مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدياتك "الباحث الأفضل". ندعـــــوك للتسجيل والانضمام لأسرة "الباحث الأفضل" والمساهمة بآرائك. فحضورك دعم لنا وقيمة مضافة لمنتدياتنا.



 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
إعلاناتكم هنا
المواضيع الأخيرة
» ديوان امرئ القيس
الثلاثاء أبريل 28, 2015 2:49 pm من طرف عبدالجبار

» alwasila lkobra
الثلاثاء يناير 20, 2015 2:52 pm من طرف زائر

» إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ
الجمعة فبراير 28, 2014 10:07 am من طرف ابراهيم عثمان

» نــــورســــيـــدنا رســــول الله
الأربعاء فبراير 26, 2014 9:29 pm من طرف ابراهيم عثمان

» فضل الصلاة على حضرة سيدنا رسول الله
الثلاثاء فبراير 25, 2014 9:29 pm من طرف ابراهيم عثمان

» بشائر المحبين
الأحد فبراير 23, 2014 9:15 pm من طرف ابراهيم عثمان

» الاعجاز العلمى لسماع القرأن الكريم
الخميس فبراير 20, 2014 10:38 am من طرف ابراهيم عثمان

» الصدقة
السبت فبراير 15, 2014 8:50 pm من طرف ابراهيم عثمان

» الصيام المسنون
الأربعاء فبراير 12, 2014 10:51 pm من طرف ابراهيم عثمان

» لغة وفصاحته صلى الله علسة وسلم
الجمعة فبراير 07, 2014 9:45 pm من طرف ابراهيم عثمان

» نصائح لاجتياز الامتحان
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:57 pm من طرف مصطفى نبوي

» المراجعة الفعالة
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:55 pm من طرف مصطفى نبوي

» الأيام الوطنية والعربية والدولية
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:45 pm من طرف مصطفى نبوي

» النظام الداخلي للمؤسسة
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:43 pm من طرف مصطفى نبوي

» ورقة تعريفية ببعض القواعد الإملائية
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:41 pm من طرف مصطفى نبوي

» ميثاق الفصل الدراسي
الأحد سبتمبر 22, 2013 3:39 pm من طرف مصطفى نبوي

» الأولى باك علوم دروس+تمارين(تتمة)+ملخصات ذ.محمد شركي:مفتش اللغة العربية+الإمتحان الجهوي مع التصحيح (منقو)
السبت مايو 18, 2013 4:08 pm من طرف المدير العام

» تواريخ مباريات ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين للموسم 2013/2014
السبت مايو 18, 2013 3:46 pm من طرف المدير العام

» مجموعة قصائد رائعة لمحمود درويش
الإثنين مايو 13, 2013 6:34 am من طرف المدير العام

» عاجل :النقابات التعليمية بزاكورة تدين الاقتطاعات من اجور الشغيلة و تدعو الشغيلة التعليمية الى سحب ارصدتها من البنوك جماعيا و تدعو الفروع النقابية الى الوحدة و التنسيق و تقرر خوض اضراب لمدة 48 ساعة ايام 15 و 16 ماي 2013
الأحد مايو 12, 2013 10:17 am من طرف المدير العام



شاطر | 
 

  كيفيات تنظيم المقابلة لانتقاء المديرين ومديري الدراسة بمؤسسات التربيةو التعليم العمومي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المــدير العام منشئ المنتدى
المــدير العام         منشئ المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1009
نقاط : 2828
تاريخ التسجيل : 29/11/2011
العمر : 6
الموقع : http://albahito.alafdal.net

مُساهمةموضوع: كيفيات تنظيم المقابلة لانتقاء المديرين ومديري الدراسة بمؤسسات التربيةو التعليم العمومي    الخميس مارس 08, 2012 7:06 pm



  1. مقرر
    لوزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي بشأن
    تحديد كيفيات تنظيم المقابلة لانتقاء المديرينومديري
    الدراسة بمؤسسات التربية والتعليم العمومي



وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي؛

بناء
على قرار وزير التربية الوطنية والشباب رقم 764.04 الصادر في29 من صفر
1425 (20 أبريل 2004) بتحديد كيفيات وضع لوائح الأهلية لشغل مهام الإدارة
التربوية بمؤسسات التربية والتعليم العمومي، ولا سيما المادة 12 منه؛

قرر ما يلي :

المادة الأولى:

يخضع
المترشحون لتقلد مهام مدير و مدير الدراسة لأول مرة، إلى انتقاء أولي على
الصعيد المركزي، طبقا للمعايير المحددة من لدن السلطة الحكومية المكلفة
بالتربية الوطنية.

المادة الثانية:

يخضع المترشحون الذين تم انتقاؤهم وترتيبهم في الرتب الخمسة الأولى لإجراء مقـابلـة.

المادة الثالثة:

إجراء المقابلة

يمكن للمترشحين الذين تم انتقاؤهم لإجراء المقابلة في أكثر من منصب، إجراء المقابلات في 3 مناصب على الأكثر.

المادة الرابعة:

مكان إجراء المقابلات

* بالنسبة للمدرسة الإبتدائية:

- يتم إجراء المقابلات على صعيد النيابات التي تحددها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين المعنية.

* بالنسبة للثانوية الإعدادية والثانوية التأهيلية:

يتم إجراء المقابلات على صعيد الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين .

المادة الخامسة:

تركيبة لجن المقابلات:

تتألف
لجن المقابلات من خمسة (5) أعضاء على الأقل يتم اختيارهم من لدن مدير
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين المعنية ، من بين الأطر التالية:

* بالنسبة للمدارس الابتدائية:

- النائب أو من يمثله؛

- رئيس قسم أو رئيس مصلحة بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين أو رئيس مصلحة بالنيابة؛

- مفتش منسق للتعليم الابتدائي؛

- مديرو أو أستاذ من مراكز التكوين؛

- مفتش تربوي للتعليم الابتدائي؛

- مفتش في التوجيه التربوي أو مفتش في التخطيط التربوي؛

- مفتش المصالح المادية والمالية؛

- مدير مدرسة ابتدائية يختار لتجربته المهنية.

* بالنسبة للثانويات الإعدادية :

- النائب أو من يمثله؛

- رئيس قسم أو رئيس مصلحة بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين أو رئيس مصلحة بالنيابة؛

- مفتش تربوي للتعليم الثانوي الإعدادي أو الثانوي التأهيلي؛

- مفتش في التوجيه التربوي أو مفتش في التخطيط التربوي؛

- مفتش المصالح المادية والمالية؛

- مدير أو أستاذ من مراكز التكوين؛

- مدير ثانوية إعدادية يختار لتجربته المهنية.

* بالنسبة للثانويات التأهيلية:

- نائب الوزارة أو من يمثله؛

- مفتش منسق للتعليم الثانوي؛

- مفتش منسق للشؤون الإدارية؛

- مفتش منسق في التوجيه أو التخطيط التربوي؛

- مفتش منسق للمصالح المادية والمالية،

- مدير أو أستاذ من مراكز التكوين؛

- رئيس قسم أو رئيس مصلحة بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين أو رئيس مصلحة بالنيابة؛

- مفتش تربوي للتعليم الثانوي التأهيلي من الدرجة الممتازة؛

- مفتش التعليم التقني أو مؤطر من التكوين المهني؛

- مفتش في التوجيه التربوي من الدرجة الممتازة أو مفتش في التخطيط التربوي من الدرجة الممتازة؛

- مفتش المصالح المادية والمالية؛

- مدير ثانوية تأهيلية يختار لتجربته المهنية.

* بالنسبة للثانويات التأهيلية المتوفرة على أقسام تحضيرية لولوج المعاهد والمدارس العليا أو أقسام لتحضير شهادة التقني العالي:

- مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين أو من ينوب عنه؛

- أحد نواب الوزارة بالجهة؛

- مفتش منسق للتعليم الثانوي؛

- مفتش منسق للشؤون الإدارية؛

- مفتش منسق في التوجيه أو التخطيط التربوي؛

- مفتش منسق للمصالح المادية والمالية،

- مدير أو أستاذ من المدارس العليا للأساتذة؛

- مكلف بالتنسيق بالأقسام التحضيرية لولوج المعاهد والمدارس العليا؛

- أستاذ من المدارس العليا التي تستقبل طلبة هذه الثانويات لاستكمال الدراسة؛

- مؤطر من التكوين المهني من ذوي الإختصاص؛

- مدير ثانوية تأهيلية يختار لتجربته المهنية.

المادة السادسة:

تقويم المترشحين
يتعين على المترشحين لشغل منصب مدير مؤسسة تعليمية أو منصب مدير الدراسة أن يتقدموا بمشروع يشمل تصوراتهم لتدبير المؤسسة.
ويتم تقويم المترشحين بناء على شبكة تقويم تشمل الجوانب التالية :

- الجانب المتعلق بالمشروع، المعامل 2 ؛

- الجوانب التشريعية والتنظيمية، المعامل 1؛

- الجوانب المتعلقة باختصاصات المنصب المطلوب، المعامل 2؛

- الجوانب الشخصية والتواصلية، المعامل 2.

يتم تقويم كل جانب من هذه الجوانب والجاهزية بنقطة عددية تتراوح ما بين صفر (0) وعشرين (20).

المادة السابعة:

نتائج عمل لجن المقابلة
تعمل
لجن المقابلات على ترتيب المترشحين حسب كل منصب وتضع محضرا لأشغالها،
وتسلم النتائج وشبكة التقويم ومحاضر الأشغال من طرف مدير الأكاديمية
الجهوية للتربية والتكوين إلى المصالح المركزية بعد إنهاء المقابلات.
ويتم إسناد المناصب حسب الأفضلية.

المادة الثامنة:

في حالة تساوي مترشحين إثنين أو أكثر، يفصل بينهم بالأقدمية العامة.

المادة التاسعة:

يعمـل
بهـذا المقـرر ابتداء مـن 10 فبراير 2005 وتنسخ من نفس التاريخ مقتضيات
مقرر وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي
المؤرخ بتاريخ 21 أكتوبر 2004.
منقول




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://albahito.alafdal.net
 
كيفيات تنظيم المقابلة لانتقاء المديرين ومديري الدراسة بمؤسسات التربيةو التعليم العمومي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتـديات البــــــاحــث الأفـضــــــل  :: الباحث التربوي الشامل :: . :: .-
انتقل الى: