المواضيع الأخيرة
» ديوان امرئ القيس
الثلاثاء أبريل 28, 2015 2:49 pm من طرف عبدالجبار

» alwasila lkobra
الثلاثاء يناير 20, 2015 2:52 pm من طرف زائر

» إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ
الجمعة فبراير 28, 2014 10:07 am من طرف ابراهيم عثمان

» نــــورســــيـــدنا رســــول الله
الأربعاء فبراير 26, 2014 9:29 pm من طرف ابراهيم عثمان

» فضل الصلاة على حضرة سيدنا رسول الله
الثلاثاء فبراير 25, 2014 9:29 pm من طرف ابراهيم عثمان

» بشائر المحبين
الأحد فبراير 23, 2014 9:15 pm من طرف ابراهيم عثمان

» الاعجاز العلمى لسماع القرأن الكريم
الخميس فبراير 20, 2014 10:38 am من طرف ابراهيم عثمان

» الصدقة
السبت فبراير 15, 2014 8:50 pm من طرف ابراهيم عثمان

» الصيام المسنون
الأربعاء فبراير 12, 2014 10:51 pm من طرف ابراهيم عثمان

» لغة وفصاحته صلى الله علسة وسلم
الجمعة فبراير 07, 2014 9:45 pm من طرف ابراهيم عثمان

» نصائح لاجتياز الامتحان
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:57 pm من طرف مصطفى نبوي

» المراجعة الفعالة
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:55 pm من طرف مصطفى نبوي

» الأيام الوطنية والعربية والدولية
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:45 pm من طرف مصطفى نبوي

» النظام الداخلي للمؤسسة
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:43 pm من طرف مصطفى نبوي

» ورقة تعريفية ببعض القواعد الإملائية
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:41 pm من طرف مصطفى نبوي

» ميثاق الفصل الدراسي
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:39 pm من طرف مصطفى نبوي

» الأولى باك علوم دروس+تمارين(تتمة)+ملخصات ذ.محمد شركي:مفتش اللغة العربية+الإمتحان الجهوي مع التصحيح (منقو)
السبت مايو 18, 2013 4:08 pm من طرف المدير العام

» تواريخ مباريات ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين للموسم 2013/2014
السبت مايو 18, 2013 3:46 pm من طرف المدير العام

» مجموعة قصائد رائعة لمحمود درويش
الإثنين مايو 13, 2013 6:34 am من طرف المدير العام

» عاجل :النقابات التعليمية بزاكورة تدين الاقتطاعات من اجور الشغيلة و تدعو الشغيلة التعليمية الى سحب ارصدتها من البنوك جماعيا و تدعو الفروع النقابية الى الوحدة و التنسيق و تقرر خوض اضراب لمدة 48 ساعة ايام 15 و 16 ماي 2013
الأحد مايو 12, 2013 10:17 am من طرف المدير العام



شاطر | 
 

 مفهوم التناص

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المــدير العام منشئ المنتدى
المــدير العام         منشئ المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1009
نقاط : 2828
تاريخ التسجيل : 29/11/2011
العمر : 5
الموقع : http://albahito.alafdal.net

مُساهمةموضوع: مفهوم التناص   الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 4:44 pm


إعداد: ذ.عبد العزيز اليوسفي العلوي

مفهوم التناص:


يرى سعيد
يقطين بأن المفاهيم وليدة الوعي بالظاهرة، وامتلاك القدرة على فهمها وتفسيرها
،وهذه المفاهيم للتوضيح، تتصل بتسمية الأشياء
ووضعها في نسق ينظم علاقتها بغيرها ويحدد موقعها منها، أما التجليات فهي
الصور الأولية التي تتفق بها الأشياء، وتتحول من ثمة إلى ظواهر قارة وثابتة لها
وجودها الخاص واستقلالها، أو شبهه، عن غيرها.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
فالبحث العلمي وهو يكتشف الموجودات يقدم لها أسماء جديدة.



ولعل من بين
المفاهيم التي تقرب المقابلة بين المفهوم والتجلي، نجد مفهوما شأنه في ذلك شأن
مختلف المفاهيم الجنسية مثل الخطاب والنص...،له من الشمول والعموم بحيث لا يعدم
وجوده في أي نص، كيفما كان المنطلق الذي ننطلق منه في تحديده، وسواء أكان أدبيا أم
غير أدبي، إنه مفهوم التناص.



التناص مصدر
الفعل على زنة"تفاعل" تأتي من اثنين أو أكثر، وهو "تداخل"
النصوص ببعضها عند الكاتب، والشاعر بخاصة،طلبا لتقوية الأثر، أو توسعا في القول
بالإحالة على نصوص أخرى.



قد يذهب بعض الدارسين إلى القول بأن مفهوم
"التناص
intertextuality " من
المفهومات المحدثة في الكتابات النقدية العربية ، غير أن وجوده كممارسة موجود في
أي نص قديم أو حديث، لكن معرفتنا الجديدة به
متطورة عن المعرفة السابقة وستتطور
المعرفة به غدا أكثر من اليوم "لقد
عرف النقد العربي القديم هذه الطرافة الأسلوبية في شكل " التضمين"كأن
يضمن الشاعر بيتا أو شطرا من شاعر آخر، لسبب إيجابي أو سلبي أو أن يضمن قولا
مأثورا أو آية كريمة. ويكون القصد من التضمين في جميع الأحوال قصدا بلاغيا."[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



إن التناص
مفهوم جديد في الدراسة الأدبية الحديثة. وهو نتاج
التطور الحاصل في اللسانيات وفي العلوم الأدبية الحديثة ، وفي العلوم
الأدبية الجديدة. جاء هذا المفهوم ليحدد ظاهرة نصية ويبرزها في الوعي النقدي، لكن
ممارسة التناص أو التجلي التناصي سنجده قديما قدم النص كيفما كان جنسه أو صورة
إبداعه



فإذا انتقلنا من
المفهوم إلى حدود المصطلح؛ على اعتبار أن المصطلح هو ذلك المفهوم التام الذي
لايمكن أن نفهم من صورته إلا دلالة واضحة، يمكن القول إن هذا المصطلح برز على يد
"جوليا كريستيفا"، غير أن الولادة الحقيقية كانت على أيدي الشكلانيين
الروس – وإن لم تكن ولادة خالصة- فهم
يؤمنون بالتناص من خلال تداخل النصوص وظهور أثر بعضها على بعض، رغم احتفاظ كل نص
بخصوصيته ومميزاته.



استطاعت
"كريستيفا" أن تستنبط هذا
المصطلح من خلال قراءتها
"لباختين" في دراسته لأعمال "دوستوفسكي" الروائية حيث وضع
مصطلحي تعددية الأصوات والحوارية، دون أن
يستخدم مصطلح التناص . وبذلك تكون الرواية
أول الأجناس الأدبية معملا إجرائيا لهذا المصطلح دون تسمية، وتكون
"جوليا كريستيفا" عام 1966م أول من استخدم هذا المصطلح قاصدة به "
أن كل نص هو عبارة عن فسيفساء من الاقتباسات وكل نص هو تشرب وتحويل لنصوص
أخرى"[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



فإذا اعتبرنا النص ممارسة تبرز لنا عبرها قدرة الكاتب
على التفاعل مع نصوص غيره من الكتاب، وعلى إنتاجه لنص جديد فإن جزءً أساسيا من
نصية النص تتجلى من خلال التناص، فقد استعمل في بدايات توظيفه مع
"باختين" و"كريستيفا" بمعنى يتعلق بالصلات التي تربط نصا
بآخر، وبالعلاقات أو التفاعلات الحاصلة بين النصوص مباشرة أو ضمنا عن قصد أو غير
قصد[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
.



يربط
"جيني" التناص بالتواصل بوجه عام وذلك عندما نجده يقول"خارج التناص
يغدو العمل الأدبي ببساطة غير قابل للإدراك"[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
فلو لم تتحقق مظاهر نصية موجودة في نصوص سابقة لما أمكننا التواصل، أو إدراك ما
تقدمه نصوص لاحقة تتجسد فيها المظاهر النصية السابقة نفسها، وإن تعددت أشكالها
وأصنافها.



وهكذا يمكن
القول إن هذا المصطلح استعمل في البداية لرصد مختلف العلاقات بين النص، والآن تم
ضبط علاقات عدة تأخذها هذه النصوص ببعضها وأعطي لكل منها مصطلح خاص ودال على
خصوصياتها.




[right]



















[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سعيد يقطين،السرد العربي مفاهيم وتجليات،دار الؤية
القاهرة،ط1،2006،ص:65.[1]






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عبد الواحد لؤلؤة، من قضايا الشعر العربي
المعاصر التناص مع الشعر الغربي، مجلة الوحدة ، السنة السابعة العد 82/83يوليو1991،ص:14.[2]






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] معجم مصطلحات، نقد الرواية،2002،ص؛63-65.[3]






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سعيد يقطين، الرواية والتراث السردي،المركز
الثقافي العربي، البيضاء،ط1،1992،ص:10،11.[4]






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]Jenney :La stratégie
de la forme in :poétique N27/1976-P.257 .








[/right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://albahito.alafdal.net
 
مفهوم التناص
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل  :: فضاء مجموعة الشباب الباحثين :: .-
انتقل الى: